20 أبريل، 2017 - 11:04

العثور على جثة فتاة معلقة بشجرة في بومرداس

اهتزت مساء امس الاربعاء بلدية يسر شرق ولاية بومرداس على نبا العثور على الفتاة المبحوث عنها معلقة إلى شجرة.

وحسب مصادر الحماية المدنية التي تدخلت لنقل جثة الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث فان الضحية 20 سنة من العمر تنحدر من قرية جعونة متربصة بمركز التكوين المهني بيسر وتم العثور عليها جثة معلقة إلى شجرة بمنطقة بوشاقور.

كما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادثة بالنظر إلى الاشتباه بكون الأمر يتعلق بجريمة قتل وليس انتحار.

يذكر أن الضحية اختفت عن الأنظار منذ يومين وقد باشرت عائلتها وسكان القرية عملية بحث ليتم العثور عليها جثة معلقة في شجرة.

20 أبريل، 2017 - 10:48

الطيب لوح ..”قانون الإجراءات الجزائية الجديد ابتداء من أكتوبر القادم “

أعلن وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح بأن الإصلاحات التي باشرتها الوزارة ستزيد من تعزيز دولة القانون وثقة المواطنين في جهاز العدالة .

وقال الطيب لوح مساء أمس الأربعاء من قسنطينة بأن “تعميق الإصلاحات التي أقرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في قطاع العدالة ستكون صمام الأمان الذي ستعيد به الدولة الجزائرية مصداقيتها وتعزز ثقة المواطن فيها مؤكدا بأن هذه الإصلاحات جوهرية وتجعل من القضاء المؤسسة التي تحمي وتحافظ على الحريات وتضمن الحقوق”.

وأضاف لوح أن التعديل الأخير لقانون الإجراءات الجزائية الصادر مؤخرا في الجريدة الرسمية سيدخل حيز التنفيذ أكتوبر القادم وقد أتى هذا القانون بإصلاح عميق لمحكمة الجنايات.

20 أبريل، 2017 - 09:12

أب يقتل ابنه بطعنة خنجر في وهران

شهد، ليلة أول أمس، حي الكرطي التابع لبلدية المرسى الكبير في وهران، جريمة قتل مروعة بعدما أقدم شخص في السبعينات من العمر، على توجيه لابنه البالغ من العمر 42 سنة، طعنة خنجر قاتلة أصابته على مستوى الصدر بجهة الرئة اليمنى.

الجاني الذي قام بالإجهاز على ابنه المدعو «ب.رشيد» التابع للقوات البحرية برتبة مساعد، كان في حالة هستيرية أثناء ارتكابه الجريمة التي اهتز لها حي الكرطي، فيما أصاب حفيدته البالغة من العمر 11 سنة،

بينما كانت تحاول التدخل لإنقاذ والدها الذي كان غارقا في دمائه بفعل الطعنة التي تلقاها، حيث وجه لها هي الأخرى طعنة على مستوى الرأس، وبعد إبلاغ مصالح الأمن بإقليم الاختصاص بالحادثة، تنقلت إلى عين المكان أين تم معاينة جثة الشاب بمسرح الجريمة، فيما تم تحويل ابنته إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية،

في حين تم توقيف الجاني الذي لم يظهر أية مقاومة أثناء عملية إلقاء القبض عليه وتم تحويله إلى مقر الأمن لمباشرة التحقيق معه والوقوف على ملابسات الجريمة التي اقترفها.

20 أبريل، 2017 - 00:48

150 ألف مسيحي مغربي يطالبون العثماني برد الاعتبار لهم

وجه مسيحيون مغاربة رسالة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، تدعوه إلى الأخذ بعين الاعتبار مطالبهم الدينية التي سلموا مذكرة منها إلى أمين عام المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب.

وحسب صحيفة “هيسبريس” المغربية، قدم ممثلون عن المسيحيين في المغرب مطالبهم في “إقامة الطقوس المسيحية بالكنائس الرسمية” و”الزواج الكنائسي أو المدني” و”الدفن بالطريقة المسيحية“. 

