16 يناير، 2017 - 20:50

الكاتبة الجزائرية “دنيازاد مسعود” من القرية الى العالمية

كشفت الكاتبة الجزائرية  الشابة “دنيازاد مسعود” التي  انتقلت من حيز القرية الصغيرة الى العالمية بمؤلفاتها الأدبية ,

الفتاة القروية التي تملك ارادة غير عادية  لقيت اعمالها صدى في المشرق العربي ولم يسمع بها احد داخل الوطن , كشفت للجزائر1 في حوار خاص انها في انتظار صدور ثاني كتاب لها بعد الكتاب الأول الدي تحدثت فيه عن الابادة الجماعية في بورما

ماذا تقولين عن كتابك الأول ؟

 

كتابي الأول يتحدث عن الإبادة الجماعية للمسلمين في بورما , وكنت أول جزائرية وعربيه تكتب عن مسلمي بورما ولقت من طرف المركز الإعلامي الروهينجي بسفيرة مسلمي بورما بالجزائر , كما كانت لي عدة مداخلات بقنوات جزائريه وتركيه حول وضع المسلمين في بورما و اعتبر أول جزائرية وعربيه تكتب عن مسلمي بورما

حدثينا عن المولود الادبي الجديد ؟؟

 

كتاب “حاول التقاط نجمه ” هو كتاب في مجال التنمية البشرية يتكون من ثلاث أجزاء

الجزء الأول بعنوان : تخلص من نفسك واخلق نفسا جديدة مكانها

الجزء الثاني بعنوان : ماهي اسباب يأسك وفشلك في بناء مستقبلك

الجزء الثالث:جدد حياتك واصنع الفارق فيها

 

ما هي المدة المستغرقة لهذا الابداعات الاذبية و ماهي التحديات ؟

 

الكتاب الأول حوالي سنه ونص و اهم الصعوبات التي واجهتني في خلال هده الفترة هي الغياب الكلي  للمراجع وعدم اتقاني للغة البورمان كما واجهني مشكل الخلط في المعلومات بموقع البحث مع صعوبة التواصل مع المسلمين البورمان

اما الكتاب الثاني استغرق إنجازه حوالي ستة أشهر …الحمد لله لم اواجه صعوبات به

 

هل ا تصلتي بمسلمي بورما لتوثيق الاحداث؟؟

 

اكيد طبعا , كان لي تواصل مباشر معهم فيهم من كان يجيد التكلم باللغة العربية

ومنهم من كان يترجم لي كلامهم الدكتور صاح عبد الشكور مدير المركز الإعلامي الروهينجي بالسعوديه

 

يعني الكتاب كان على شكل تحقيق؟؟؟

 

بالظبط على شكل تحقيق حيث لم تسمحلي الظروف بالتنقل الى بورما الامر الدي دفعني للتواصل معهم عبر السكايب.

 

في الاخير تحدث الكاتبة ابنت مدينة الغزوات بولاية تلمسان عن الاستعداد للمشاركة في مهرجان بدولة مصر في الايام القليلة القادمة ,كما وعدت الكاتبة الشابة قراءها بالكثير في المستقبل لقريب بعد صدور كتابها الثاني

 

16 يناير، 2017 - 19:55

الامن يفتح تحقيق في مصرع رعية تركية بسعيدة

علمت الجزائر من مصادر مؤكد خبر مصرع بناء تركي من أعلي بناية قيد الانجاز بمشروع الانجاز2000وحدة سكنية الواقعة في بوخرص بسعيدة الضحية يبلغ من العمر 34سنة وحسب خلية الاعلام للحماية المدنية التي تدخلت ونقلت الجثة الضخية إلي مصلحة حفظ الجثث بالمستشفي أحمد مدغري بسعيدة فيما فتحت مصالح الامنية المتخصصة تحقيقا في ملابسة الحادث

16 يناير، 2017 - 19:28

حريق بانوب البترول في ولاية الاغواط

اشتعلت النيرات في أنبوب بترول بمنطقة الميلق الواقعة على بعد حوالي 30كيلومتر شمال مدخل مدينة الأغواط على مستوى الطريق الوطني رقم 23 محدثا سحابة دخانية كبيرة.

