20 يوليو، 2017 - 12:21

القضاء على إرهابي خطير بسيدي بلعباس

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، الأربعاء، إثر كمين محكم بمنطقة سيدي يحيى، جنوب ولاية سيدي بلعباس، من القضاء على إرهابي خطير ” ت.عبد الكريم” والمكنى ” عبد الناصر”.

استنادا لبيان أصدرته وزارة الدفاع الوطني، اليوم الخميس، فإن الإرهابي ” ت.عبد الكريم” الذي تم القضاء عليه بفضل الإستغلال الجيد للمعلومات، التحق بالجماعات المسلحة سنة 1994.

وأضاف المصدر ذاته، أن العملية أسفرت عن استرجاع مسدس رشاش من نوع “كلاشينكوف” وثلاثة مخازن مملوءة بالذخيرة، بالإضافة إلى منظار وأربعة هواتف نقالة.

20 يوليو، 2017 - 12:12

اصابات بليغة خلال رشق قطار الذرعان عنابة

اشتكى، العديد من مستعملي خط السكة الحديدية عنابة الذرعان-الطارف-، من الاعتداءات التي تطال القطار الناشط على هذا الخط من طرف بعض المراهقين،
اذ يقومون برشقه بالحجارة ما تسبب في العديد من المرات بكسر زجاجه و اصابة المسافرين ، الى درجة نقلهم الى الاستعجالات الطبية نظرا لجروح بليغة في الراس و الوجه.
و تشهد، بلديتي الحجار و شبيطة مختار اللتان تقعان على هذا خط النقل ، الاعتداءات في اغلب الاحيان أثناء مرور القطار بالمناطق خارج عن الوسط الحضري،
حيث تبلغ الاعتداءات ذروتها في فصل الصيف في ظل الاقبال الكبير الذي تشهده هذه الوسيلة .هذا و ناشد مستعملوا القطار المصالح الامنية بالتدخل و التصدي لمثل هذه التصرفات خوفا من وقوع ما لا يحمد عقباه.
ب.حسام الدين

20 يوليو، 2017 - 12:02

وزارة العدل تحقق في وفاة سجين بتيزي وزو

افاد مصدر امني موثوق لموقع الجزائر1 ان شاب في مقتبل العمر ينحدر من حي القاضي بقلب مدينة تيزي وزو لفظ انفاسه الأخيرة بالمؤسسة العقابية بتيزي وزو في ظروف غامضة .

و حسب مصدرنا فان الضحية المدعو” ي- ايت حميد ” المكنى بورجو أدين من قبل محكمة تيزي وزو بسبب تهمة ارتكبها أين كان يقبه فترة عقابه هنالك سرعان ما لفظ انفاسه لاسباب تبقى لحد الساعة مجهولة في وقت تم فتح تحقيق امني في القضية .

امسوان –ل

19 يوليو، 2017 - 23:26

الجزائر1 : يكشف حصريا عن اسرار امبراطورية “علي حداد “

كشف مصدر متابع للشأن الاقتصادي حصريا لـ “الجزائر1” أن 70% من رأسمال مجموعة شركات علي حداد ETRHB هو قروض حصل عليها من البنوك الجزائرية أي من أموال الشعب الجزائري بمساعدة وساطات في السلطة و الجيش  وأن حداد وعائلته التي تملك الشركة لم يسددوا القروض إلى الآن.

بمعنى أن حداد وأمثاله نهبوا البنوك الجزائرية وسيؤدون بها إلى الإفلاس ثم سيجعلون الدولة تسقط أيضا في الإفلاس لعجزها عن سداد ديون سيحصلون عليها في الخارج بضمان البترول الجزائري.

أموال المواطن  التي تؤخذ من بنوكك فقد اشتري بها حداد فنادق في اسبانيا وشركات طيران في فرنسا ولحد الساعة لن ولم  تعود الى الجزائر

كما  سبق ان كشفت جريدة “لوموند” الفرنسية ، تورط رئيس منتدى رؤساء المؤسسات (أكبر تكتل لرجال الأعمال) في الجزائر علي حداد في تسريبات وثائق بنما.

