17 مايو، 2016 - 12:09

القضاء على إرهابي بالبويرة

اعلنت وزارة الدفاع الوطني اليوم الثلاثاء، عن القضاء على إرهابي، صباح اليوم، إثر اشتباك قرب غابة الريش، ببلدية عين ترك ولاية البويرة

فيما تم استرجاع مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها: “في إطار محاربة الإرهاب، قضت مفرزة للجيش الوطني الشعبي على إرهابي، صباح اليوم 17 ماي 2016، إثر اشتباك قرب غابة الريش، ببلدية عين ترك ولاية البويرة/ن.ع.1، فيما تم استرجاع مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة. العملية لا تزال جارية”.

 

 

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 11:57

100 عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت منطقة الشرق الأوسط

تعد اتفاقية سايكس بيكو تفاهما سريا أبرم في عام 1916، أثناء الحرب العالمية الأولى بين بريطانيا العظمى وفرنسا، بموافقة روسيا على تفكيك الإمبراطورية العثمانية.

وقد أدى الاتفاق إلى تقسيم المناطق التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية وهي سوريا والعراق ولبنان و فلسطين إلى مناطق تخضع للسيطرة الفرنسية وأخرى تخضع للسيطرة البريطانية.

وسميت الاتفاقية باسمي المفاوضين اللذين أبرماها، وهما سير مارك سايكس البريطاني و جورج بيكو الفرنسي.

تلقي بي بي سي الضوء على أهم بنود هذه الاتفاقية التي لا تزال تداعياتها مستمرة حتى اليوم، وتعرفنا عن قرب على شخصية الطرف الأقوى في هذه الاتفاقية – وهو سير مارك سايكس- وذلك من خلال لقاء مع حفيده.

 

 

 

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 11:42

أنجلينا جولي تدعو قادة العالم إلى الاتحاد لمواجهة أزمة اللاجئين

طالبت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة، أنجلينا جولي، قادة العالم بأن يتحدوا لعلاج أزمة اللاجئين “ولو لمرة واحدة في الجيل” محذرة بأنهم سيخاطرون بمزيد من عدم الاستقرار الذي قد يؤدي إلى لجوء المزيد من اللاجئين إلى أوروبا.

وأضافت جولي أن منظمة الأمم المتحدة نفسها، وإعلان حقوق الإنسان، كانا من بين نتائج التغير العالمي بسبب أزمة لاجئين عالمية بعد الحرب العالمية الثانية، مشيرة إلى أن المجتمع الدولي يواجه حاليا لحظة مماثلة.

وقالت نجمة هوليوود  “أعتقد أن هذه هي اللحظة التي تحدث مرة كل جيل، عندما ينبغي أن تتكاتف الأمم معا”.

كما أضافت أن “طريقة استجابتنا ستحدد إن كنا سنخلق عالما أكثر استقرارا، أو نواجه عقودا من عدم الاستقرار الأكثر”.

وقالت جولي إن “عدم اتخاذ موقف، وعدم التنسيق الجهود، التي تعالج الأسباب الحقيقية للأزمة، سوف يؤدي إلى مزيد من النزوح، ومزيد من الأشخاص على حدود أوروبا، وفي مناطق أخرى.”

عبرت أنجلينا جولي، مبعوثة الوكالة الدولية للاجئين، عن شعورها بخيبة الأمل في بعض السياسيين، بسبب نهجهم في إشاعة الخوف، و”تقاعسهم” في أزمة اللاجئين.

وأدى هذا – بحسب ما قالت – إلى “تنافس الدول على تبني إجراءات أقسى، على أمل حماية أنفسهم، مهما كانت التكلفة، بالرغم من مسؤوليتها الدولية”.

 

 

 

 

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 11:14

محطة الفضاء الدولية تكمل 100 ألف دورة حول الأرض

قالت وكالة الفضاء الأميركية، إن محطة الفضاء الدولية أكملت،البارحة الإثنين، مئة ألف دورة حول كوكب الأرض.

وتواصل محطة الفضاء الدولية دورانها حول الأرض منذ 18 سنة كاملة، بحسب ما نقل موقع “ماذر بورد”.

وتعادل 100 ألف دورة حول الأرض  مسافة 2.6 مليار ميل، كما تقارب 10 دورات حول كوكب المريخ، أو المسافة الفاصلة بين الأرض وكوكب نبتون.

وزار 222 شخصا محطة الفضاء الدولية خلال سنوات اشتغالها، فيما يعتزم آخرون الحلول بها، عام 2018.

وساهم زوار محطة الفضاء الدولية في 1200 منشور علمي يهم الفلك، وهم أمر يدعو للفخر بحسب ناسا بالنظر إلى حجم المعلومات التي أتاحتها عن الأرض.

