3 يونيو، 2016 - 17:47

المعارضة السورية تشن هجوما على قوات حكومية قرب حلب

شنت فصائل سورية مسلحة هجوما، الجمعة، على قوات الحكومة وحلفاءها في شمال غرب البلاد.

وأضاف المرصد أن فصائل المعارضة سيطرت بالفعل على قرية بعد ساعتين منذ بدء الهجوم الأخير جنوب غربي حلب.

وقال المرصد ومقره بريطانيا إن قوات الحكومة ترد بالقصف والضربات الجوية الكثيفة في المنطقة قرب بلدة خان طومان.

وكانت فصائل مقاتلة قد شنت الشهر الماضي هجوما على خان طومان الشهر، مما تسبب في أكبر انتكاسة إلى الآن في ميدان المعركة لتحالف من المقاتلين الأجانب بينهم إيرانيون ومقاتلون من جماعة حزب الله اللبنانية يدعمون قوات الحكومة السورية.

وكان ذلك نجاحا نادرا في الأشهر الأخيرة لمعارضي الرئيس السوري بشار الأسد.

وتقدمت قوات الحكومة وحلفاؤها على المعارضة المسلحة وعلى داعش في عدد من المناطق الأخرى.

وساعد التدخل العسكري الروسي لدعم دمشق في سبتمبر في تحويل دفة الحرب لصالح الأسد.

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 17:37

مسألة رياضيات احتاجت 48 ساعة لحلها

استطاع ثلاثة علماء حل أكبر وأعقد مسألة رياضية، احتاجت إلى 200 تيرابايت لكتابة النص الأساسي، على الرغم من مساعدة كمبيوتر عملاق.

ويخزن تيرابايت واحد حوالى 340 ألف نسخة من كتاب الحرب والسلام، وهو أحد أكبر الروايات المكتوبة، وكان النص السابق لمحاولة حلها احتاج إلى 13 غيغابايت ونشر في 2014.

المسألة تتعلق بمشكلة نظرية فيثاغورس الثلاثية، وقد طرحها عالم الرياضيات في كاليفورنيا واسمه رونالد غراهام في الثمانينات، وسميت حينها برقم غراهام أو منشور غراهام.

ووضع غراهام مكافأة قدرها 100 دولار لمن يقوم بحلها.

علماء الرياضيات مارجين هيلي من جامعة تكساس، وفيكتور ماريك من جامعة كنتاكي، وأوليفر كلمان من جامعة سوانزي في بريطانيا، استخدموا العديد من التقنيات المختلفة لحل المسألة.

واستغرق الكمبيوتر العملاق الذي تبلغ قوة المعالج فيه 800، يومان للوصول إلى النمط الذي كان يبحث عنه غراهام.

وكتب العلماء الاستنتاج في ملف كدليل على الوصول إلى الإجابة، واحتاج الملف إلى 200 تيرابايت لتخزينه، ما يعادل تخزين جميع الكتب في مكتبة الكونغرس. وقام العلماء بضغط الحل في 68 غيغابايت، ما احتاج إلى 30 ألف ساعة للتحميل.

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 17:27

سناب شات يتخطى تويتر بعدد مستخدميه

تخطى تطبيق التراسل المصور سناب شات منافسه تويتر من حيث عدد المستخدمين الذين يستعملون الخدمة يوميا، وذلك وفقا لتقرير جديد نشرته وكاله بلومبرغ.

وأشار التقرير إلى وصول عدد مستخدمي تطبيق التراسل سناب شات البالغ من العمر أربع سنوات إلى 150 مليون مستخدم يوميا، الأمر الذي يجعله أكثر شعبية من تويتر من حيث عدد المستخدمين النشطين يوميا. حسب ما أورد موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

وتشهد خدمة سناب شات نموا سريعا، ويعود ذلك إلى شعبية الخدمة بين جيل الشباب، وأشار التقرير إلى بلوغ عدد مستخدمي التطبيق 110 ملايين مستخدم يوميا بحلول شهر ديسمبر.

وتمتلك خدمة تويتر، والتي تأسست في عام 2006، أقل من 140 مليون مستخدم يتفاعل يوميا مع الخدمة، وذلك وفقا لتقديرات المحللين في مسح أجرته بلومبرغ.

