17 يونيو، 2016 - 13:56

العثور على جثث 20 طفل قرب الحدود الجزائرية النيجيرية

تم العثور على جثث 34 مهاجراً، بينهم 20 طفلاً، في الصحراء قرب الحدود مع الجزائر.وجاء في بيان أصدرته حكومة النيجر، إن الجثث عثر عليها قرب بلدة السمكة الصحراوية الحدودية.

وقال وزير الداخلية بزوم محمد، إنه يبدو أن المهاجرين ماتوا عطشاً بعد أن تخلى عنهم المهرب الذي كان يتولى نقلهم شمالاً.

يذكر أن النيجر تقع على أحد الطرق الرئيسية للهجرة بين الدول الإفريقية الواقعة إلى الجنوب من الصحراء الكبرى والقارة الأوروبية.

وقال الوزير النيجري، إن 9 من الموتى البالغين كانوا نساء فيما كان 5 من الرجال، مضيفاً أن الوفيات وقعت في الفترة بين السادس والـ12 من الشهر الحالي.

16 يونيو، 2016 - 23:39

اليتيمة و اللعب مع المحترفين

 حافظ التلفزيون العمومي على طابعه العائلي منذ عشرات السنوات، فلم يتجرأ على خدش حياء الصائمين كما فعلت قنوات كثيرة، ولم يسقط في شرك( الجمهور عاوز كذا) كما سقطت محطات عديدة… هنا او هناك..

بل ظل وفيا لخطه في التفاعل مع الجمهور الرمضاني دونما إخلال أو إسفاف.. وهذه شهادة حق يعتز بها المنتسبون إليه من الزملاء الصحافيين والزميلات.

صحيح أن موجة حارة من الإنتقادات طالت برامجه بين الحين والآخر، لكنها لم تجرأ ذات الإنتقادات على مس حرمته العائلية او نظافة ما يعرض فيه ،

فالجميع، أصدقاء كانوا أو خصوم، يتفقون على نصاعة شاشته. فهل سمعنا يوما بخطأ أخلاقي في البرمجة أو بصورة مقرصنة دخلت دون تدقيق او بكلمة نابية قيلت في ثنايا الحوار..؟

على العكس من ذلك تماما كانت التجارب المراهقة مثالا صريحا لهذه العربدة الأخلاقية التي لم تفهم ان التلفزيون حرمة وحشمة وخلق قبل ان يكون ترفيها وانتهى.

شبكة البرامج لهذا العام اثبثت ان المنافسة الموبوءة لم تربك التلفزيون الجزائري، ولم تجره كما كان ينتظر المتربصون نحو الاستسهال المولد للأخطاء.

السر في ذلك ببساطة هو الاحتراف، فمتى أسند الاشراف على الشبكة لمحترفين فلا تنتظر منهم غير الإتقان.

شاهد مثلا ذلك التألق الحقيقي الذي كان ببرنامجين قويين هما تاج القرآن وحادي الأرواح الذين تنتجهما قناة القرآن الكريم.

ألا يرقى انتاجهما إلى مصاف الانتاجات العالمية والعربية في مجال صناعة الديكورات وتصميم الاضواء وإعداد الاركان… كل ذلك بمقومات جزائرية في الصميم؟

الكل لاحظ الفرق هذا العام بين شبكة برامجية نظيفة على القنوات الخمس للتلفزيون الجزائري، وبين دنس تلفزيوني يعرض على بعض باقي القنوات الخاصة التي ظلت لسنوات تنتقد أداء هذه القناة وتسميها باليتيمة.

هاهي اليتيمة تعود في حلتها الجديدة… وهاهي البرامج تصحو… وهاهي الألوان تتألق..وهاهي البلاطوهات تأسر القلوب والعقول… ولمن يسأل عن السر في ذلك فهو سر بسيط:

فالرجل أو المرأة الذين يقفان وراء الحرف والصوت والصورة هما رجل وامرأة محترفين..وحين يسند الإشراف على البرمجة لمحترف فلا تتوقع منه إلا الجودة والاتقان.

فألف تحية أخوية لزملائي وزميلاتي في التلفزيون الجزائري. والف تحية ودية لكل المشاهدين والمشاهدات الأوفياء.

د.مراد بن عيسى بوشحيط

16 يونيو، 2016 - 18:40

الجيش يحجز ترسانة صواريخ حربية باليزي

تمكنت مفرزة مشتركة من القطاع العملياتي لعين أمناس، من كشف مخبأ يحوي كمية ضخمة من الأسلحةو الذخيرة قرب الحدود الجنوبية  الشرقية للبلاد بالدبداب فيولاية إيليزي  .

وحسبما جاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني، فإن هذه العمليةالنوعية مكّنت من ضبط قاذف صاروخي٧-RPG، و18 مسدسا رشاشا من نوع «كلاشنيكوف»، قذيفتي ٧-RPG، 18 قنبلةيدوية وأربعة مخازن ذخيرة.

16 يونيو، 2016 - 18:08

الرد على انتقاد مسلسل “تحت المراقبة”

تحت المراقبة … من يراقب من ؟ سمير زيان يراقب عندما تتعامل مع شاب خلوق من نفس جيلك و بهذه الكمية من الاخلاق و الرزانة و الاحترام تعلم ان الجزائر مازالت بخير.

