20 يونيو، 2018 - 19:49

“العرب” أول مودّعي مونديال روسيا …؟

باتت المنتخبات العربية أولى مودعي نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، بخسارة مصر أمس أمام روسيا بــ3 أهداف مقابل 1،يليها المغرب بعد خسارته أمام البرتغال بــ1 مقابل 0 ،ثم خسارة السعودية اليوم أمام الأورغواي بـــ1 مقابل 0.

و الغريب في الأمر أن هذه المنتخبات العربية غادرت المونديال، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية و قبل الجولة الثالثة. و تأهل منتخب أوروغواي إلى الدور الثاني من بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم المقامة حاليًا في روسيا بعدما تغلب على نظيره السعودي 1-0 اليوم الأربعاء في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الأولى.وحسم “السيليستي” بذلك أيضا تأهل روسيا رسميًا إلى الدور الثاني، 7

كما أنهى مشوار المنتخبين السعودي والمصري في الدور الأول. وافتتح لويس سواريز”العضاض” ، نجم برشلونة الإسباني ، التسجيل لمنتخب أوروغواي في الدقيقة 23 ليرفع رصيده بذلك إلى ستة أهداف في سجل مشاركاته بكأس العالم ويعزز صدارته لقائمة أبرز الهدافين في تاريخ المنتخب برصيد 52 هدفًا.واحتفل سواريز بذلك بالمباراة رقم 100 له بقميص منتخب أوروغواي، كما بدأ بكتابة صفحة أكثر بريقًا في سجل مشاركاته المونديالية بعد مشواره المخيب في النسختين الماضيتين من البطولة.

وكان المنتخب المغربي، قد ودع كأس العالم 2018، بعدما مني بالهزيمة الثانية، وخسر أمام نظيره البرتغالي 0-1 اليوم الأربعاء على ملعب “لوجنيكي” بالعاصمة موسكو في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية. وسجل كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الرابعة، رافعا رصيده في ترتيب الهدافين الى أربعة أهداف، مكبدا المغرب خسارته الثانية بعد الخسارة الأولى أمام إيران، الجمعة الماضي، بالنتيجة نفسها.

فقد أسود الأطلس الأمل في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة للدور المقبل، قبل مباراتهم الأخيرة ضد اسبانيا الاثنين المقبل، بينما وضعت البرتغال قدما في ثمن النهائي بعدما رفعت رصيدها إلى 4 نقاط. وتجري لاحقًا المباراة الثانية للمجموعة بين إسبانيا وإيران.

عمّـــــــار قــــردود

20 يونيو، 2018 - 19:43

مواطنو عين مليلة يقطعون الطرقات بسبب؟؟

أقدم صباح امس العشرات من سكان عدة أحياء بمدينة عين مليلة على الإحتجاج و التجمهر و قاموا بغلق طريق أولاد زايد والوزن الثقيل بحرق العجلات المطاطية المستعملة احتجاجًا على انقطاع المياه لاكثر من اسبوع وتعطيل قنوات الصرف الصحي بالنسبة لحي النور و حي الهناء و بوفيا و السوناتيبا و حوالي شهر بالنسبة لأحياء 5 جويلية و المنظر الجميل السفلي.
و أبدا عدد من المواطنين المحتجين إستياءهم الشديد من المسؤولين المحليين خاصة رئيس البلدية إسماعيل أونيسي المدعو “كابيلا” بسبب عدم إهتمامه بمشاكلهم و العمل على حلها معاتبين إياه بالعمل فقط على نهب العقار و تحقيق مكاسب شخصية ضيقة له و لأفراد عائلته و أقاربه. و كان مدير وكالة الجزائرية للمياه بعين مليلة قد وعد سكان المدينة بأن أزمة إنقطاع المياه سيتم حلها بشكل نهائي أواخر شهر جوان الجاري.
عمّــــــار قـــــردود

20 يونيو، 2018 - 19:36

رئيس فرقة لخوان لتيزي وزو في ذمة الله

توفي امس رئيس فرقة لخوان لايت يحي بدائرة عين الحمام بتيزي وزو بعد أشائعات وفاته المتكررة ومعاناته المريرة مع مرضه الذي لم ينفع معه أي نوع من العلاج

حيث أن المرحوم يتلقى العلاج المكثف في الآونة الأخيرة بمستشفى عين الحمام وكان يضع أملا كبيرا في الشفاء،مع تدهور صحته معروف عن رئيس فرقة لخوان الدينية الهادي ايت وارس، من القلائل الذين حافظوا على صورتهم في الوسط الديني وكان صاحب بصمات ستظل راسخة في ذهن الجمهور، وهو الذي بث الأمل وزرع التفاؤل في النفوس المحبطة بأصواته و بجدر الإشارة أن المرحوم حضي بتكريم نوعي و مميز من قبل مديرة الثقافة لتيزي وزو نبيلة قومزيان خلال الصالون الثقافي للتراث اللامادي الذي نظم في طبعته الثانية بتيزي وزو.