وكانت خدمة التدوين المصغرة تعد أكبر شبكة اجتماعية بعد فيسبوك، لتتجاوزها منذ مدة تطبيقات أخرى تابعة لخدمة فيسبوك، بما في ذلك خدمة مشاركة الصور انستاغرام وخدمة التراسل الفوري واتس أب.

وتمتلك تويتر وفقا لتقرير أرباحها الأخير 310 ملايين مستخدم نشط شهريا، ورغم عدم قيام الشركة بالكشف عن عدد مستخدميها يوميا، إلا أنها قامت في الربع الثالث بالإشارة إلى أن حوالي 44 في المئة من مستخدميها الشهريين يستعملون الخدمة كل يوم.

ولم تقم شركة تويتر بتحديث تلك الأرقام منذ ذلك الحين، مما قد يوحي بأن عدد المستخدمين النشطين يوميا يوزاي 136 مليون مستخدم.

وتجدر الإشارة إلى قيام سناب شات بالسماح لمستخدميه بإرسال صور السيلفي ومقاطع الفيديو القصيرة المرفقة بالشرح، كما سمحت للمستخدمين باستعمال الفلاتر الخاصة بالخدمة من أجل تبديل الوجوه في الصور وتحويلها إلى أشكال مختلفة.

 

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 17:12

النائب “سبيسيفيك” سيتابع قضائيا من قبل بن غبريت

علمت “الجزائر1″ ان وزيرة التربية، نورية بن غبريت، كلفت أحد محاميها لرفع دعوى قضائية ضد النائب البرلماني، طهار ميسوم”بسبيسيفيك” بعدما اتهامها بالتورط في فضيحة أخلاقية بوهران قبل سنوات.

وأشار دات المصدر أن الوزيرة انهارت بعد متابعتها لحصة تلفزيونية ليلة البارحة كان احد ضيوفها النائب عن ولاية المدية طهار ميسوم الذي اتهمها في شرفها من خلال قوله ” إن الوزيرة بن غبريت لديها قضية اخلاقية في مركز بوهران وملك إثباتات عن ذلك ”

وكانت بن غبريت مديرة المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران لسنوات طويلة قبل تنصيبها وزيرة للتربية سنة 2014، وهي الفترة التي قال عنها البرلماني سبيسيفيك إنها شهدت اختلاسات مالية كبيرة وصل عددها 14 قضية مرفوعة في العدالة

3 يونيو، 2016 - 15:53

الحكومة تفكر في بكالوريا جديدة بعد عيد الفطر

من المرتقب ان يعقد رئيس الحكومة عبد المالك سلال مجلس حكومي مصغر لحل ازمة بكالوريا 2016
عن طريق بكالوريا استدراكية جديدة شهر جويلية بعد عيد الفطر مع الغاء الدورة الحالية او الذهاب الى بكالوريا جزئية يتم من خلالها الامتحان في المواد المسرية ،لكن هدا القرار يتعدى صلاحيات بن غبريت ووزارة التربية بل يعود الى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة .

3 يونيو، 2016 - 14:57

سعد بوعقبة يفحم بن غبريت

حدّثنا النوري بن غبريت قال: كان التلميذ يبيتُ الليلة التي تسبق البكالوريا عطشانَ جوعان، قلقاً حيران، مع أنه أعدّ العدّة للامتحان الذي يُكرَم المرء فيه أو يُهان، مكتفياً في ذلك بفهمه وذاكرته، غير معوّل على إنس ولا جان. طبعاً كان ذلك في قديم الزمان وسالف العصر والأوان.