شكرا للأخ سمير زيان “سيناريست” على الرد و الاهتمام بعمله و فتح قلبه و تفسير و توضيح الامور للمشاهدين .

ها هو بعد المقال الذي نشر على موقع الجزائر1 رد الاخ سمير زيان. و هذا ما جاء في رده :

أكيد أخي النقد لازم يكون و اذا كان نقد بناء الدنيا و مافيها و اذا كان الناقد شاف لاسيري سيكون أمر رائع بارسكو كاين لي يشوف حلقة و يبدا يهدر منقدروش نحكمو على عملً فيه 30 حلقة من حلقة و لا زوج ربي يوفقك خويا و ينجحك سلام خويا دوك قريت لارتيكل تاعك , عجبني بزاف ,

كان عندك الحق في بزاف عفايس قلتهم مي كاين بزاف عفايس تاني راك غالط فيهم : بصح بيناتنا بيناتنا أنبوسيبل تكون شفت أكثر من حلقة المسلسل بالنسبة ليا بدا من الحلقة الثالثة الزوج حلقات اللولين , نسموهم des épisodes d’installation

يعني نفهمو الحكاية نفهمو لي بارسوناج ,شوف مثلا الزوج حلقات اللولين تاع game of trhones تحب تتقيا ثقال ثقال ثقال بزاف وعلاش بارسكو ماشي موالف نشوفو هذاك النوع من المسلسلات و الشخصيات كلها جديدة .

و إذا روماركيت حاجة , المسلسل تاعنا هو الوحيد لي في شركة كياين 30 سيتكوم , كامل يهدرو على عائلة و الحياة العائلية …

و هاذي حاجة عدنا 20 سنة و حنا نشوفو فيها الحاجة الثانية لي بارسوناج كلهم تقريبا وجوه جديدة كنا قادرين نجيبو ممثلين لديهم الكثير من الاعمال بكل سهولة

لكن هكذا ترجع الحكاية ساهلة الناس كامل يحبوه أعطيلو سيناريو مقبول يعطيك عمل ناجح حبينا واحد ينافس شويا من غير الممثلين الذين الفناهم.

صح خويا توفيق , الحلقة الأولى و الثانية من تحت المراقبة , ثقااال بشهادتي لأسباب 1- طول الحلقة 39 دقيقة , طحنا في دي سيكونس طوال و حوارات طواااال , و حلينا المشكل من الحلقة 3 2- الحلقة الأولى و الثانية كانو في اليوم الأول و الثاني من التصوير يعني الممثلين كانو ميتيين بالخوف و نصهم معندهمش تجربة

هذا شيء عادي يعني ما قلته انت في العموم لم تكن مخطئ و الحمد لله حلينا المشكل من بعد. 3- المونتاج و الميكساج , إذا انتبهت لا توجد موسيقى في الخلفية في الحلقة الأولى و الثانية و ناقص في الثالثة من بعد تحل المشكل نتا خدمت في المونتاج و علابالك بلي الموسيقة تزيد في الريتم

و هذا وش كان ناقصنا الريتم المهم خويا توفيق انصحك تشوف الحلقة الثالثة الرابعة الخامسة …. نقصنا في الوقت طلعنا في الريتم و بدلنا بزاف حاجات و متنساش بلي الفريق كامل شاب السناريست 27 سنة المخرج 28 سنة المنتج 31 سنة …..

و خرجنا بالعمل هذا لي مالقري تو كاين الآلاف و الآلاف راهم يشوفو فيه , تقدر تشوف غير في اليوتيوب و تقرا التعليقات تاع الشعب , بارسكو نحبو و لا نكرهو الكلمة الأولى و الأخيرة ترجع للشعب .

و راني باعثلك 60 ميساج ان شاء الله تقراهم كامل و أسمحليييي إذا طولت عليك , إذا راني غالط في كاش حاجة قولي خويا العزيز .

 

توفيق مصطفاوي

16 يونيو، 2016 - 17:58

ملثمون يقتحمون مركز بريد جيجل

تعرض المركز البريدي لبلدية لعملية سطو من طرف ملثمين بمنطقة أولاد عسكر بوسيف أقصى جنوب شرقي ولاية جيجل،

مجموعة من الأشخاص يصل عددهم إلى 4 أفراد ملثمين كانتبحوزتهم أسلحة بيضاء تتمثل في خناجر وسيف. وحسبم مصدر الخبر فإن أفراد هذه المجموعةالإجرامية المسلحة قاموا باقتحام المركز البريدي الكائن بمنطقةا لثلاثاء مستغلين وقت تأدية صلاة الظهر قبل محاصرة رئيس المركز وموظفة أخرى،

أين تم تكبيلهما والسطو على مبلغ ماليلا يقل عن 200 مليون سنتيم قبل مغادرتهم للمركز و التوجه نحو الغابة المجاورة والممتدة إلى غاية وادي ارجانة،

وقد باشرتالفرقة الإقليمية للدرك الوطني في فتح تحقيق معمق حول ظروف العملية التي يرجح أن يكون منفذوها أشخاص ينحدرون من إحدى المناطق التابعة لذات البلدية، باعتبار أنها تمت ساعات قليلة عن تزويد المركز البريدي بالمبلغالمالي المسروق  .