9 أكتوبر، 2018 - 15:41

الطبعة السادسة لأيام تلمسان للفيلم القصير

علم موقع الجزائر1 ان  تنظيم الطبعة السادسة لأيام تلمسان للفيلم القصير سيكون يومي 5 و6  ديسمبر المقبل.

وستعرف هذه الطبعة المنظمة من طرف قصر الثقافة “عبد الكريم دالي” بالتنسيق مع النادي السينمائي لذات المؤسسة الثقافية،مشاركة عدد من هواة السينما.

قادمون من ولايات تلمسان و الجزائر وسطيف وأدرار وتندوف وغيرها، وفق ما أفادت به لـ(وأج) المستشارة الثقافية الرئيسية بقصر الثقافة، أمثير حسنية.

ويرتقب خلال هذه التظاهرة التي تحمل شعار”السينما الجزائرية فكرة واقع وأفاق” عرض عدد من الأفلام السينمائية،التي لا تتعدى مدتها 30 دقيقة حول مختلف المواضيع والمنجزة من طرف المشاركين في المسابقة المنظمة بالمناسبة.

وسيتم انتقاء أحسن 3 أعمال من طرف لجنة تحكيم مكونة من أساتذة مختصين في السمعي البصري بالاعتماد على فنيات التأطير

وذلك  أثناء عملية التصوير و التقطيع و التركيب و المؤثرات الفنية الأخرى المستعملة في إعداد هذه الأفلام حيث تم تخصيص جوائر للفائزين استنادا لذات المصدر.

9 أكتوبر، 2018 - 15:17

فضيحة مدير الموارد المائية بسكيكدة

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة أن السلطات الولائية بسكيكدة، اتخذت قرار توقيف تحفظي في حق مدير الموارد المائية” ك،ك “، الموجود تحت طائلة التحقيق الأمني لشبهة تورطه في قضايا فساد.

جاء ذلك اثر شكاوى تقدم بها عدد من المقاولين بخصوص طرق الفوز بالصفقات في القطاع وقبل ذلك طرق أعداد دفاتر شروط انجازها بما يخدم المقاولات الفائزة.
وأفادت ذات المصادر، بأن مصالح الدرك التي أوكلت لها مهمة التحقيق تستمع للمدير وعدد من الموظفين ورؤساء المصالح، بخصوص تبديد أموال عمومية.

من خلال تضخييم التقييم المالي للمشاريع ما يسمح بإستفادة من هامش ربح كبير للمقاولات الفائزة ، حيث كشفت التخقيقات الأولية تورط المدير في عدة خروقات
وفي ذات السياق وعلى اثر ذلك اعدت السلطات الولائية تقريرا مفصلا حول القضية ارسل للوزارة الوصية مع اتخاذ قرار التوقيف التحفظي.

9 أكتوبر، 2018 - 14:39

بن غبريت للمعلميين ..ممنوع الصحافة

كشف مصدر تربوي محلي موثوق لــــ”الجزائر1″ أن بعض مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية و القنوات التلفزيونية في ولايات مختلفة من ضمنها:أم البواقي،قسنطينة،باتنة،عنابة،بومرداس،الطارف،خنشلة،سطيف و ميلة، المشتغلين في وزارة التربية الوطنية كمعلمين و أساتذة و حتى مدراء و مستشارين تربويين و مفتشين، تلقوا استفسارات من المديريات الولائية للتربية حول نشاطهم الإعلامي، وأبلغوهم أن الأمر يتعلق بممارسة مهنة منظمة بالقانون دون ترخيص؛ وهو ما يستوجب تقديم توضيحات قبل التعرض إلى “العقوبات الجاري بها العمل”.

و هو تمامًا ما حدث لمراسل الشروق بولاية تيارت سليمان بودالية الذي أمر والي تيارت بفصله من العمل كأستاذ بسبب شغله لوظيفتين معًا و هو ما يتنافى مع القوانين المعمول بها.

و أفاد ذات المصدر أن وزارة التربية الوطنية باشرت التنسيق مع وزارة الإتصال لوضع حد لآلاف الحالات الخاصة بالجمع بين وظيفتين و هو الأمر الذي بات يؤثر على التحصيل العلمي للتلاميذ خاصة من الأساتذة و المعلمين الذين يزاولون مهنة المتاعب على حساب مهنتهم الأصلية كمدرسين.كما ستطلب وزارة التربية الوطنية مساعدة وزارة العمل و الضمان الإجتماعي في هذا الشأن لتنظيم مهنة الصحافة و تطهيرها من “المتطفلين عليها” و فتح المجال أمام الصحافيين الشباب المتخرجين حديثًا من الجامعات و درسوا تخصصوا إعلام و إتصال.

و الجدير بالإشارة أن غالبية المراسلين الصحافيين الذين يتعاونون مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية هم يمتهنون مهنة التدريس،و تلجأ إليهم هذه الوسائل الإعلامية بسبب تلقيهم مستحقات مالية ضئيلة و دون تأمين أو عقود عمل أو إمتيازات أخرى.

عمّـــــار قـــــردود

9 أكتوبر، 2018 - 13:49

الالة الالمانية تتحرك لترحيل 400 جزائري

نقلت الإثنين صحيفة “بيلد” الألمانية، حسب مصادر أمنية أن عدد المرحلين إلى الجزائر كان يبلغ 57 فردا عام 2015 وارتفع إلى 400 مهاجر إلى غاية نهاية أوت الماضي، بينما بلغ عدد الجزائريين المرحلين من ألمانيا إلى موطنهم خلال العام الماضي 504.

وكانت السلطات الجزائرية، أعطت موافقتها لاستعادة “الحراقة” المقيمين في ألمانيا شريطة التأكد من هوية المرحلين، وذلك خلال زيارة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى الجزائر سبتمبر الماضي، حيث قال الوزير الأول احمد اويحيي، بأن الجزائر حريصة على استعادة كل أبنائها المقيمين بطريقة غير شرعية هناك سواء كان عددهم 3 آلاف أو حتى 5 آلاف، محددا بعض الشروط لتنفيذ عمليات الترحيل.

ومن بين الشروط التي وضعتها الجزائر، التأكد من هوية “الحراقة”، بالاعتماد على البطاقية الوطنية للحالة المدنية والبصمات الوراثية لتسهيل عملية التعرف على هوية المرحلين، على أن يتم الترحيل عبر الرحلات الجوية الخاصة بمعدل 5 أشخاص في كل رحلة مع استبعاد الرحلات الجوية الخاصة أو نظام “الشارتر”.

ف.سمير 

9 أكتوبر، 2018 - 10:29

ملتحي يخرب تمثال عين الفوارة مرة ثانية

ورد موقع “الجزائر1” ان شاب ملتحي بالمطرقة اقدم صبيحة اليوم على تخريب تمثال المرأة العارية عين الفوارة بولاية سطيف التي صرف عليها وزير الثقافة ميهوبي الملايير لترميمها مند شهرين

حيث تفاجئ سكان سطيف بإقدام الشاب على تخريب التمثال الدي اثار الكثير من الجدل بعدما شوه و خرب مند اشهر من قبل ملتحي اخر الدي حاول اقتلاع اثداء المرأة العارية بشكل كلي ليستر عورة التمثال , وعليه فقد تدخل المارة لإيقاف المخرب صاحب المطرقة كما تدخلت مصالح الامنية لمعاينة مدى الادرار التي تسبب فيها ” بومارطو 2

مريم فادية

عاجل