25 أغسطس، 2018 - 20:05

“المخزن” يحدر المغاربة من كوليرا الجزائر

ورد موقع “الجزائر1” ان وزارة الصحة المغربية شرعت في توجيه مذكرات إلى كافة المستشفيات العمومية تطالبهم فيها بالرفع من حالة الترقب واليقظة تحسبًا لتسجيل أي حالات لوباء الكوليرا الخطيرة الذي بدأ في الانتشار بالجزائر.

وحسب مصادر إعلامية مغربية، فسيتم تفعيل خطة اليقظة الوبائية في الأيام القليل القادمة خاصة بعد الهلع الذي أصاب المواطنين جراء وفاة شخصين بالجزائر متأثرين بالوباء القاتل و إصابة نحو 200 آخرين. ورغم أن المغرب كان قد أعلن قضاءه بشكل تام على الكوليرا سنة 1997،

إلا أن وصول الوباء إلى الأراضي المغربية يبقى واردًا في ظل التقارب الجغرافي بينه وبين الجزائر ووجود عشرات الأشخاص يعبرون الحدود من الجانبين بشكل سري كل يوم.

عمـار قردود

25 أغسطس، 2018 - 18:38

انصار جمعية عين مليلة غاضبون بسبب؟؟

يتعرض نادي جمعية عين مليلة-الصاعد الجديد إلى البطولة الإحترافية الأولى-و منذ العام الماضي إلى جملة من الضغوطات للتأثير على نتائجه و ذلك منذ حادثة “تيفو عين مليلة” الشهير المسيء للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز و الذي جعل “آل سعود” ينتفضون و يقررون الإنتقام من أبناء مدينة الشهيد العربي بن مهيدي في شخص النادي الكروي الرمز الذي يمثل المدينة و يعتبر مفخرتها الرياضية.

فبعد أن باءت كل محاولات منع “لاصام” الموسم الماضي من تحقيق الصعود إلى حظيرة الكبار و محفل الأقوياء،هاهم “المكلفين بتحطيم جمعية عين مليلة” يُعاودون الظهور مجددًا من أجل تحطيم “لاصام” و إعادتها من حيث أتت،فبعد تسليط عقوبة 6 أشهر نافذة ضد رئيس النادي شداد بن صيد بسبب كسره واجب التحفظ،قررت لجنة معاينة الملاعب عدم تأهيل ملعب الإخوة الشهداء دمان ذبيح و إجبار الجمعية المحلية على الإستقبال خارج الديار و يا ليت كان ذلك كافيًا بل تعداه لمنع “لاصام” من الإستقبال داخل ولاية أم البواقي ككل في خطوة مفضوحة للإنتقام من هذا النادي و تحطيمه.

حرمان جمعية عين مليلة من الإستقبال بملعبها و داخل ولاية أم البواقي على الأقل تسبب في غضب عارم في أوساط أنصار “لاصام” خاصة و سكان عين مليلة عامة الذين طالبوا وزير الشباب و الرياضة بالتدخل الفوري لإنصاف فريقهم و إعادة النظر في قضية منع الفريق من الإستقبال بملعبه و هددوا بالإحتجاج طالبين من فريقهم مقاطعة البطولة إعتبارًا من لقاء الجولة الثانية ضد وفاق سطيف،حيث يجرى لقاء جمعية أمل عين مليلة ووفاق سطيف لحساب تسوية رزنامة الجولة الثانية من الرابطة الأولى، يوم السبت على الساعة (17:00)بملعب 1 نوفمبر 1954 بباتنة، حسب ما أعلنت عنه الرابطة المحترفة لكرة القدم عبر موقعها الرسمي.

وجاء قرار اللعب بباتنة بعد أن رفضت لجنة معاينة الملاعب تأهيل ملعب دمان دبيح بعين مليلة. وكانت الجمعية، التي عادت إلى حظيرة الكبار بعد 16 عاما من الغياب، قد فازت خلال الجولة الأولى على البساط أمام شباب بلوزداد الذي غاب عن اللقاء.

هذا و الجدير بالذكر أن موقع “الجزائر1” كان أول وسيلة إعلامية جزائرية تحدث عن تعرّض نادي جمعية عين مليلة للحقرة و الإنتقام و التحطيم من طرف جهات داخلية متآمرة مع جهات خارجية لتصفية الحسابات مع هذا النادي الذي تسببت تصرفات بعض مناصريه في إحداث أزمة ديبلوماسية كادت أن تعصف بالعلاقات بين الجزائر و السعودية لولا تقديم الجزائر لإعتذار رسمي حول حادثة التيفو الشهير.

