29 يوليو، 2017 - 22:13

الرئيس بوتفليقة يشيد بـ “رضا مالك” في برقية تعزية

بلغ موقع “الجزائر1” ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أشاد في برقية تعزية بمناقب وخصال “رضا مالك ” بعث بها الى عائلة الفقيد اليوم السبت جاء فيها: “فقدت الجزائر اليوم واحدا من رجالاتها  الأعلام وأبنائها البررة،

المناضل الكبير والمجاهد والأخ العزيز رفيق درب  الكفاح المغفور له بإذن الله تعالى، رضا مالك، صديق الجميع، الذي عمل في صمت  ورحل في صمت ولكن صوته يبقى عاليا مدويا في تاريخ الجزائر، عطر المولى ثرى  رمسه وارتفق بروحه وأسكنها منزلة مع من ارتضاهم إلى جواره واكرم وفادتهم”.

وأضاف قائلا: “ليس من السهل أن نعزي أهل هذا الرجل في فقده ولا أن تختزل  مناقبه أو أن نلم بشمائله وجلائل أعماله التي وقف عليها حياته في خدمة الجزائر  قبل الثورة واثناءها، ثم على مدى مراحل بناء الدولة الوطنية الحديثة”.

واستطرد الرئيس بوتفليقة في برقية التعزية: “فقد باشر فقيدنا النضال منذ كان  يافعا على مقاعد الدراسة، إذ أدرك بحسه الوطني الصرف ورؤيته الثاقبة وتحصيله  العلمي ما يجب على المواطن الحر أن يعمل وهو يرى شعبه يرزح تحت نير الاستعمار  ويطحن تحت كلكله. وأبت عليه نفسه وهمته العالية أن يستكين لهذا الواقع المفروض  بمنطق النار والحديد والغطرسة والحرمان، فاختار الطريق الصعب وانبرى مع كوكبة  من رفاقه الأحرار يذود عن حمى الوطن ويرفع الوعي الثوري إلى مستوى التحدي  والمواجهة، وراح يجد ويجتهد في صفوف الطلبة، وتميز مع أقرانه بقدرة فائقة على  التوعية والتنظيم والدعوة والتبشير للثورة، فكان في طليعة طلبتنا الذين غادروا  المقاعد وآثروا العمل في الميدان على مواصلة الدراسة، وما إن التحق بصفوف  الثورة المباركة حتى وضع مواهبه وقدراته الثقافية والعلمية في خدمة  الدبلوماسية الثورية الناشطة في المحافل الدولية،

وكان خير دليل لدى قيادة  الثورة باختيار رضا مالك ليكون الباعث الأول لمنبر الثورة ولسان حالها جريدة  المجاهد الغراء التي كانت شواظا من نار أحرق أوراق الاستعمار الدعائية وأزاح  الستار عن جرائمه ومخططاته الشيطانية، فضلا عن جهده المتميز ضمن الوفد  الجزائري المفاوض للمحتل الفرنسي، عبر المراحل الصعبة التي انتهت باتفاقيات  إيفيان الشهيرة”.

وتابع يقول: “وبنفس الروح الوطنية وما تميز به من عمق فكري وسعة ثقافية وبعد  نظر، اسهم الراحل العزيز في إرساء دور الجزائر المستقلة كقائد لحركات التحرر  عن القضايا العادلة في العالم عبر دوره الدبلوماسي في عواصم الدول الكبرى.

واستمر بسداد آرائه وصلابة مواقفه يسجل حضوره المتميز في مسيرة الجزائر  الحديثة من خلال كل المواقع التي سمحت له بها الظروف أن يكون في مؤسسات الدولة  كوزير وكرئيس حكومة، أو مسهم فعال في تنشيط الساحة السياسية بمعالم ديمقراطية  ديدنه فيها حماية مؤسسات الدولة بطابع مدني وإقامة مجتمع عصري”.

“لا يمكن لأحد من الوطنيين الأحرار –يؤكد رئيس الجمهورية– إلا أن يحزن  ويتألم لفقدانه وأن يتأثر لخسارته، نظرا لما يجسده الراحل من رمزية متعددة  الجوانب ومسيرة فريدة وغنية بالمآثر والفضائل”.

وأضاف: “لقد فقدت فيه رفيقا متميزا وصديقا عزيزا وفقدت فيه الجزائر وجيل  نوفمبر مناضلا كبيرا بآرائه وأفكاره التي سجلها في مؤلفات وكتب ستبقى تشهد له  عبر العصور القادمة على مسيرة نضالية ناصعة تقتدي بها الأجيال وتشرف آفاق بلد  تبني مجده عقول بناته وأبنائه، وتشيده على الأرض سواعدهم بكل إخلاص وايثار  ووفاء.

وخلص إلى القول: “وإذ أعرب لكم ولكل أفراد أسرة الفقيد الكرام ورفاق الكفاح  والنضال عن عزائي الأخوي ودعائي الصادق، أسأل العلي القدير أن يتغمده برحمته  الواسعة وأن يجلله بمغفرته ورضوانه وأن يحله مقاما يرضاه في جنات النعيم، بين  الأبرار من عباده والصديقين وحسن أولئك رفيقا، كما أدعوه جل وعلا أن ينزل في  قلوبكم الصبر الجميل ويعوضكم في الفقيد الغالي الخير الكثير ويوفي لكم أجر  الصابرين، +انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب وأؤكد لكم جميعا وقوفي إلى  جانبكم في هذا الابتلاء العظيم”.

“وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا اليه راجعون،  أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون”.

 

29 يوليو، 2017 - 17:05

رسميا..الحكومة تتحدث عن قضية “علي حداد” !!

