26 سبتمبر، 2018 - 19:57

الرئيس بوتفليقة يلغي قرار جد مهم

صادق مجلس الوزراء اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على مرسومين يتضمنان إلغاء تصنيف أراضي فلاحية لفائدة مشاريع صناعية بولايات وهران وتبسة وسكيكدة.

وحسب بيان مجلس الوزراء ان إجراءات إلغاء تصنيف هذه الأراضي تمت من قبل فرق  محلية متعددة القطاعات ثم من طرف لجان وطنية.

والتي تحققت، طبقا لأوامر رئيس  الجمهورية، من الطابع الفلاحي الهامشي لهذه الاراضي وتقع المساحة الاولى المقدرة ب 120 هكتار ببلدية طفراوي بوهران.

وأضاف ذات البيان أن هذه المساحة مخصصة لإنجاز مصنع لتركيب السيارات من قبل  شركة “بيجو” مع شريكين محليين يحوزان على الاغلبية.

والذي قدرت قيمته المالية بـ 16.4 ملياردج كما سيوفر 1000 منصب شغل مباشر بالموقع الصناعي و 4.000 منصب شغل غير مباشر في المنطقة.

في حين تخصص المساحتان الأخريان و المقدرتان على التوالي ب 150 هكتار في  بلدية بكوش لخضر بولاية سكيكدة و 487 هكتار في بلدية العوينات بولاية تبسة.

إضافة إلى تخصيص  خصصتا لإنجاز مصنعين هامين للأسمدة الفوسفاتية.

وتعد هاتان الوحدتين جزءً من مشروع صناعي ومنجمي ضخم يسمح برفع انتاج الفوسفات على مستوى حقل واد هضبة بولاية تبسة.

وكذا تطوير تحويل هذا  المعدن إلى مختلف الأسمدة على مستوى المصانع الثلاثة المقرر انجازها بولايات تبسة وسوق أهراس وسكيكدة.

وسيتم إنجاز هذا المشروع المتكامل بالشراكة بين مؤسسات جزائرية وصينية .

وقيمة هذا الاستثمار بلغت أكثر من 6 مليار دولار بحيث يوفير حوالي 20.000 منصب شغل مباشر وغير مباشر لفائدة سكان ولايات تبسة وسوق أهراس وعنابة  وسكيكدة.

26 سبتمبر، 2018 - 17:41

عودة الحركى الى الجزائر في 2019

ورد موقع الجزائر1 ان فرنسا ستعود للضغط على الجزائر بخصوص ملف عودة الحركى  حيث قالت  وزيرة الدولة للجيوش الفرنسية جنفياف داريوسيك،

حيث انها ستزور الجزائر مطلع العام المقبل للتباحث مع السلطات الجزائرية  هذا الملف الى جانب ملف المفقودين الفرنسيين اثناء حرب التحرير الوطنية.

 و اضافت الوزيرة  في حديث لها مع وكالة رويترز ” أتطلع لذهاب إلى الجزائر في أوائل عام 2019 ومعالجة هذه المسألة بالذات”, و في ملف المفقودين قالت المتحدثة انها ستعمل على” ان تتقدم الأمور بخصوص  – 1500 مدني و 500 جندي فرنسي- “فقدوا خلال الحرب التحريرية 

 و تحمل فرنسا جبهة التحرير الوطني المسؤولية عن ذلك  وواصل الوزيرة الفرنسية القول  “يجب أن نكون صبورين ومقنعين في نفس الوقت حتى نصل الى تسوية في هذا الموضوع ” .

س.مصطفى 

 

26 سبتمبر، 2018 - 16:04

البلاط المغربي يتهجم على الجزائر

 هاجم رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني الجزائر خلال كلمته في جلسة المناقشة العامة للجمعية العامة الـ 73 للأمم المتحدة.

وفي معرض تطرقه لقضية الصحراء الغربية، وصف العثماني هذا النزاع الإقليمي بـ”المفتعل”، والذي تسبب في إذكاء التوتر بالمنطقة، ووقف عائقا أمام العمل المشترك والاندماج المغاربي -حسبه-.

واتهم العثماني الجزائر بالمسؤولية التاريخية والسياسية في افتعال وتأجيج واستدامة هذا النزاع رغم أن الجزائر ليست طرفا فيه، بل طرفا النزاع هما المغرب وجبهة البوليساريو، ويظهر أن المخزن يصر على حشر الجزائر في القضية كوسيلة لإبقاء الأوضاع على حالها.

26 سبتمبر، 2018 - 15:31

ولد عباس يعلن الحرب على بوحجة

بلغ موقع الجزائر 1 ان الأمين العام للأفلان جمال ولد عباس،  كشف اليوم الأربعاء، أنه عين لجنة بالمجلس لدراسة أي طارئ قد يحدث.

وقال ولد عباس في تصريحات صحفية، اليوم عقب اجتماع نواب الكتلة البرلمانية، أن هذه اللجنة تم تنصيبها من أجل مراقبة أي خطأ، وكل من يخرج عن الولاء للرئيس.

وأضاف، أنه خلال الإجتماع لم يتم التطرق إلى سحب الثقة من أي شخص، من الكتلة البرلمانية، قائلا: “اللي يفوت الخط الأحمر في البرلمان مش منا”

ف.سمير 

26 سبتمبر، 2018 - 14:49

الفريق قايد صالح يشيد بالإعلام الالكتروني

أشاد الفريق قياد صالح  قائد الأركان نائب وزير الدفاع الوطني بالدور الدي يلعبه الاعلام الإلكتروني  ودوره في تنوير الراي العام المحلي و الدولية

قايد صالح أكد على الخطوة التي انتهجها الجيش الوطني الشعبي من خلال التوجه الى المنصات الرقمية  بعد اطلاق الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الوطني قصد  الاتصال والاتصال مع جيل جديد اتجه الى النت

س.مصطفى

 

26 سبتمبر، 2018 - 13:25

سحب الثقة من السعيد بوحجة..؟!

ورد موقع الجزائر1 من مصادر رسمية ان نواب البرلمان الجزائري عن كتلة الافلان قد هددو بسحب الثقة من السعيد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني بعد تطور ازمة اقالة الامين العام للبرلمان 

حيث يعرف المقر الوطني لحزب جبهة التحرير الوطني الأحرار الستة بحيدرة ، صباح اليوم الأربعاء، توافدا كبيرا لنواب الحزب، من أجل النظر في سحب الثقة من رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة .

وسيجتمع نواب الحزب بالأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، للنظر والفصل في هذه القضية التي تشغل الوسط الحزبي منذ أيام.

وأبدى نواب الكتلة البرلمانية رفضهم القاطع لقرار رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة بإقالة الأمين العام لذات المجلس بشير سليماني.

من جهته تمسك بوحجة بقرار إبعاد سليماني من أمانة المجلس الشعبي الوطني، معتبرا ردة فعل نواب الكتلة البرلمانية للحزب تدخلا في صلاحياته كرئيس للمجلس.فهل سيتم فعلا سحب الثقة من بوحجة ام ان الامر لا يتعدى ان يكون تهديد ؟؟.

مريم فادية 

عاجل