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 11:04

“ناسا” تطلق منطادا لمراقبة الفضاء

نجحت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” في إطلاق منطاد للضغط العالي من مطار “واناكا فيساوث أيلاند” بنيوزيلندا، الثلاثاء، بغرض إجراء أبحاث علمية قرب الفضاء.

وأوضحت ناسا أن محاولة إطلاق المنطاد العملاق هي الخامسة بعدما فشلت المحاولات السابقة بسبب الطقس السيء.

وتضطلع الرحلات الطويلة التي تقطعها المناطيد على ارتفاعات ثابتة بدور مهم في الوصول إلى بيئة قريبة من الفضاء بطريقة غير مكلفة.

وتوقعت ناسا أن يحلق المنطاد الذي يبلغ حجمه 532 ألف متر مكعب حول العالم في العروض الوسطى لنصف الكرة الأرضية الجنوبي مرة بين كل أسبوع وثلاثة أسابيع بحسب سرعة الرياح في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي.

وتراهن ناسا على أن يبقى المنطاد في الجو لأكثر من مئة يوم، بحسب ما ذكرت “رويترز.

ويحلق المنطاد على ارتفاع 33.5 كيلومتر ويمكن رؤيته من الأرض، لاسيما خلال فترتي الشروق والغروب عند العروض الوسطى لنصف الكرة الأرضية الجنوبي مثل الأرجنتين وجنوب أفريقيا.

وسيتولى خبراء المناطيد في ناسا ومؤسسة كولومبيا العلمية للمناطيد ومؤسسة والوبس فلايت التابعة لناسا في ولاية فرجينيا، التحكم في عمليات المنطاد خلال مهمته.

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 10:55

لا تستخدموا رموز فيسبوك التعبيرية

اثر طرح موقع “فيسبوك” رموزه التعبيرية بعد فترة طويلة عرف خلالها بأنه موقع التعبير الواحد (LIKE)، فإن ثمة تحذيرات بدأت تتراكم بشأن استخدام تلك الرموز.

والتحذيرات الأخيرة لم تصدر عن شخص عادي وإنما عن الشرطة البلجيكية، ونشرتها على موقعها على الإنترنت، ومفادها “انتهاك خصوصيتك”.

فقد قالت الشرطة البلجيكية في بيانها إن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يستخدم الرموز التعبيرية في جمع المعلومات عن الشخص الذي يستخدم تلك الرموز “للمساعدة في تحديد أي إعلان ستبيعه لك”.

وأوصت الشرطة مستخدمي الفيسبوك بعدم استخدام تلك الرموز أو الضغط على أي منها لحماية خصوصية المستخدم.

وقالت في أحد التحذيرات “لا تساعدك الأيقونات (الرموز التعبيرية) على التعبير عن شعورك فحسب، بل تساعد فيسبوك أيضا على تقييم مدى فعالية الإعلان على صفحتك.. وبالضغط على تلك الرموز فإنك تمنح الشركة معرفة ما يجعلك مسرورا وسعيدا”.

وبحسب الشرطة البلجيكية تستطيع فيسبوك معرفة حالتك المزاجية من خلال استخدام تلك الرموز التعبيرية، وبالتالي تحديد الزمان المناسب لبث الإعلانات على صفحتك وطبيعة هذه الإعلانات.

كذلك يمكن للشركة معرفة موقعك على صفحتك، بما يسمح لها عرض المحتوى الذي يمكنه أن يثير فضولك، بحسب ما نقلت صحيفة “اندبندنت” عن بيان الشرطة البلجيكية.

وإذا بدا لفيسبوك أنك في حالة مزاجية جيدة، يمكنها أن تستنتج أنك مستعد لقبول الإعلانات، وبالتالي بيع مساحات إعلانية أكثر وموجهة بصورة مناسبة.

كما يتيح استخدام تلك الرموز ومعرفة الموقع لفيسبوك أن تفسر للمعلنين أنه سيكون لديهم الفرص الأفضل والأكثر لرؤيتك تتصرف إيجابيا حيال إعلاناتهم.

ووفقا للشرطة فإن عدد ردود الفعل محدود لسبب واضح، فمن خلال العدد المحدود لهذه الرموز واقتصارها على 6 فقط “تعتمد فيسبوك عليك للتعبير عن أفكارك بسهولة تتيح للمعادلات الرياضية التي تعمل في الخلفية أن تصبح أكثر فاعلية وإنتاجية وقراءة ما يفيد المعلنين”، رغم أن فيسبوك تقول إن خيار الرموز التعبيرية يعتبر وسيلة تتيح للمستخدمين التفاعل بطرق مختلفة.

 

الجزائر1