بلغ موقع “الجزائر1” ان الحكومة قد نفت ما يشاع من كلام حو استهداف مجمع “حداد” للأشغال العمومية، من خلال الاعذارات التي وجهتها بعض الوزارات لشركات عمومية وخاصة لاستكمال بعض المشاريع المتوقفة،

حيث قال وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغاني زعلان، اليوم السبت، أنّ مصالحه وجهت أكثر من 52 إعذارا لشركات خاصة في قطاع الأشغال العمومية، وليس فقط إلى مجمع “علي حداد”.

وقال زعلان في تصريح صحفي، بمقر الوزارة، أنّ الإعذارات التي أصدرتها وزارة النقل و الأشغال العمومية، وجّهت لعدة شركات خاصة مشرفة على إنجاز بعض المشاريع، ومجمع الأشغال العمومية والهيدروليكية “ETRHB” لمالكها “علي حداد” رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، مشددا على أنّ المجمع المذكور واحد من بين تلك الشركات التي صدرت في حقها تلك الاعتذارات.

ونفى الوزير أن تكون الإعذارات الصادرة عن وزارة النقل الأشغال العمومية، لشركات الإنجاز تستهدف مجمع رجل الأعمال ورئيس “الأفسيو”، مشيرا إلى أنّ عدة شركات مكلفة بإنجاز بعض المشاريع، تأخرت في تسليمها، ما استدعى توجيه إعذارات لها في هذا الخصوص.

ويعد هذا أول تصريح رسمي، بشان الاعذارات التي وجهتها الحكومة لشركات عمومية وخاصة، بينها مجمع “حداد” للمطالبة باستئناف الأشغال في الورشات المتوقفة في اجل أقصاه 60 يوما، وأثارت تلك الاعذارات عديد التساؤلات بشان مصير مجمع “حداد” خاصة وان هذا الأخير كان له النصيب الأكبر في تلك الصفقات.

 

 

 

29 يوليو، 2017 - 13:13

والي قسنطينة مطلوب و السبب…

تقدم، النائب لخضر بن خلاف، بمراسلة الى والي ولاية قسنطينة، بعد اقصاء مجموعة من المواطنين من حصة 450 سكن اجتماعي بعين عبيد بقسنطينة،

حيث ان المعنيين كانوا ضمن قوائم المستفيدين و تم اقصاءهم بدعوى امتلاكهم عقار مشهر على مستوى المحافظة العقارية، دون الاخذ بعين الاعتبار المساحة القانونية التي يقصى بسببها طالب السكن، و رغم الوعود المتكررة لرئيس الدائرة و الامين العام للولاية للتكفل بالمشكل الا انه لا جديد يذكر في القضية، و عليه فان النائب طالب الوالي التدخل و التحقيق للسماح لهؤلاء بالاستفادة من السكن الذي انتظروه طويلا.

و رافقت عملية توزيع الحصة السكنية احتجاجات العائلات المقصية التي طالبت باحقيتها في السكن.

 

ب.حسام الدين

29 يوليو، 2017 - 12:57

حريق ياتي على “المجمع الاداري” ببجاية

 وقع صبيحة اليوم حريق في المجمع الاداري لمدينة اقبو ببجاية ادي الي تدمير الواجهة الزجاجية للمبني وكذا مختلف المحتويات التي توجد بداخله.
وحسب بعض المصادر فان اسباب الحريق تعود الي اشعال النيران في قمامة كانت بجانب المبني ماادي الي انتقال الشعلة الي الداخل بفعل الرياح وشدة الحرارة المرتفعة التي قاربت الاربعين درجة.
يوسفي زهير.

29 يوليو، 2017 - 12:46

توقيف 5 أفارقة تهجموا على رجال الأمن بالحراش

من المنتظر أن يودع وكيل الجمهورية لدى محكمة الحراش 5 أفارقة متهمين بالتهجم على الشرطة بأحد الحواجز الأمنية ببلدية الحراش الحبس المؤقت إلى غاية الإنتهاء من التحقيق في الحادثة .

ويذكر أن خمسة أفارقة يمتهنون مهنة التسول تحت جسر المحمدية بالحراش قاموا بالإعتداء على رجال الأمن أثناء تأدية مهامهم ما تسبب في جرح إثنين منهم بجروح خطيرة تم نقلهم على جناح السرعة إلى مصلحة الإستعجالات وحسب ما كشفت عنه مصادر أمنية “للجزائر1” فإن أسباب التهجم من طرف الأفارقة على الشرطة بالحاجز الأمني بعد منعم من التسول بالطريق الرئيسية مسببين حالة من الإزدحام المروري الخانق خلال وقوفهم .

العربي سفيان

29 يوليو، 2017 - 12:34

صاحب مزرعة يسقي فاكهة الدلاع بمياه الصرف الصحي بتلمسان

أوقفت مصالح الدرك الوطني بولاية تلمسان صاحب أراضي بتهمة سقيه لفاكهة الدلاع كانت موجهة للإستهلاك بالمنطقة من قنوات الصرف الصحي .

وحسب ما كشفت عنه مصادر أمنية فإن عملية التوقيف جاءت بناء على شكوى مجهولة تفيد بقيام المتهم بسقي هكتارات من أراضيه مخصصة لغرس فاكهة الدلاع الأحمر بمياه من قنوات الصرف الصحي وغير مخصصة للإستهلاك و أظهرت نتائج التحقيق ، وجود كمية مرتفعة من مياه الزيقو بقلب ثمرة الدلاع، مما حتم غلق المزرعة وتوقيف صاحبها الذي كاد أن يسبب كارثة صحية بالمنطقة بعدما كان ينوي عرضه في الأسواق المحلية أمام المستهلك قبل الموعد الحقيقي لجني المحصول،

 

العربي سفيان