16 أبريل، 2017 - 14:40

العالمي “عمر ملايني” يناقش مذكرة الماجيستير

ناقش الصحفي بالشروق الإخبارية عُــمر ملايني مؤخرا مذكرة الماجيستير الموسومة بـ التناول السينمائي لشخصية الإرهابي في الأفلام الجزائرية، تحليل سيميولوجي لأفلام المنارة، رشيدة، باب الواد ستي.

وقدم الملقلب بـ العالمي في مناقشته نقاطا مهمة تتلخص في أن مخرجي الأفلام المذكورة وهم يامينة شويخ وبلقاسم حجاج ومرزاق علواش أساءوا إلى الدين الإسلامي من خلال ربطهم الإرهاب بالإسلام من جهة وعدم الامبالاة بقدسية الشعائر الإسلامية من جهة أخرى،

ملايني يتحدث عن لاخص عن  في فيلم رشيدة حيث أن صلاة عائشة التي أدت دورها الممثلة القديرة بهية راشدي خاطئة تماما، وغيرها من النتائج توصلها إليها صاحب مذكرة التخرج عُـمر ملايني بعد تحليل سيميولوجي لصورة الإرهابي تصب كلها في أن المخرجين الثلاثة سقطوا في الصورة النمطية التي تصنعها هوليود عندما تسئ إلى الإسلام والمسلمين،

وظهر الإسلام في الجزائر من خلال الأفلام المذكورة وكأنه دين يقود إلى التطرف فقط. هذا واقترح عُـمر ملايني العديد من النقاط دعا فيها إلى التعامل بحذر فيما تعلق بالدين الإسلامي حتى لا نساهم في تكوين صورة ذهنية خاطئة عن كل شخص ملتحي ويرتدي قميص الصلاة يذكر أن وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيدي هي التي أشرفت على مذكرة الماجيستير التي ناقشها كل من البروفيسور أحمد حمدي، ومحمود إبراقن بالإضافة إلى الدكتورة فوزية عكاك.

16 أبريل، 2017 - 10:12

تقديم اختبارات الفصل الثالث إلى 20 أفريل

سيجتاز تلاميذ الأقسام النهائية “الامتحانات البيضاء” أو التجريبية، بدءا من تاريخ 10 ماي المقبل، على أن يكون تلاميذ باقي المستويات على موعد مع اختبارات نهاية السنة الدراسية بتاريخ 28 من نفس الشهر، فيما تم تحديد 21 جوان تاريخا للمتمدرسين “الراسبين” مع اختبارات “الفرصة الأخيرة” لضمان الانتقال.

في حين قررت مؤسسات أخرى بالتنسيق مع مجالس الأساتذة، عدم الالتزام بالرزنامة الرسمية، ببرمجة الاختبارات بدءا من 20 أفريل الجاري بسبب ضيق الوقت، وهو ما سيثير “فتنة وتمردا” وتغيبا جماعية مثلما عرفته السنوات الماضية.

16 أبريل، 2017 - 09:58

غلق مدارس تعليم السياقة بسبب الشهادة

تٌهدِّد الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة، بالدخول في إضراب وطني، في حال لم تتدخل الوصاية لرفع الإشكال بشأن حيازة أصحاب مدارس تعليم السياقة للوزن الثقيل شهادة الأهلية البيداغوجية

حيث تمّ اشتراط حيازة المعنيين لمستوى الثالثة ثانوي من أجل دخولهم مسابقة التكوين، في وقت يملك كثيرون مستوى تعليميا أقل، ولكنّ خبرتهم تمتدٌّ لعشرات السنين في الميدان. ومع ذلك حُرموا من اجتياز مسابقة التكوين.

وفي هذا الصّدد، أكد رئيس الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة، زين الدين عودية ، عن توجيههم مراسلة لوزير النقل، بوجمعة طلعي، حول حرمان مديري مدارس تعليم السياقة للوزن الثقيل من حيازة شهادة الأهلية البيداغوجية من طرف مديريات النقل بالولايات، بسبب مستواهم التعليمي، مناشدا الوزير التدخل لرفع الإشكال، خاصة وأن المديرين المرفوضة ملفاتهم لهم من الخبرة في ميدان تعليم السياقة، ما يجعلهم يقدمون تكوينا “في المستوى” للسائقين الجدد.

وتٌهدد الاتحادية بالدخول في إضراب وطني اذا بقي الأشكال قائما.

16 أبريل، 2017 - 09:32

اطلاق رخصة السياقة بالتنقيط البيوميترية اليوم الاحد

يشرف، اليوم الأحد، وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، على فعاليات اطلاق أول رخصة سياقة بالتنقيط بيوميترية والبطاقة الرمادية الإلكترونية.

وكانت مصادر مقربة من وزارة النقل والأشغال العمومية، قد أعلنت في وقت سابق، عن اطلاق رخصة السياقة بالتنقيط البيوميترية والبطاقة الرمادية الإلكترونية بحلتهما الجديدة، تحت اشراف وزير الداخلية في مقر المطبعة ببئر مراد رايس في العاصمة ابتداء من الساعة الثامنة والنصف.

16 أبريل، 2017 - 00:25

بعد 40 سنة و 90 دقيقة مولودية الجزائر تعود لصف الكبار

تأهلت مولودية الجزائر الى دور المجموعات لكأس الكونفيدرالية الافريقية لكرة القدم اثر فوزه على ضيفه يونغ أفريكانز التنزاني برباعية نظيفة دون رد، في لقاء جمع بينهما اليوم السبت بملعب 5 جويلية، في اطار مباراة اياب الدور السادس عشر مكرر.

وفرض العميد سيطرة ميدانية كاملة على مختلف مجريات اللقاء منذ بدايته وخلق العديد من الفرص السانحة للتهديف ترجم منها رباعية كاملة الى أهداف في شباك الحارس التنزاني، حيث افتتح باب التسجيل للمولودية المهاجم عواج في الدقيقة 14 ليضيف درارجة الهدف الثاني في الدقيقة 39، قبل أن يطمأن المهاجم زرداب الشناوة بهدف ثالث في الدقيقة 65، فيما تكفل عواج بتسجيل الهدف الثاني له في اللقاء والرابع لفريقه في الدقيقة 91.

وبهذا الفوز العريض للعميد يضمن التأهل الى دور المجموعات من منافسة كأس الكاف بعد غياب لـ 40 سنة وكانت المولودية قد انهزمت في مباراة الذهاب بنتيجة بهدف دون رد.