وطالبت الوثيقة حكومة العثماني بسرعة العمل في تحقيق مطالبهم باعتبارهم مغاربة ورعايا لملك المغرب باعبارة أن “الملك محمدا السادس ملك المغرب هو أمير لكل المؤمنين على اختلاف مللهم ونحلهم ودياناتهم”. حسب الوثيقة.

وحسب هيسبريس، فإن الوثيقة كشفت عن وجود أزيد من 150 ألف مسيحي مغربي، قالوا “تلقينا وعودا بالتعامل الجدي مع الملف وتقديمه بين يدي رئيس الحكومة”، “المغرب بلد مؤسسات ويوجهه قانون ودستور وتوجهنا إلى العثماني بصفته كرئيس الحكومة التي تخضع لهذا القانون والدستور“.

وسجلت المذكرة تعرض هؤلاء لما وصفوه بالمضايقات من قبيل: “أننا ممنوعون من القيام بشعائرنا الدينية في الكنائس التي هي حكر على الأجانب فقط”، و”خوفنا من الاستهداف من طرف المتشددين الذين لا يقبلون بوجود من يصفونهم “بالمرتدين عن الإسلام بينهم“.

وشملت المطالب “السماح بإقامة الطقوس المسيحية بالكنائس الرسمية”، و”الزواج الكنائسي أو المدني” و”تسمية الأبناء بأسماء يرتضيها الآباء لأبنائهم” و”التعليم الديني يجب أن يكون اختياريا للمسيحيين المغاربة” و”الدفن عند الممات بالطريقة المسيحية“.

20 أبريل، 2017 - 00:30

“ملصقات بلا وجوه” تثير جدلا انتخابيا في الجزائر

أثارت ملصقات انتخابية لمرشحات في الانتخابات الجزائرية ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض، في وسائل التواصل الاجتماعي، وبين الأوساط السياسية في البلاد.

وحسب رويترز، علق حزبان إسلاميان معارضان في الجزائر ملصقات تحمل صورا لمرشحاتهما للانتخابات التشريعية التي تجرى في مايو حجبا فيها وجوههن مما أغضب السلطات التي أمرتهما بإظهار الوجوه وإلا سيمنعان من خوض الانتخابات.
ويعبر الخلاف عن خوف بين كثير من الجزائريين من صعود الإسلام السياسي من جديد في بلد يعيد فيه الاتجاه الديني المحافظ للأذهان ذكريات الحرب الأليمة في التسعينيات ضد جماعات إسلامية مسلحة قتل فيها 200 ألف شخص.

وأبلغ مسؤولو مراقبة الانتخابات الحزبين الإسلاميين المعارضين الثلاثاء بأن أمامهما 48 ساعة لإظهار وجوه المرشحات على ملصقات الدعاية الانتخابية وإلا ستستبعد قوائمهما من انتخابات 4 مايو.

وقال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عبد الوهاب دربال للصحفيين “على المرشحات إظهار وجوههن”.

وقالت نعيمة الصالحي وهي زعيمة سياسية أخرى تحمل ملصقات الدعاية الانتخابية لحزبها صور مرشحات حجبت وجوههن “على السلطات أن تحترم الأعراف الدينية الجزائرية.”
 

20 أبريل، 2017 - 00:03

جمال ولد عباس ليس مجاهد فكيف يحكم عليه بالإعدام

فجر مصطفى بودينة رئيس الجمعية الوطنية للمحكوم عليهم بالإعدام ، ملف من العيار الثقيل  بخصوص جمال ولد عباس حينما صرح للإعلام قائلا : ”جمال ولد عباس، يحمل بطاقة الانخراط في الجمعية، من دون أن يقدّم ملف الانخراط يوم كان وزيرا”

وبخصوص  إدعاء جمال ولد عباس أنه كان من بين المحكومين عليهم بالإعدام : ” إن وزارة المجاهدين هي الوحيدة المخوّلة لها تأكيد أو نفي حقيقة القضية”

وأكمل قائلا : ” هناك ملف كبير يخص جمال ولد عباس سأنشره قريبا على الإعلام ، حتى يعلم الجميع حقيقة كل من يدعي أنه صدر بحقه الحكم بالإعدام ”