وقد تسبب الحريق في إحداث هلع كبير في أوساط المواطنين أين سارعت وحدات الحماية المدنية وأعوان سوناطراك من أجل إخماد الحريق الذي أرجع سببه إلى تسرب للبترول من أنبوب تم إصلاحه في وقت سابق بعدما جرفته مياه واد مزي في الفيضانات التي وقعت شهر أكتوبر الماضي.

وحسب مصادر النهار فقد تم التغلب على الحريق وإخماد ألسنته بشكل شبه كلي فيما لا تزال عمليات التدخل متواصلة دون تسجيل أية خسائر بشرية.

16 يناير، 2017 - 18:28

توقف الملاحة الجوية و تعليق الرحلات بمطارات شرق الجزائر

أعلنت مصادر من مطار سطيف، عن تعليق الرحلات الجوية بسبب تساقط كثيف للثلوج. للإشارة عرف مطار قسنطينة وسطيف أمس الأحد تعليق العديد من الرحلات المتوجهة نحو مطار باريس وليون، نتيجة تساقط كميات كثيفة من الثلوج في بعض ولايات الوطن.

كما تجدر الاشارة الى انه تم الحذّرت في نشرية خاصة أمس الأحد من اضطراب جوي قوي مع تساقط للثلوج على علو 600 متر.

16 يناير، 2017 - 17:40

غلق 1300 محل تجاري بالجزائر العاصمة

سجلت مديرية التجارة لولاية الجزائر، قرابة 30 ألف مخالفة تجارية عبر مختلف فضاءات البيع بلغت قيمتها المالية حوالي 3 ملايير دج، وانجر عنها غلق 1300محلا تجاريا.

وأشار مصدر المعلومة ، إلى أن المخالفات المرتكبة من قبل التجار بلغت 29646 مخالفة ثم على اثرها تحرير 21980 محضر في مجال الممارسات التجارية و7666 محضر في مجال النوعية وقمع الغش.

وحسب ذات المتحدث فإن، إجمالي الحجز للمواد الغذائية والصناعية قدر بأكثر من191 طن بقيمة مالية تفوق 56.5 مليون دينار جزائري ووصلت قيمة مخالفات سلع إنعدام الفوترة والأرباح غير الشرعية 2.8 مليار ديناروقام أعوان الرقابة خلال نفس الفترة بأكثر من 190 ألف تدخل في سياق مراقبة الممارسات التجارية وقمع الغش.

وأضاف ذات المسؤول أن عدد اقتراحات الغلق بلغ قرابة 1300 محلا تجاريا منها أكثر من 1000 محل كان أصحابه ينشطون بطريقة غير قانونية والباقي بسبب تشكيلها خطرا على الصحة الغذائية وقدرت كمية الحجز وفق نفس المسؤول في باب الممارسات التجارية لذات الفترة أكثر من 0.7 طن من المواد الغذائية فيما لم يسدل أي حجز بالنسبة للمواد الصناعية، وقد فاقت القيمة المالية للسلع المحجوزة خلال السنة أزيد من 1 مليار دينار.

 

16 يناير، 2017 - 09:25

هذا ما قاله “حفيظ دراجي” عن المنتخب الجزائري امام زيمبابوي

كشف الاعلامي و المعلق الرياضي حفيظ دراجي في اتصال مع قناة النهار، أن أداء المنتخب الجزائري هو نفسه في الدورات السابقة،
مشيرا أن الجزائر متعودة على مثل هذا الأداء في كل مبارة افتتاحية في نهائيات كأس أمم إفريقيا أو نهائيات كأس العالم.

وأضاف المتحدث أن المباراة الأولى لابد أن تكون درسا للاعبين والمدرب حتى لا يقع في نفس الأخطاء خلال المبارتين القادمتين أمام تونس والسنغال، كما كشف حفيظ دراجي أن المنتخب الوطني يعاني من نقائص لابد من تداركها.