اللاعبون الموريتانيون يغزون الأندية الجزائرية | الجزائر 1 اللاعبون الموريتانيون يغزون الأندية الجزائرية – الجزائر 1

3 أغسطس، 2017 - 13:37

اللاعبون الموريتانيون يغزون الأندية الجزائرية

في ظاهرة غير مسبوقة و فريدة،حيث لم يسبق و أن لعب عدد معتبر من اللاعبين الموريتانيين في البطولة الجزائرية مثلما سيكون عليه الأمر خلال الموسم القادم.

فقد وقع اللاعب الموريتاني ومهاجم المنتخب الأول بوبكر ولد سالم “بيجلي” مساء أمس الأحد مع نادي “دفاع تاجنانت” الجزائري عقدا يمتد لمدة سنتين.

وكان بيجيلي يلعب في عميد أندية موريتانيا “لكصر” قبل أن يغادر للجارة الجزائر، ولم يفصح النادي بعد عن تفاصيل الصفقة ولا تكلفة اللاعب. وأعرب مدرب النادي الجزائري “إيغيل” عن رضاه عن اللاعب وإمكانياته وقدرته على الإضافة للفريق ومساعدته في كسب الألقاب

. وكان بيجيلي يلعب في عميد أندية موريتانيا “لكصر” قبل أن يغادر إلى الجزائر، ولم يفصح النادي بعد عن تفاصيل الصفقة ولا تكلفة اللاعب المالية

. وأعرب مدرب النادي الجزائري “مزيان إيغيل” عن رضاه عن اللاعب وإمكانياته وقدرته على الإضافة للفريق ومساعدته في كسب الألقاب.

وكان بيجيلي ساهم في نجاحات وصفت بالجيدة للمنتخب الموريتاني الأول”المرابطون” كما سبق وأن توج بلقب أفضل لاعب موريتاني ولعب 23 مباراة مع المرابطون سجل خلالها ستة أهداف.

ويعتبر بيجيلي من خيرة المهاجمين في المنتخب الموريتاني الأول؛ حيث يلعب أساسيا منذ ثلاثة أعوام شارك خلالها في تصفيات أمم إفريقيا 2017 وبطولة المحليين وتصفيات المونديال، وذلك بالرغم من تواجده مع نادي لكصر أحد الأندية متوسطة المستوى في الدوري الموريتاني.

يشار إلى أن اللاعب خاض بداية العام الجاري تجربة احترافية في تونس لكنها لم تكلل بالنحاج فعاد بعدها للدوري المحلي الموريتاني.

كما أعلن نادي اتحاد بسكرة الجزائري عن توقيعه بشكل رسمي مع لاعب نادي تفرغ زينة الموريتاني عبد الله سي و ذلك لمدة موسم واحد قابل للتجديد. ويعد اللاعب عبد الله سي هو ثالث لاعب موريتاني ينتقل من صفوف تفرغ زينة هذا الموسم بعد المدافع بكاري نجاي و ولد سالم بيجلي

لؤي موسى

3 أغسطس، 2017 - 12:25

ضريبة بـ30 دينار تزعزع العلاقات الجزائرية التونسية

أفاد الدبلوماسي التونسي ، أن استمرار فرض ضريبة الخروج من التراب التونسي على المركبات الأجنبية، بما في ذلك للجزائريين والمقدرة بـ30 دينارا تونسيا -حوالي 2100 دينار جزائري- هي محل متابعة من سلطات بلاده، ونبه أن إلغاءها لا يمكن أن يكون بقرار إداري، ولكن بتمريرها عبر مجلس النواب، كما حصل أول مرة لما تم اعتمادها، وشملت في البداية الأفراد، ثم اًسقطت لتمس المركبات فقط.

 

وأكد السفير عبد المجيد الفرشيشي، ان تونس ولأسباب معينة تبحث على صيغة لتيسير إجراءات العبور من وإلى تونس، خاصة بالنسبة لسكان الحدود، ويرجح من كلام الدبلوماسي احتمال إسقاط الضريبة على سكان المناطق الحدودية فقط، باعتبارهم الأكثر تضررا من القرار المتخذ، وهم الذين يتنقلون أحيانا لأكثر من مرة في اليوم إلى الجارة تونس.

