4 مارس، 2017 - 17:07

المغرب الأول عربيا في الإجهاض

قالت دراسة أميركية نشرتها جريدة “الصباح” المغربية إن المغرب يحتل المرتبة الأولى عربيا في عمليات الإجهاض، رغم أنها ممنوعة قانونا، فيما احتل المرتبة الثامنة عالميا.

وأوضحت الدراسة التي ارتكزت على أرقام جمعيات المجتمع المدني، أن 1400 عملية إجهاض تتم سريا يوميا في المملكة، علما أن القانون يتيح الإجهاض في ثلاث حالات فقط، وهي عندما يشكل الحمل خطرا على الأم، أو إذا حدث الحمل نتيجة اغتصاب أو زنا المحارم، أو عندما يصاب الجنين بتشوهات خلقية.

وجاءت تونس ثانية في الترتيب العربي وتاسعة عالميا، إذ أجازت البلاد الإجهاض منذ عام 1973.

ووضعت الدراسة الولايات المتحدة في الرتبة الأولى بمليون سيدة أميركية يجهضن كل سنة، فيما جاءت الصين ثانية بسبب سياسة الطفل الواحد، التي تُجبر النساء في الصين على الإجهاض سنويا، وتسجل البلاد  أكثر من مليون حالة إجهاض،  وفقا لموقع “فاكت سلايدس” الأميركي

وجاءت السويد ثالثة في الدراسة، إذ تسمح السويد للحوامل بالإجهاض في حال عدم الرضى بجنس الجنين، فيما حلت الهند خامسة، إذ تسجل ما بين 100 ألف إلى 500 ألف حالة إجهاض سنويا فقط لأن الجنين أنثى.

4 مارس، 2017 - 16:56

إنقاذ عشرات المهاجرين من مياه المتوسط

أعلنت منظمة أهلية إسبانية أن سفينة تابعة لها أنقذت 250 مهاجرا من خطر الغرق قبالة الساحل الليبي. وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

وقالت لورا لانوزا، المتحدثة باسم منظمة “بروأكتيفا أوبن آرمس”، إن سفينة تابعة لمنظمتها أنقذت مهاجرين أفارقة من قاربين مطاطين صغيرين كانا على وشك الغرق في مياه المتوسط.

وعلى الفور تم نقل المهاجرين إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطالي والذي كان قد أبلغ المنظمة بموقع المهاجرين.

وتأسست المنظمة عام 2015 في إطار الاستجابة لأزمة المهاجرين عبر البحر المتوسط.

أوضحت لانوزا أن سفينة الانقاذ الوحيدة التابعة للمنظمة، والتي كانت في الأصل سفينة صيد، أنقذت قرابة ألفي مهاجر حتى هذا التوقيت من العام الحالي.

4 مارس، 2017 - 16:32

الملاكم “جمال دحو” يفوز بالضربة القاضية على المكسيكي “كوستا”

تغلب الملاكم المحترف الجزائري جمال دحو على نظيره  المكسيكي الكسيس كوستا بالضربة القاضية في الجولة الثالثة خلال المنازلة التي جمعتهما صباح اليوم بمكسيكو.
وسميت هذه المنازلة ب”الإنتقامية” من طرف المكسيكيين على خلفية الخسارة التي مني بها سابقا الملاكم المكسيكي الآخر دانييل فالنزويلا بالضربة القاضية أيضا أمام دحو ببرج بوعريرج (شرق الجزائر).
ويسمح الفوز الجديد للملاكم الجزائري من تسجيل نقاط إضافية والعودة إلى ركب التصنيف العالمي بعدما سحبت منه القابه, وفق قوانين و أعراف الملاكمة الاحترافية, و ذلك لغيابه أكثر من عامين عن المنافسة بسبب إصابة تعرض لها بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأجرى دحو تحضيراته بلاس فيغاس الأمريكية تحت قيادة مدربه الأمريكي مايك ناوسن, حيث خاض عدة منازلات ودية مع ملاكمين عالميين من اجل العودة للحلبة في وقت قياسي.

 

4 مارس، 2017 - 16:13

تدمير مخبأين للارهابيين بولاية سطيف

تمكنت مفرزة للجيش الوطني الشعبي أمس الجمعة بولاية سطيف, من كشف وتدمير مخبأين (2) للارهابيين يحتويان على معدات تفجير وأدوية ولوازم نوم وأغراض مختلفة, فيما أوقفت مفرزة أخرى بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني, عنصر دعم للجماعات الارهابية ببومرداس، حسب ما أورده اليوم السبت بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وأوضح ذات المصدر أنه: “في إطار مكافحة الإرهاب كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبي يوم 03 مارس 2017 شمال ولاية سطيف (ن ع ال5), مخبأين (02) للإرهابيين يحتويان على معدات تفجير وأدوية ولوازم نوم وأغراض مختلفة فيما أوقفت مفرزة أخرى بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني, عنصر (01) دعم للجماعات الإرهابية ببومرداس (ن ع ال1).

4 مارس، 2017 - 16:00

هزة أرضية بولاية سكيكدة

سجّلت، اليوم السبت، هزة أرضية بلغت شدته 3.1 درجات على سلم ريشتر في حدود الساعة الثانية بعد الزوال.

 

وحسب ما أفاد به المركز الوطني لرصد الزلازل، فإن مركز الهزة تم تحديده في منطقة أم الطوب على بعد 10 كلم من ولاية سكيكدة. ولم ترد لحد الساعة أية أنباء عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الهزة

4 مارس، 2017 - 15:45

توقيف بارون مخدرات مغربي في تلمسان

حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني ,تمكن عناصر الدرك الوطني وحراس الحدود بتلمسان (ن ع ال2), من  ضبط تاجر مخدرات من جنسية مغربية,

وأوضح ذات المصدر أنه: في إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة ضبط عناصر الدرك الوطني وحراس الحدود بتلمسان (ن ع ال2), تاجر مخدرات من جنسية مغربية وحجزوا قنطارين (02) و(08) كيلوغرامات من الكيف المعالج في حين أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك ثمانية (08) تجار مخدرات كانوا على متن (03) مركبات سياحية وحجزت (1,4) كيلوغراما من الكوكايين بعين تيموشنت (ن ع ال2).
من جهة أخرى أحبطت مفارز للجيش الوطني الشعبي ووحدات حراس الحدود بكل من تلمسان وتبسة والطارف وسوق أهراس وتمنراست محاولات تهريب كميات معتبرة من الوقود تقدر ب (24394) لتر في حين تم توقيف (26) مهاجرا غير شرعي من جنسيات إفريقية مختلفة.

عاجل