11 نوفمبر، 2018 - 13:41

الفريق قياد صالح يقيل أحد كبار الجنرالات

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية موازية أن الجنرال بلميلود عثمان، الذي تم تعيينه شهر أوت الماضي على رأس المديرية المركزية للجيش، خلفا للجنرال محمد طيرش، قد تم إنهاء مهامه.

ومن المتوقع أن يتولى الجنرال بلقايدي منصبه, وكان قد تم تعيين الجنرال بلميلود عثمان ، الذي شغل أيضاً منصب رئيس مركز التحريات العسكرية الرئيسية، في هذا المنصب لتعزيز صلاحيات المديرية المركزية للجيش.

محمد نبيل

11 نوفمبر، 2018 - 13:30

“غول” يهرب من “بن فليس”..

تعرض رئيس حزب تجمع أمل الجزائر “تاج” عمار غول إلى موقف مُحرج للغاية،و ذلك عندما دخل صباح السبت إلى قاعة المؤتمرات بتعاضدية عمال البناء لزرالدة على أساس حضوره لقاء لحركة البناء الوطني كان مبرمجًا أو هكذا بدا له ليجد نفسه عند خصمه السياسي علي بن فليس في اجتماع اللجنة المركزية لحزب طلائع الحريات المعارض.

فلم يجد من مخرج لهذه الورطة المفاجئة إلا المغادرة على عجل قبل أن تلتقطه كاميرات الصحافيين و ربما يحدث له ما حدث السعيد بوحجة..؟!

عمّار قردود

11 نوفمبر، 2018 - 13:14

تقرير خطير عن مستوى المعلم في الجزائر…!

قامت مؤسسة Varkey المهتمة بالتعليم ومستواه في العالم،بإجراء بحث عن أوضاع المعلمين، تناول أوضاعهم، من خلال استبيانات وأبحاث في 35 دولة عبر العالم، ركز على قضايا مهمة كرواتب المعلمين، ساعات عملهم، وضعهم الاجتماعي، مدى احترام التلميذ لمعلمه، مقدار ثقة الأهل بالمعلم، وهل يشجع الآباء أبناءهم ليصبحوا معلمين.

ومن بين هذه الدول التي أجري فيها البحث،لم توجد الجزائر ضمنها و لا حتى دولة عربية بإستثناء مصر, التقرير الذي حمل عنوان “المؤشر الدولي لأوضاع المعلمين”، ربط بين مستوى التلاميذ في الاختبارات التعليمية، وكفاءة المعلمين، وفعاليتهم.

وأكد التقرير أن دور المعلم مرتبط بوضعه الاجتماعي، أو وضع المعلم بشكل عام مقارنة بمهن أخرى، وهو ما سينعكس على جودة التعليم, وبالحديث عن رواتب المعلمين، فقد احتلت سويسرا المركز الأول تليها ألمانيا فسنغافورا ثم إسبانيا، بينما احتلت مصر فروسيا فأوغندا المراكز الثلاثة الأخيرة على التوالي.

يحدث هذا بالرغم من أن المعلمين و الأساتذة ما فتؤوا يشتكون أوضاعهم الإجتماعية المزرية،و هم في حقيقة الأمر على هذه الحال،و قيام معظمهم بتقديم دروس خصوصية للتلاميذ و الطلبة،فتم نقل المدارس و الأقسام إلى منازلهم أو إلى محلات تجارية و مستودعات “قاراجات” و مع ذلك شكاويهم لا تنتهي..!!!.

عمّـار قردود

11 نوفمبر، 2018 - 12:44

اويحي يرافع لصالح فرنسا..

بلغ موقع “الجزائر1” ان من المرتقب أن يقدم الوزير الأول، أحمد أويحيى، اليوم الأحد، بباريس مرافعة حول السلم والأمن، وهذا ممثلا لرئيس الجمهورية, وهذا خلال مراسم إحياء الذكرى المئوية لإنتهاء الحرب العالمية الأولى، التي سيكون فيها منتدى حول السلم.

وفي إطار هذه النشاطات، سيقدم أويحيى بإسم رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الكتاب الذي يحمل عنوان “الأمير عبد القادر، ملحمة الحكمة” لمكتبة السلام, كما حضر الوزير الأول، مساء أمس السبت، مأدبة عشاء أقامها الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا مراسم إحياء الذكرى.

س.مصطفى

11 نوفمبر، 2018 - 11:46

قانون جديد لـ الطائرات بدون طيار في الجزائر

بلغ موقع الجزائر 1 من مصادر إعلامية انه يتم حاليا دراسة مشروع قانون لتنظيم بيع الطائرات بدون طيار (درون)، الخاصة بالترفيه، وفقا لما كشف عنه اليوم الأحد 11 نوفمبر، المسؤول في مركز البحث في التكنولوجيات الصناعية أحمد كشيدة، للصحيفة العمومية المجاهد.