 

وبحسب تقرير نشرته الجريدة الفرنسية فإن رجل الأعمال الجزائري استعان أواخر سنة 2004 بخدمات مكتب “موساك فونسيكا” من أجل فتح شركة في الجزر العذراء البريطانية تحت اسم (Kingston Overseas Group Corporation (KOGC، مختصة في الاستثمار العقاري، يديرها فرنسي يُدعى جاي فييت، وهو نفسه الشخص الذي كان يدير شركة باسم وزير الصناعة الجزائري الحالي عبد السلام بوشوراب. وقد ورد اسم الأخير في تسريبات “أوراق بنما” العام الماضي.

 

ووفق الوثائق التي حصلت عليها “لوموند” الفرنسية، فإن الشركة التي فتحها رئيس منتدى المؤسسات تملك حساباً مصرفياً لدى “اتش أس بي سي” في لندن، ويحتوي نحو 67 ألف جنيه إسترليني قبل أن يرتفع الرقم بعد 12 شهراً إلى 2.43 مليون جنيه إسترليني.

 

واتهمت الجريدة الفرنسية رجل الأعمال وصاحب أكبر شركة للمقاولات والأشغال العمومية في الجزائر بتضخيم فواتير استيراد الحديد من شركة تركية لإكمال مشاريع فاز بها في عدة ولايات في الجزائر وصلت إلى نحو 10 ملايين دولار.

 

ويُعرف علي حداد في الجزائر باسم “رجل الزفت” نسبة لاحتكاره مشاريع إنشاء الطرقات الكبرى، فيما يشبهه أعداؤه بـ”الأخطبوط”.

 

تعرف عليه الجزائريون عام 2003، بعد فوزه بصفقة إنجاز “الطريق السيار شرق-غرب” بطول 1720 كيلومتراً، بمشاركة شركة “كوجال” اليابانية و”سيتيك” الصينية، بالإضافة إلى صفقات أخرى لإنجاز طرق سريعة ومشاريع أخرى في مختلف محافظات الجزائر.

 

واقتحم علي حداد عالم الصحافة عام 2008 بعد إنشائه لمجمع “وقت الجزائر” الذي تصدر عنه جريدة “وقت الجزائر” باللغة العربية والفرنسية بالإضافة إلى قناتي “دزاير” و”دزاير نيوز”عامي 2013 و2014.

 

ولم يتوقف توسع ظل رجل الأعمال علي حداد عند هذا الحد، بل اقتحم عالم الرياضة من باب فريق “اتحاد العاصمة” الذي اشتراه عام 2011.

 

ويربط الكثير من المتتبعين الصعود “السريع” لصاحب إمبراطورية “الزفت” بقربه من العديد من الجنرالات المقالين ، وهي شبكة العلاقات التي ساعدته على الظفر بالعديد من القروض البنكية، ومكنته من أخذ الصفقات العامة بالتراضي مع الحكومة ، ومن بينها إنشاء ملعب بمحافظة “تيزي وزو”.

 

 

 

19 يوليو، 2017 - 21:45

حراك وطني ضد “علي حداد” و”سيدي السعيد”

بلغ موقع الجزائر1 ان التحالف الذي شكله علي حداد مع سيدي السعيد ضد الوزير الأول عبد المجيد تبون لقي سخط كبير من قبل قواعد رؤساء المؤسسات و مناضلي نقابة العمّال

فقد تبرا اليوم رجال الاعمال الجزائريين من تصرفات “علي حداد” وحاشيته التي ظهرت عليها الكثر من ملفات الفساد الاقتصادية مند رحيل الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال

حيث ساند عدد كبير من رجال الاعمال و ارباب العمل و المقاولين الوزير الأول محمد تبون في مسعه من اجل تحقيق برنامج الحكومة

 

كما بلغ الجزائر1 ان “فريد ملاّك” الأمين العام للإتحاد الوطني للمستثمرين هو الأخار قد  يساند تبون و تبرأ من علي حداد و سيدي السعيد كما امتنع عن  مشاركة هو ومجموعة من المستثمرين في إجتماع منتدى رؤساء المؤسسات وأرباب العمل والمركزية النقابية، المساند لرئيس منتدى المؤسسات “على حدّاد”.