و نفس الشيء يمكن قوله حول التصريحات غير المقبولة من طرف وزير البيئة التونسي و هو الأمر الذي جعل وزارة الخارجية الجزائرية تستدعي سفير تونس في الجزائر، عبد المجيد الفرشيشي لطلب تقديم توضيحات بشأن تصريحات وزير البيئة والشؤون المحلية التونسي رياض الموخر، خلال مؤتمر حول ” تونس أرض السلام في المتوسط” عقد في مدينة روما الإيطالية.

وأكد البيان أن الوزارة أبلغت السفير التونسي أن تصريحات المسؤول التونسي حول الموقع الجغرافي لتونس والجزائر هو محل تساؤلات. أما بشأن القنصل العام التونسي الجديد بالقنصلية التونسية بولاية تبسة الجزائرية فقد جاء على خلفية إخفاق القنصل الحالي في عمله و خاصة بعد تزايد عدد التونسيين الراغبين في النزوح إلى الجزائر عبر الشريط الحدودي خاصة من تبسة.

و يبدو أن السلطات التونسية تريد وجوه جديدة للعمل على تعزيز و توطيد العلاقات الثنائية بين الجزائر و تونس و التي تعرف منذ عدة أشهر بعض من الفتور و البرودة و بلغ في بعض الأحايين مستوى التوتر و يتهم السفير التونسي المغادر لدى الجزائر عبد المجيد الفرشيشي بفشله في الرقي بمستوى العلاقات بين البلدين و بقاءه مكتوف الأيدي في عدد من الأحداث و المواقف و القضايا التي كادت أن تعصف بمستقبل العلاقات الجزائرية التونسية.

لؤي موسى

3 أغسطس، 2017 - 11:59

غلق المعبر الحدودي الجزائري_تونسي..!!

أقدم سكان مدينة الدبيلة بولاية وادي سوف-جنوب الجزائر-، أمس الأربعاء على غلق الطريق الدولي بالمعبر الحدودي ‘الطالب العربي’ مع تونس للمطالبة بالتنمية، خاصة بعد الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي،

مما أسفر عن تعطل حركة الدخول والخروج من معبر “الطالب العربي” نحو معبر حزوة التونسي كما هددوا باللجوء إلى تونس على خلفية ما اعتبروه عدم التفاعل من قبل السلطات الجزائرية مع مطالبهم التنموية و يعتبر هذا التصعيد الأول من نوعه،

حيث تمّ غلق المعبر بصفة مؤقتة قبل أن يقع فتحه بعد عدة ساعات من الغلق المتواصل بعد تدخل السلطات المحلية و الأمنية و حتى العسكرية الجزائرية

. وقال بعض المحتجون لـــ”الجزائر 1″ أن غلقهم البوابة الحدودية بالطالب العربي جاء احتجاجا على عدم تجاوب السلطات المحلية مع مطالب المحتجين، و ناشدوا والي ولاية الوادي -لذي يوجد في عطلة مرضية منذ نحو أسبوع بعد تعرضه إلى أزمة قلبية مفاجئة و هو المعين حديثًا من طرف الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في إطار الحركة الأخيرة في سلك ولاة الجمهورية- الى الاستماع لمطالبهم ، التي تمّ إبلاغها الى مختلف الجهات المعنية محليًا ومركزيا، مؤكّدين أنهم في انتظار الرد الايجابي.

وأوضحوا أن غلق المعبر الحدودي يستثني الحالات الاستثنائية في الاتجاهين وخصوصا الجزائريين القاصدين تونس قصد التداوي ، ولاحظت “الجزائر 1” التي كانت حاضرة و شاهد عيان على هذه الحركة الإحتجاجية تميزها بطابعها السلمي إلا أن المحتجين قرّروا التصعيد في تحرّكهم الاحتجاجي عبر غلق المعبر بصفة نهائية و منع الدخول و الخروج عبره.

