31 مايو، 2016 - 18:34

محكمة العدل الأوروبية تحظر ارتداء الحجاب على الموظفات

صرحت مستشارة بارزة لمحكمة العدل الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي قد يحظر على الموظفات ارتداء الحجاب أثناء العمل، شرط أن يستند الحظر على قاعدة الشركة العامة التي تحظر الرموز السياسية أو الدينية الواضحة في أماكن العمل، وليس على قاعدة التحيز ضد دين معين.

وأصدرت المحامي العام جوليان كوكوت الفتوى، الثلاثاء، بعد أن طلبت المحكمة البلجيكية توضيحا بشأن ما تحظره قوانين مكافحة التمييز في الاتحاد الأوروبي.

في الحالة البلجيكية، فصلت سميرة أشبيتا من عملها لدى شركة أمن بعد أن أصرت على ارتداء الحجاب. وخسرت أشبيتا دعوى تمييز أقامتها في محكمتين بلجيكيتين، والدعوى الآن أمام محكمة النقض في البلاد، والتي طلبت فتوى محكمة الاتحاد الأوروبي.

الجزائر1

31 مايو، 2016 - 17:53

إدراج اللغة العربية في المناهج الفرنسية

أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي في فرنسا نجاة بلقاسم، الثلاثاء، إدراج اللغة العربية في المناهج التعليمية بالمدارس الفرنسية منذ المرحلة الابتدائية.

ونقلت صحيفة “ج” الجزائرية قول نجاة بلقاسم في تصريحات إذاعية: “سيتم إدراج تعليم اللغة العربية ابتداء من المرحلة الابتدائية، مع توفر الإمكانيات اللازمة لفعل ذلك”.

إلا أن قرار الوزيرة الفرنسية لاقى العديد من الانتقادات، إذ قالت البرلمانية الفرنسية التابعة لحزب الجمهوريين الذي يرأسه نيكولا ساركوزي آني جونيفار، في وقت سابق، إن تعليم اللغة العربية داخل المؤسسات التربوية الفرنسية يشجع على الطائفية في البلاد.

ومن المقرر أن يكون تعليم اللغة العربية في المدارس الفرنسية اختياريا من بين عدة لغات أجنبية أخرى تشمل الإنجليزية والبرتغالية الصينية والإسبانية والألمانية.

الجزائر1

31 مايو، 2016 - 17:28

اليوم العالمي للتوقف عن التدخين

يحتفل ب اليوم العالمي لمكافحة التدخين حول العالم في الحادي والثلاثين من شهر ماي في كل عام.

حيث يعنى من خلاله التشجيع على الامتناع عن استهلاك جميع أشكال التبغ مدة أربع وعشرين ساعة في جميع أنحاء العالم.

كما يسعى هذا اليوم بشكل أكبر لجذب الاهتمام العالمي حول السيطرة بشكل واسع على استخدام التبغ وإلى التأثيرات الصحية السلبية له، التي باتت تؤدي حاليا إلى الموت سنويا في أرجاء العالم.

 

هذا ما سيحدث لجسمك بعد التوقف عن التدخين

ثمة ملايين من البشر يدخنون، كثير منهم بلغ حالة الإدمان الفعلية، والغالبية يرغب في التوقف عن التدخين، دون جدوى.

وفي بريطانيا على سبيل المثال، هناك أكثر من 10 ملايين شخص يدخنون، ويرغب نحو الثلثين منهم في التوقف عن التدخين، بحسب بحث قامت به مؤسسة العمل من أجل الصحة والتوقف عن التدخين.

وبحسب إحصائيات صحية بريطانية، فإن نصف المدخنين بانتظام مهددون بالموت جراء إدمان السيجارة.

على أي حال، الإنفوغرافيك المرفق يوضح التغييرات التي تطرأ على الجسم بعد التوقف مباشرة عن التدخين، وتحديدا بعد الدقيقة 20، وصولا إلى السنة الخامسة عشر بعد الانقطاع عنه.

ووفقا للرسم التوضيحي، الذي نفذته مؤسسة العناية بالصحة القلبية البريطانية، فإن بعد 20-30 دقيقة من التوقف عن التدخين، يبدأ التراجع في مستوى ارتفاع ضغط الدم واعتدال معدل النبض، وبعد 8 ساعات يبدأ انخفاض مستوى أول أكسيد الكربون في الدم.

وفي غضون يومين، تبدأ أعراض التحسن في حاستي الشم والتذوق.

وبعد خمس سنوات من الانقطاع عن التدخين، ستنخفض احتمالات الإصابة بسرطانات الفم والحنجرة والمرئ والمثانة، وكذلك فرصة الإصابة بأمراض القلب إلى النصف.

وبعد 15 سنة، من التوقف عن التدخين، ستتراجع احتمالات الوفاة عند المدخن، وتصبح مماثلة لغير المدخنين، كما ستتراجع احتمالات الوفاة بسبب سرطان الرئة والبنكرياس وأمراض القلب إلى ذات الاحتمالات عند الإنسان غير المدخن.

 

الجزائر1