ا-امسوان

20 يونيو، 2018 - 19:17

ولد قدور وزيرًا للطاقة..؟

كشفت مصادر مطلعة لــــ”الجزائر1” أن الرئيس المدير العام لـــ”سوناطراك” عبد المومن ولد قدور مرشح بقوة لشغل منصب وزير الطاقة خلفًا لمصطفى قيطوني في التعديل الحكومي القادم،و ذلك بسبب الثقة الكبيرة التي بات يتمتع بها لدى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و محيطه الضيق،كما أن ولد قدور و منذ إشرافه على “سوناطراك” أثبت جدارته و كفاءته في تسيير المجمع و عزمه على محاربة الحقرة و المحسوبية.

هذا و قد صُدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية -رقم 33-، المرسوم الرئاسي رقم 18-152 المؤرخ في 4 جوان الجاري، المعدل للمرسوم الرئاسي رقم 98-48 المتضمن القانون الأساسي للشركة الوطنية للبحث عن المرحوقات وإنتاجها ونقلها وتحويلها وتسويقها “سوناطراك”. وحسب المرسوم الذي وقعه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة،

فقد أصبح من صلاحيات الرئيس المدير العام لـ “سوناطراك” عبد المومن ولد قدور بناءًا على المادة 11، تعيين أعضاء اللجنة التنفيذية باستثناء نواب الرئيس، بعد موافقة الوزير المكلف بالمحروقات، بعد أن كان قرار التعيين بموجب المرسوم الصادر في 1998، بيد الوزير المكلف بالمحروقات، حيث تنص المادة على أنه “يعيَّن الرئيس المدير العام ونواب الرئيس بمرسوم رئاسي بناء على اقتراح الوزير المكلف بالمحروقات. وتنص كذلك يعيِّن الرئيس المدير العام لسوناطراك أعضاء اللجنة التنفيذية، باستثناء نواب الرئيس، بعد موافقة الوزير المكلف بالمحروقات”.

أما ماتعلق بصلاحية تعيين نواب الرئيس، فتبرز ذات المادة بأنها تعود إلى رئيس الجمهورية الذين يعينه على غرار الرئيس المدير العام للمجمع بمرسوم رئاسي بناءًا على إقتراح الوزير المكلف بالمحروقات. كما حمل المرسوم الرئاسي الجديد تعديلات على تشكيلة مجلس الإدارة، حيث تم رفع عدد الأعضاء من اللجنة التنفيذية المكلفة بالأنشطة القاعدية والمالية وتطوير الأعمال والاستراتيجية إلى 8 أعضاء بدل 4.

و تتوقع بعض المصادر إحتمال لجوء رئيس الجمهورية إلى إحداث تعديل حكومي جديد مرتقب خلال الأيام المقبلة يتم بموجبه تغيير الوزير الأول و إقالة عدد من الوزراء على رأسهم وزير الطاقة مصطفى قيطوني.

عمّـــــار قـــــردود

20 يونيو، 2018 - 13:08

7 إرهابيين يسلمون انفسهم بتمنراست

سّلم 7 إرهابيين أنفسهم، صباح اليوم الأربعاء، للسلطات العسكرية بتمنراست بالناحية العسكرية السادسة.

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني فيتعلق الأمر بكل من:

1- “قاسمي بلخير”، المدعو”الشيباني”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2008.

2- “غدير ابراهيم الهادي”، المدعو”سلمان”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2010.

3- “علوان محمد”، المدعو”آدم”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2011.

4- “بن أحمد أحمد”، المدعو”محمد”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2011.

5- “علوان علي”، المدعو”غالي”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2011.

6- “ناجي يحي”، المدعو”أبو عمر”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2012.

7- “زواري بشير”، المدعو” علي”، الذي التحق بالجماعات الإرهابية سنة 2014.