لؤي موسى

2 أغسطس، 2017 - 23:32

15 ختم مزور بجواز سفر يطيح بشخص مبحوث عنه بالطارف

تمكنت، مصالح أمن ولاية الطارف، بالمعبر الحدودي أم الطبول من توقيف شخص في العقد الثالث من العمر، كان بصدد دخول التراب الوطني و هو مبحوث عنه لدى المصالح الامنية.

و اوقفت، مصالح شرطة الحدود، على اثر مراقبة ميدانية لحركة الدخول و الخروج بمعبر ام الطبول، الشاب بجواز سفر يحتوي على 15 من الأختام و عند التحقيق معه تبين انه محل نشرة بحث ليتم انجاز ملف قضائي ضده لدى محكمة القالة.ليصدر حكم ب6 اشهر حبس نافذ.

ب.حسام الدين

2 أغسطس، 2017 - 22:29

رسالة ماكرون الى بوتفليقة

بعث الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون برسالة شكر ردا على الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية ة لنظيره الفرنسي بمناسبة العيد الوطني لبلاده المصادف ليوم 14 جويلية .

وجاء في رسالة الرئيس الفرنسي ” أشكركم على مراسلتكم بمناسبة العيد الوطني ليوم 14 جويلية واغتنم هذه السانحة لأقدم لكم باسم فرنسا وأصالة عن نفسي رسالة صداقة واحترام”.

وأضاف ماكرون “أحيي نظرتكم والتزامكم الحاسم في تطوير الشراكة الاستثنائية التي تربط فرنسا والجزائر. لقد سمح دعمكم في مسار إعادة بناء العلاقات الذي بوشر سنة 2012 مع سلفي بتطورات مذهلة في كافة المجالات. لم يسبق عبر التاريخ أن بلغت العلاقات بين بلدينا مثل هذا المستوى من الامتياز والكثافة”.

2 أغسطس، 2017 - 20:05

إمام يعتدي جنسيا على إبنة أخيه عمرها 12 سنة

بلغ موقع الجزائر1 خبر الفضيحة أخلاقية تورط فيها إمام مؤذن تحول إلى وحش آدمي وتجرد من كل مظاهر الإنسانية، بإحدى البلديات ولاية باتنة،

حيث اتخذ من ابنة أخيه البريئة البالغة من العمر 12 عاما وسيلة لإشباع نزواته الحيوانية.

ويعيش الشارع المحلي بولاية باتنة، حالة من الرعب والذعر، وذلك بعد حادثة الاعتداء الشنيعة التي تعرضت لها طفلة على يد وحش آدمي، وهو عمها في عقده الرابع من العمر وله 4 أبناء.

وحسب ما نشر في موقع “النهار اون لاين” ، فإن الفاعل الذي تم توقيفه وهو مؤذن وإمام بمسجد، أودع الحبس المؤقت بعدما وجهت له جناية تتعلق بالفعل المخل على قاصر من محارمه، وكذا انتهاك حرمة بيت الله.

وحسبما توفر من حيثيات بشأن الحادثة الشنيعة، فإن الجاني كان يستغل تواجد ابنة أخيه بالمسجد من أجل حفظ القرآن، أين استغل «مقصورة» بيت الله لممارسة الفعل المخل بالحياء على الطفلة بكل وحشية ومن دون أي شفقة.

غير أن والدة الطفلة الضحية وبعد أيام لاحظت نفسية ابنتها المضطربة لتحاول معرفة ما يحدث غير أن هذه الأخيرة بقيت مصرّة على الصمت، قبل أن يتأزم الوضع وتضطر الأم إلى مراقبة الطفلة واتباع خطواتها إلى حين ضبطها في وضعية مخلة بالحياء برفقة عمها داخل مقصورة المسجد في غياب المصلين، وهو المنظر الذي أذهل الأم.

 

 

عاجل