ويهدف المشروع إلى تنظيم استخدام الطائرات بدون طيار وتسويقها في الجزائر، حيث قال ذات المسؤول “مشروع النص هذا حول وضع إطار قانوني لنشاط الطائرات بدون طيار واستخدامها”، مؤكدا أن القانون يجب أن يشكل أساسًا للتدابير التنظيمية التي تستمح باستخدام هذه الأجهزة.

بالإضافة إلى ذلك ، أعلن ذات المسؤول أن الجيل الرابع من طائرات الدرون جزائرية الصنع 100 بالمئة، سيتم اختباره قبل نهاية العام، مؤكدا أن “هذه الطائرة بدون طيار Amel-4 ذا جناحين من 1.7 متر ، تم تصميمها على نحو أصغر وأخف مقارنة مع النماذج الأولى”.

ف.سمير 

11 نوفمبر، 2018 - 00:25

نقابة المحامين تنتفض ضد أنيس رحماني

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان الأستاذ أحمد ساعي رئيس اتحاد المحاميين الجزائريين طالب اليوم مدير مجمع النهار أنيس رحماني بضرورة الاعتذار بصفة رسمية للمحامين , حيث جاء رد رئيس إتحاد المحاميين الجزائريين كالتالي :

المحاماة في الجزائر تعتبر هيئة دستورية.

حق الدفاع مكفول لجميع المواطنين والمتقاضين بمقتضى قوانين الجمهورية, حيث صدمنا بتصريحات الرئيس المدير العام لقناة النهار واعتبرنا هذه التصريحات بأنها مساس بهيئة نظامية و شرف المهنة و كرامتها في هذه النقاط:

لقد تحدث المدير العام لقناة النهار أن بعض المحاميين كانوا يتصلون بالإرهابيين ويتقاضون أتعاب وهذا غير صحيح بتاتا ، لأنه هنالك عدد كبير من المحاميين هم ضحايا الإرهاب ، لدينا النقيب المحامي السابق لناحية المدية ضحية الإرهاب و لم نعثر لحد الأن على جثته وهنالك العديد من المحامين هم ضحايا للإرهاب .

عندما كانت الجزائر في 1990 في حصار تام وقررت الأمم المتحدة إرسال لجنة والتي ترأسها الرئيس البرتغالي سواريز، اتصلت هذه الهيئة بالمحامين لتأكد بأن قواعد المحاكمة العادلة كانت محترمة في محاكمة الإرهابيين والدفاع على الإرهابيين والمتقاضيين وهذا من صميم رسالة المحامي.

تكلم السيد المدير العام بأنه لم يرى المحامين يتطوعون لدفاع عن المعوزين وهذا خطئ لأنه منذ سنة 1962 حتى 2004 كانوا المحامون يقومون بالمساعدة القضائية مجانا.

المدير العام يلوم كيف أن هؤلاء المتهمين كونوا 50 محامي وهذا ليس بعيب، أي متقاضي يؤسس ما يشاء من المحامين وإبان الثورة التحريرية كان المحاميين يدافعون على المجاهدين بأعداد كبيرة جدا وكان يسمى في تلك الفترة بمجموعة المحاميين ففي القضايا التي تثير الرأي العام بإمكان المتهمين أن يؤسسوا مجموعة من المحاميين لدفاع عنهم.

قال السيد المدير العام أيضا: أن المحامين تجمهروا أمام العدالة لممارسة ضغط عليها وهذا غير صحيح لأن القضايا حتى في اروبا والتي تثير الرأي العام بإمكان المحاميين ان يلتقوا وبإمكانهم ان ينظموا ندوات صحفية لتنديد بخرقات قانونية إن وجدت وبالتالي العدالة مستقلة وحتى إن وقع اجتماع للمحامين والمواطنين لا يعتبر على الإطلاق ضغط على حرية واستقلالية القضاء.

لهذا نرى ان تصريحات المدير العام لقناة النهار تسببت في استياء عام في كرامة المحاميين وبشرف المهنة لأن مهنة المحاماة هي مهنة شريفة ونبيلة وإن كانت هنالك أخطاء مهنية فهي قليلة جدا وكسائر الفئات الأخرى ممكن أن تكون هناك أخطاء إنما المهنة بصفة عامة تعتبر مهنة نبيلة وشريفة والسيد المدير العام لقناة النهار أيضا له محامين دافعو عليه.

فنظرا لهذا الاستياء أرا بأنه من حقنا أن نطالب السيد المدير العام أنيس رحماني أن يعتذر بصفة رسمية عن هذه الإساءة التي حصلت لهذه الفئة العريضة من المجتمع و شكرا.

محمد نبيل