أمّا اليوم وقد تبدّل الإنسان، وأصبح الزمان غير الزمان، وضربت الرداءة كلّ أساس وبنيان، وأصبحت هي المتنَ والعنوان، ولم يبق لقِيم العلم والعمل والاجتهاد والأمانة مكان، فقد أصبح التلميذ الكسلان يأوي إلى فراشه نعسان، بعد جولةٍ في الإنترنت بحثاً عمّا تسرّب من أسئلة الامتحان.
على وجه النوري ارتسمت علامات الحزن والشقاء، حتى خِلتُ أنه سيُجهش بالبكاء، وأضاف وقد بدا عليه الإعياء: اليوم رأيتُ حشوداً من أصحاب القبّعات الزرقاء والخضراء، ومركبات تجوب الأحياء، مفزِعةً الأموات والأحياء، فخمّنت أن في الأمر مصيبة وابتلاء، وقُلت إنها الحربُ وربّ السماء، ثمّ حملت الحذاء وهممتُ بأن أهيم في العراء، فضحكت النورية بسبب ما أبديتُه من غباء، وقالت: ليست حرباً شعواء، ولا مصيبةً نزلت من السماء. اليوم امتحان الفيزياء!
بعد جدل طويل وعقيم مع زوجتي الأمّية التي استماتت في تبرير القبضة الحديدية، على الامتحانات النهائية، والتصرّف كأنّنا في حرب كونية، فشلتُ في إقناعها بأنها إجراءات غبيةٌ، ستأتي بنتائج عكسية، بدليل أن الأسئلة تتسرّب كلّ عشية، على الشبكة العنكبوتية، والغشّ في تفشٍّ رغم التعزيزات الأمنية، وقَطع الاتصالات السلكية واللاسلكية. ومع ذلك، اعترفتُ للنورية بأن لها من العبقرية ما يؤهّلها لتكون وزيرةً للتربية الوطنية!
صدّقتُ أنها ليست حرباً ولا هم يحزنون. لكنني في المساء شاهدتُ على التلفزيون تلاميذ يبكون، وفي كلّ اتجاه يهيمون، أحدُهم كان يصرخ كالمجنون، وآخر متذمّرٌ لأنه وقع ضحية احتيال ملعون. حضّر الأجوبة بناءً على أسئلة مسرّبة، ثم اكتشف أن الأمر كذبة. هكذا قال المغبون، وأخرى كانت تصيحُ يا ربي نموت، وأخرى كانت تسبّ المدرسة والبلاد والسلطة والقانون.
وعلى فايسبوك شاهدتُ فيديو يُقارن بين تلميذ كوري جنوبي أوصلته الشرطة على درّاجة نارية إلى مركز الاختبار، وتلميذ جزائري أُقصي بسبب دقيقة “روطار”.
ضحكتُ خفيةً عن زوجتي النورية، صاحبة الأفكار البوليسية، خشية أن تبلّغ عنّي الجهات الأمنية، وقلتُ في قرارة نفسي: شتّان بين بكالوريا كوريا الجنوبية والبكالوريا الأمنية، في دولة سعداني المدنية، التي أصبحت أشبه ما تكون بكوريا الشمالية..
محمد علاوة حاجي-كاتب وصحافي
❊ أشباه الإعلاميين في الإعلام العمومي قالوا إن هذه مؤامرة ضد الوزيرة.. فإذا كان هؤلاء في الداخل باستطاعتهم إنجاز مؤامرة بهذا الحجم ولا تستطيع الوزارة والحكومة التصدي لها، فكيف يكون الحال عندما تتم المؤامرة ضد الجزائر، وحكومة الجزائر، من طرف “سداك” أو “سي آي إي”؟ إنه عذر أقبح من ذنب.
أما الإعلام الخاص البائس فقد طالب برحيل الوزيرة، والصحيح هو المطالبة برحيل من أتى بهذه الوزيرة بالمعريفة وليس بالكفاءة، ورحيل من أتت بهم هي أيضا بالمعريفة وليس بالكفاءة.
ما لا يعرفه الرأي العام هو أن الوزيرة “العبقرية” والعباقرة المحيطين بها تفننت عبقرياتهم في محاربة الغش بشراء آلات التشويش على الإنترنت، ونصبت هذه الآلات في العاصمة فقط، لأن الرداءة والفساد موجود في العاصمة، والغش أيضا في العاصمة، ولكن الغش حصل أيضا في شراء هذه الآلات، بحيث تبيّن أنها مغشوشة ولم تعمل كما يجب.
لا أستطيع أن أذكر كل ما أعرفه عن هذه “المهزلة” خوفا على”أمن واستقرار البلد”!

سعد بوعقبة