27 مايو، 2018 - 13:26

الغاء إمتحان “البيام” ؟؟

صرح نائب مدير البرامج بوازرة التربية الوطنية مصطفى حمدي،اليوم الأحد،عن وضع اللمسات الأخيرة على مشروع يدرس إمكانية إلغاء إمتحان “البيام”.

حمدي الذي نزل صباح اليوم ضيف على حصة “ضيف الصباح” للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية،

قال إن إن لجنة وزارية بصدد وضع اللمسات الأخيرة، على مشروع يدرس إمكانية إلغاء الامتحان الرسمي الخاص بشهادة التعليم المتوسط “البيام”.

مشيرا في ذات السياق الى أن إلغاء امتحان نهاية المرحلة الابتدائية أمر غير وارد في المرحلة الحالية.

27 مايو، 2018 - 13:21

“الأرصاد” تحذر من سقوط أمطار وانخفاض فى دراجات الحرارة

أعلنت مصالح الارصاد الجوية عن تساقط أمطار رعدية مصحوبة ببرد من الحجم الكبير ورياح قوية على الولايات الشمالية والوسطى للوطن.

وأشارت نشرية خاصة للأرصاد الجوية أن الولايات المعنية هي تيبازة، البليدة، العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، بجاية، شلف، المدية، الجلفة، تيسمسيلت، برج بوعريريج، سطيف، شرق تيارت, وستكون هذه النشرية صالحة ابتداء من مساء اليوم إلى غاية صباح غد الاثنين.

بالمقابل تتوقع النشرية ارتفاعا محسوسا في درجات الحرارة بشرق وجنوب البلاد , وذلك بولايات ميلة، سكيكدة، قسنطينة، أم البواقي، عنابة، الطارف، قالمة، سوق أهراس، ورقلة، اليزي وتمنراست مع هبوب زوابع رملية بولايتي الوادي وورقلة.

الهادي بن حملة

27 مايو، 2018 - 13:11

مقتل فتاة في حادث مرور ببجاية

لقيت شابة 26سنة. حتفها اثر حادث مرور. وقع حوالي الساعة 18:30 ،على مستوى الطريق الوطني رقم 12 عند مدخل مدينة القصر بولاية. بجاية. وقد اسفر الحادث عن وفاة شابة عمرها 26سنة وجرح فتاة اخرى وهي اخت الضحية.

بالاضافة الى اصابة ام الضحية بجروح خفيفة. وتعود اسباب الحادث حسب مصادر الحماية المدنية التي سارعت الئ نقل المصابين. اثر انحراف سيارة الضحية من نوع داسيا سانديرو. واصطدامها بحاجز من الاسمنت. هذا وقد فتحت مصالح الامن تحقيقا اوليا لمعرفة ملابسات الحادث.

يوسفي زهير.

26 مايو، 2018 - 21:29

“دقيوس و مقيوس” من أنجح الأعمال الرمضانية

تميزت السلسلة الفكاهية “دقيوس و مقيوس” بطرحها الهادف و الجريئ للمواضيع المختلفة التي يتم تناولها على حدة في كل حلقة،خاصة و أنها ترتكز على “السهل الممتنع” في ذلك و “المختصر المفيد” على إعتبار أن مدة الحلقة الواحدة دقائق فقط،رغم أنه من الصعب إيصال الرسالة المشفرة إلى الجمهور المُتلقي في ظرف وجيز.

و إعتبرها المتتبعون سواء من النقاد أو من المشاهدين العاديين أنها من أنجح الأعمال الرمضانية المعروضة على الأقل حتى الآن،بسبب فكرتها البارعة و المتميزة و الخطيرة في نفس الوقت.

سلسلة “دقيوس و مقيوس” لنبيل عسلي و نسيم حدوش و التي يتم عرضها على قناة “الشروق تي في” بطلاها جنديان كانا في صفوف الحركى، إبّان الإستعمار الفرنسي، هذين الأخرين، يقومان خلال كل حلقة بانتقاد الجزائر، وفق رؤية الحركى، وبأسلوب هزلي. و قد ثمّن الإعلامي قادة بن عمار سيناريو و حوار السلسلة و إعتبرها الوحيدة التي نجت من مذبحة النص بالرغم من أن فكرتها خطيرة،عكس بقية الأعمال الرمضانية المعروضة على كافة القنوات الجزائرية العامة و الخاصة.

وقال بن عمار في منشور له على الفايسبوك :”حتى الآن ومن خلال متابعة سريعة لمختلف الأعمال المعروضة في رمضان، يمكن القول إن النص هو الضحية الأولى لكل المنتجين!”.

ويعتقد بن عمار أن “دقيوس ومقيوس” هو بمثابة العمل الوحيد الذي يمكن القول إنه نجا بأعجوبة من مذبحة النص،و الذي يروي قصص وحكايات يصنعها مجاهد ورفيقه السابق، يتحفان الجميع بقصص بطولاتهما أثناء الثورة ولكن عبر “فلاش باك سريع”. للإشارة، السلسلة من بطولة نبيل عسلي و نسيم حدوش، وكتابة النص: نبيل عسلي، إخراج عبد القادر جريو.و معروف عن هذا الثلاثي الفني إنتقاده للأوضاع السياسية في الجزائر خاصة من خلال السلسيلة الشهيرة “جرنان القوسطو”.

عمّـار قـردود

26 مايو، 2018 - 18:48

ما حقيقة مسح ديون المستفيدين من قروض “أونساج” ؟

نفى مصدر موثوق لــــ”الجزائر1″ جملة و تفصيلا جميع المعلومات التي تتحدث عن إقدام رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على إصداره لقرار رئاسي يتم بموجبه مسح شامل و كلي لجميع ديون المستفيدين من قروضوكالة دعم تشغيل الشباب “أونساج” و صندوق التأمين على البطالة كناك” مستقبلاً.

و أفاد ذات المصدر أن “الوضعية المالية للخزينة العمومية للدولة الجزائرية لا تسمح لا حاليًا و لا بعد 5 سنوات أو أكثر من الإقدام على هذه الخطوة الخطيرة،لاسيما في ظل نقص الموارد المالية إلى مستويات خطيرة أرغمت الحكومة على التعجيل بإعداد قانون مالية تكميلي لسنة 2018 تضمن زيادات هامة ستزيد من إثقال كاهل الجزائريين

و نفى مصدرنا بشكل قطعي إعكاف مصالح رئاسة الجمهورية على دراسة أي قرار يخص أو يتعلق بقروض أونساج و إعتبر ما يتم تداوله من طرف بعض المواقع الإلكترونية في الآونة الأخيرة هو “محض إفتراءات”،و فنّد وجود أية اجراءات لصالح أصحاب مشاريع وكالة دعم تشغيل الشباب “أونساج” و صندوق التأمين على البطالة “كناك

عمّار قردود

 

عاجل