و اكد عدم مشاركة أي من أعضاءه في الإجتماع الذي تم أمس الثلاثاء في فندق الأوراسي، متبرئا من التوقيع المدرج ضمن بيان الإجتماع باسم الإتحاد .

 

 

19 يوليو، 2017 - 20:23

التحقيق مع “بوضياف” وزير الصحة الاسبق

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر رفيعة المستوى ان وزير الصحة الحالي قد امر بفتح تحقيق ضد سابقـه عبد المالك بوضياف تزامنا مع تحقيقات خلية البحث والتحري التابعة للكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بوهران،

حيث جاء دلك في إطار فتح عدد هام من ملفات قطاع الصحة بالولاية على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي بن زرجب بوهران، حول طريقة اقتناء العتاد والتجهيزات الطبية والأدوية والتوظيف،

القرار الذي اتخذه  وزير الصحة وإصلاح المستشفيات الجديد مختار حزبلاوي بفتح تحقيق وطني عبر عدد من الولايات بعد ورود شكاوى مكتوبة لمصالحه, كان الشبب في ايفاد لجنة تفتيش وزارية الى وهران بأسماء جديدة غير تلك التي كانت ترسل من قبل للمؤسسات الاستشفائية،

لتقوم أولا بتقفي أثر جميع الصفقات العمومية التي أبرمت في عهد الوزير السابق عبد الملك بوضياف، فكانت البداية بزيارة للمؤسسة الاستشفائية أول نوفمبر بوهران.

مصادرنا المطلعة كشفت ان اللجنة وقفت على تسيير وصفته بالخطير والكارثي، بداية بغياب دفاتر الحسابات المالية للتسير وفقا لما ينص عليه قانون تسيير المؤسسات العمومية، في وقت لم تعد فيه محافظة الحسابات اي تقرير مالي للمؤسسة منذ سنوات،

الامر الدي دفع بإدراة المؤسسة للاستنجاد بمحافظ حسابات في الساعات الاخيرة لتدارك الوضع قبل حلول اللجنة، لكن هذا الاخير وفقا لمصادرنا المطلعة رفض العرض وغادر المؤسسة ساعات فقط بعد اطلاعه على ملف صفقات المؤسسة المبرمة.

كما أشار تقرير اللجنة التي فضلت الاقامة بإحدى الفنادق العادية جدا بوهران، وفقا للتعليمات الصارمة لإعداد تقارير بطريقة دقيقة دون التقرب من المعنين بها، إلى نسبة الديون الغير مبررة لمؤسسة أول نوفمبر بحي “إيسطو” والتي بلغت 500 مليار سنتيم، بالاضافة إلى إعداد قائمة هامة للعتاد الطبي الذي تم شرائه بمبالغ ضخمة ولم يدخل حيز الخدمة من تاريخ اقتنائه، تزامنا مع اقدام الادارة على شراء سيارتين نفعيتن من نوع “باصات” و “بيجو 508” رغم النقص الفادح في سيارات الاسعاف بالحظيرة

. اللجنة التي توجهت للعاصمة وبعد لقاء وزير الصحة مختار حزبلاوي وإخطاره بالوضع الكارثي قررت العودة من جديد، لفتح تحقيق في ملفات أخرى وفقا لمعلومات وضعتها الاجهزة الامنية على طاولة الوزير الجديد في حكومة تبون، وهي العودة التي عرفت زيارة فجائية لمصلحة الاستعجالات الطبية للمكز الاستشفائي الجامعي بن زرجب في حدود الساعة منتصف الليل من يوم الاحد المنصرم،

وزيارة مفاجئة أخرى لمتشفى أمراض السرطان بحي مسرغين في حودو الساعة الثانية صباحا قبل أن تقف اللجنة المشكلة من ثلاثة خبراء على قطاع أنهكه السكوت على فساد عمّر لسنوات دون عقاب وزراي

سعيد بودور