28 أغسطس، 2018 - 14:29

الطوارئ..”الملاريا” تزحف نحو الحدود الجزائرية

اعتمدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مخططا صحيا مستعجلا، للتأمين الصحي للمناطق الحدودية للجزائر، بالنظر إلى تربص أمراض فتّاكة بالجزائر، على غرار «الكوليرا» و«الملاريا».

ووجهت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، تعليمات للقائمين على المراكز الصحية في المناطق الحدودية، لرفع مستوى «التأهب الحذر».

قصد تفادي تسجيل إصابات بالأمراض التي يمكن أن تدخل إلى الجزائر، والتي تهدد الصحة العمومية للجزائريين، مع إخضاع كافة المهاجرين للفحص الطبي، خاصة الذين دخلوا الجزائر عبر المناطق الحدودية الجنوبية بالدرجة الأولى.

وبالنسبة للوضعية الوبائية في الجزائر، فتقدر عدد الحالات المسجلة بـ«الملاريا» 500 حالة مستوردة كمعدل سنوي، والتي تفرض رفع درجات التأهب في كامل المناطق الحدودية.

س.مصطفى

 

28 أغسطس، 2018 - 13:31

بروفيسور جزائري يكذب وزير الصحة و بن غبريت

بلغ موقع “الجزائر1” ان رئيس مصلحة الأوبئة بمستشفى مصطفى باشا الجامعي البروفسور عبد الوهاب بن قونية خلال منتدى يومية “Le Courrier ” قل أنه يستحيل القضاء على وباء الكوليرا في ظرف 3 أيام مثلما صرح به وزير الصحة سابقا، وأن الوباء مثل الحرب تُعرف بدايته ولا تُعرف نهايته.

مضيفا بالقول أن الجزائر تشهد معجزة كبيرة لأنه وبكل الإهمال للوقاية الصحية المسجل كان على سكانها أن يصابوا بـ 70 وباء.و هو الامر الدي يتنافى تماما مع قرار وزيرة التربية نورية بن غبريت في عدم تاجديل تاريخ الدخول المدرسي الدي ربما سيكون المتسبب في انتشار الكوليرا اكثر واسرع في الوسط المدرسي الذي يجمع كل التلاميد في مكان واحد .

وفي ذات السياق، حمل البروفسور  بن قونية وزارة الصحة مسؤولية تبعات انتشار وباء الكوليرا اذا لم تتخذ الآن اجراءات صارمة كتنصيب لجنة خاصة باليقضة الصحية، قائلا أنه على المسؤولين قول الحقيقة للشعب الجزائري وكشف تفشي وباء الكوليرا ليس بالقرار الشجاع وإنما هو واجب كونه يهدد كافة الولايات.

 ف.سمير

28 أغسطس، 2018 - 10:59

ولد عباس يرتبك بعد تبليغه بـ شكوى المحكة الدولية

تفاجأ الأمين العام لجبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس بسؤال إحدى الصحافيات، بخصوص تقييد منظمات غير حكومية شكاوى ضده أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بعد تصريحاته الاخيرة بوضع قنابل أمام كنيسة أثناء ثورة التحرير

 

27 أغسطس، 2018 - 19:18

مواطن يحجز قبورا لعائلته بالبليدة

أثار تصرف غريب لمواطن من بلدية موزاية غرب البليدة، فتنة كبيرة مؤخرا، حين قام ببناء ثلاث قبور بمقبرة البلدية وحجزها لتكون خاصة بعائلته مستقبلا ، الحادثة أثارت جدلا واسعا في المنطقة حول شرعية ما قام به هذا المواطن ودوافعه،

وحسب مقربين من مشيد القبور فإنه كان قد فقد مؤخرا فردا من عائلته تم دفنه بذات المقبرة وهو ما جعله بعدها بأيام يبني قبورا أخرى حتى يضمن أن يدفن أفراد العائلة في مكان واحد.

27 أغسطس، 2018 - 18:57

لا وجود للكوليرا في الخضر والفواكه

طمأنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري اليوم  الإثنين جميع الجزائريين ان الخضر والفواكه المعروضة في الأسواق صحية وسليمة

وبحسب بيان صادر عن الوزارة فإن  الفاكهة والخضروات المنتجة في الجزائر صالحة للإستهلاك ، وهي تدعو الى إتباع إجراءات النظافة  قبل الإستهلاك.

عاجل