السعودية ترفض رفع عدد الحجاج الجزائريين…؟ | الجزائر 1 السعودية ترفض رفع عدد الحجاج الجزائريين…؟ – الجزائر 1

22 يناير، 2018 - 15:44

السعودية ترفض رفع عدد الحجاج الجزائريين…؟

شكر وزير الشؤون الدينية التونسي أحمد عظوم السلطات السعودية على تجاوبها مع طلب بلاده الرفع في عدد الحجاج التونسيين من 10347 خلال السنة المنقضية-2017- إلى 10982 خلال الموسم القادم-2018- مما سيساهم في التقليص في سنوات الانتظار بالنسبة للمترشحين للحج.

كما ذكّر الوزير التونسي خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب التونسي  السبت الماضي بإشادة الجانب السعودي خلال الموسم الفارط بمجهودات مكتب حجاج تونس في ما قدم من خدمات ورعاية لفائدة الحجاج التونسيين والالتزام باللوائح والتراتيب سواء من الحجيج أو المرافقين لهم، معتبرا أن وصف ااموسم الفارط بـ “الكارثي” هو توصيف مبالغ فيه ومجانب للواقع. وبيّن أن الوزارة قامت بالزيادة في الميزانية المخصصة للحج من 350 ألف دينار تونسي خلال السنة الماضية إلى 420 ألف دينار تونسي في العام الحالي، مشيرًا إلى أن الوزارة قامت من خلال الميزانية بتوفير الوسائل اللوجستية لتأطير الحجيج في تونس وأثناء الرحلة وكذلك في البقاع المقدسة.

و يأتي قرار السلطات السعودية بقبول الطلب التونسي لرفع عدد الحجاج التونسيين خلال الموسم المقبل،ليؤكد سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها السلطات السعودية و التي رفضت منذ أيام الطلب الجزائري برفع كوطة الحجاج الجزائريين لتبلغ 41 ألف حاج بعد أن تم تقليصها سنة 2013 إلى 36 ألف حاج فقط بسبب أشغال توسعة الحرم المكي.ما يؤكد صحة ما كشف عنه موقع “الجزائر1” بأن السلطات السعودية رفضت الطلب الجزائري لدواعي إنتقامية محضة بسبب “تيفو” عين مليلة الذي قالت أنه أساء إلى الملك السيعودي سلمان بن عبد العزيز و رغم إ‘تذار الوزير الأول أحمد أويحي عن ذلك بصفة رسمية.

و قررت السلطات السعودية سنة 2017 رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بموسم الحج بداية من 2017 من الداخل والخارج.حيث و في تصريح لوزير الحج والعمرة السعودي محمد بنتن خلال استقباله رؤساء وفود الحج بالدول العربية والإسلامية، أوضح فيه أن موافقة الملك سلمان جاءت لتمكين الدول الإسلامية الراغبة في رفع أعداد حجاجها هذا العام من زيادتها.

ويأتي ذلك بالتزامن مع قرب انتهاء بعض مراحل التوسعة الكبرى التي يشهدها المسجد الحرام والمشاعر المقدسة.

و كانت السعودية قد أعلنت سنة 2013 خفض عدد الحجاج المسموح لهم بأداء الفريضة بداية من 2013 بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي.

وقال وزير الحج السعودي آنذاك بندر الحجار في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية “واس” إنه سيتم تخفيض عدد الحجيج من الخارج بنسبة 20% ومن داخل المملكة بنسبة 50%.

وأكد الوزير أن التدبير “استثنائي ومؤقت” لحين الانتهاء من أعمال التوسعة. وكان 3.1 ملايين شخص أدوا فريضة الحج العام الماضي غالبيتهم من خارج السعودية.

وذكر الحجار أن أعمال التوسعة ستضيف 400 ألف متر من المساحات وسترفع القدرة الاستيعابية للحرم إلى 2.2 مليون شخص في نفس الوقت. وتصل القدرة الاستيعابية للحرم حاليًا الى 1.5 مليون شخص.والحصة المخصصة لكل بلد مسلم في العالم محددة عموما بألف حاج لكل مليون نسمة من السكان.

عمّــــــار قــــــردود

22 يناير، 2018 - 15:36

الأطباء المقيمين ينظمون مسيرة بتيزي وزو

نظم امس الأطباء المقيمين في ولاية تيزى وزو مسيرة سلمية حاشدة جابت مختلف الشوارع الرئيسية وصولا الى مقر الولاية و قد جاءت الحركة الاحتجاجية التي عرفت مشاركة المئات من الأطباء المقيمين تنديدا بعدم استجابة الوزارة الوصية لمطالبهم رغم انهم التي أمهلوها مدة أسبوعين للرد عليهم و كدا تضمانا مع زملائهم الذين تعرضوا للاعتداء خلال الايام الماضية بالقرب من مستشفى باشا بالجزائر.

ا – امسوان

22 يناير، 2018 - 14:58

الكاف تعاقب زطشي ؟

علم موقع الجزائر1 من مصادر مقربة من الإتحاد الجزائري،ان خبر عقوبة خير الدين زطشي  من طرف “الكاف” هو اشاعة .

وإنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي  شائعات بحرمان زطشي من المُشاركة في إجتماعات الكاف وتغريمه بـ20 ألف دولار بعد إستقالته الأخيرة.

ف.سمير

22 يناير، 2018 - 13:59

الجوية الجزائرية تقضي على الاضراب

قرّر الرئيس المدير العام للجوية الجزائرية بخوش علاش، كراء العديد من مضيفي الطيران من شركات الأجنبية لضمان الرحلات.

لايزال  المطار يعاني من حالة فوضى، دون توفير أدنى شروط الخدمات، خاصة وأن ضمن المسافرين كبار السن والأطفال.

22 يناير، 2018 - 11:05

مروج مخدرات يطعن شرطي بخنجر في الطارف

 تعرض شرطي لطعنة بخنجر في قرية زورامي علي بلدية شبيطة مختار في ولاية الطارف. 

ووقعت الحادثة  اثر كمين قامت به عناصر الفرقة الخاصة بمكافحة المخدرات بامن ولاية الطارف.

حيث تقدم شرطيان نحو افراد عصابة مكونة من شخصين وبمجرد محاولة الشرطي توقيف احدهما بادر الى طعنه بخنجر.

مما دفع بزميل الشرطي إلى اطلاق الرصاص على المروج الذي توفي متأثرا بجروحه.

ف.سمير