عمّــــــار قــــردود

25 أغسطس، 2018 - 18:31

مقتل عون حماية مدنية بعد إنقاذه لـــ6 أشخاص ببسكرة

توفى عون الحماية المدنية “عقبة زريبي”، ابن مدينة زريبة الوادي البالغ من العمر 31 سنة و ذلك أثناء أداء عمله في وادي تاجموت ببلدية مزيريعة بولاية بسكرة بعد محاولته لإنقاذ شباب داهمهم الوادي على حين غفلة منهم جراء الأمطار الطوفانية التي تساقطت على المنطقة خلال الــــ48 ساعة الماضية.

الحادثة وقعت أمس الجمعة حوالي الساعة الرابعة مساء و تم العثور على جثته على الساعة الحادية عشر ليلاً على بعد 1 كلم من موقع الحادثة.

عون الحماية المدنية البطل و الذي ضحى بنفسه في سبيل إنقاذ الآخرين،تمكّن من إنقاذ 6 أشخاص حاصرتهم مياه الفيضانات،و بعد نجاح عملية إنقاذهم،إنزلق عقبة فجأة بين الصخور الموجودة بالوادي ليسقط بقوة كبيرة و يتعرض إلأى إصابات بليغة أفقدته جزء من وعيه قبل أن تجرفه مياه الوادي ليلقى مصرعه على الفور.

عمّـــــــار قـــــردود

25 أغسطس، 2018 - 18:21

إنفجار قوي بسطيف

أفادت بعض المصادر أنه قد تم سمع دوي لإنفجار قوي،اليوم السبت،بولاية سطيف تسبب في إرعاب المواطنين الذي ذهلوا لهول قوة الإنفجار،و إعتقدوا للوهلة الأولى أن الأمر يتعلق بعمل إرهابي ،قبل أن يتأكدوا فيما بعد ،و بعد هرج و مرج،أن الأمر يتعلق بإنفجار مسّ ملعب 8 ماي 45 و تحديدًا بالملحق التابع له.

هذا و لحسن الحظ أنه لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية،و إن تم تسجيل خسائر مادية معتبرة لحقت بالملحق التابع للملعب البلدي،و لم تتسرب حتى الآن أية معلومات عن أسباب وقوع هذا الإنفجار الذي وقع ظهيرة اليوم.لكن بعض المصادر أشارت لـــ”الجزائر1” أنه قد يكون بسبب تسرب للغاز.

عمّــــــار قــــــــردود

25 أغسطس، 2018 - 18:13

وسواس “الكوليرا” يدخل مئات المواطنين الاستعجالات

تشهد مصالح الاستعجالات عبر مختلف المؤسسات الاستشفائية والمصحات الجوارية بولاية البويرة توافد المئات من المرضى والوافدين يوميا منذ الإعلان عن تأكيد تسجيل حالات لداء الكوليرا بالولاية،

وهو ما خلق ضغطا رهيبا على الطواقم الطبية العاملة والمناوبة، حيث تعود معظم تلك الحالات إلى الفوبيا التي فرضت نفسها على سكان الولاية، إلا أن المصالح الاستشفائية اعتبرتها إيجابية رغم ذلك لما تساهم فيه من محاصرة لأي حالة مشتبهة وتزيد من وعي المرضى وعائلاتهم.

25 أغسطس، 2018 - 17:57

الجزائر تحتضن الطبعة الأولى للأديبات الشابات

ستحتضن الجزائر الطبعة الأولى للّقاءات السّنوية في حوض المتوسّط وإفريقيا للأديبات الشابات، حسب منظمي هذه التظاهرة الثفافية.

وستكون هذه التّظاهرة بمكتبة الحامة بالجزائر العاصمة، مطلع شهر سبتمبر المقبل.
وسيكون هذا اللقاء مركزا لنقاشات أدبية وفكرية للإحتفاء بالخيال وقوة الكلمات لدى النساء في الكتابة ولدى النساء في الإبداع عامة.
وتأتي الطبعة الأولى لهذه التّظاهرة تكريما للكاتبة يمينة مشاكرة، وسيتم بالمناسبة إطلاق جائزة أدبية تحمل اسم هذه الكاتبة.
وتكون مفتوحة على ثلاث لغات “عربية، فرنسية، أمازيغية”.