19 أغسطس، 2017 - 10:34

الملايين في انتظار ظاهرة تحدث “مرة في القرن”

تستعد 14 ولاية أميركية لاستقبال ملايين الزوار الذين سيحضرون لمشاهدة كسوف الشمس الكلي، الاثنين.

وكسوف الشمس الكلي المنتظر، ظاهرة ستحدث مرة واحدة في القرن الحالي، وسيغرق أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة في الظلام.

ويتوقع أن تبدأ الظاهرة، الاثنين، بعد التاسعة صباحا بقليل، بتوقيت الساحل الغربي، وتنتهي بعد الرابعة عصرا بتوقيت الساحل الشرقي.

يتوقع أن تستقبل الولايات المتحدة 7.4 مليون شخص، سيحضرون لمراقبة الكسوف، الذي سيكون ظاهرا بشكل واضح في 14 ولاية.

ونصحت السلطات أن يأتي الزوار مبكرا، بسبب الأعداد الكبيرة من الزوار المتوقعة، خاصة في ولايتي ميزوري وتينيسي.

وقال جون كولشو، وهو كوميدي بريطاني سافر لرؤية الكسوف، “كسوف الشمس أعظم منظر ممكن أن تراه في الطبيعة، إنه شيء ملهم ولا يوجد له مثيل”.

 

19 أغسطس، 2017 - 10:24

الاعتداء على القنصلية المغربية في أسبانيا

تعرّضت قنصلية المغرب بمدينة “طراغونة” الإسبانية، الجمعة، لاعتداء عنصري، حيث تم تلطيخ واجهة المقر بلون الدم، في أول ردود الفعل على تورط مغاربة ضمن المشتبه بهم في تنفيذ عملية الدهس ببرشلونة. حسب صحيفة هيسبريس المغربية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر من قنصلية المغرب بـ”طراغونة”، إن جميع الموظفين تفاجأوا صباح الجمعة عند قدومهم إلى مقر العمل، مشيرا إلى أن التحريات جارية لمعرفة من يقف وراء ذلك الفعل.

وكشف مسؤول في القنصلية ذاتها أن “هذا الحادث لم يؤثر على سير العمل، وجميع العاملين يعملون بشكل طبيعي”.

واعتبر العديد من مغاربة إسبانيا أن الحادث يأتي رداً على اشتباه مغاربة في الهجوم الدموي الذي هز مدينة برشلونة، مخلفا وراءه مقتل 14 شخصا وإصابة نحو 100 آخرين.

ومباشرة بعد هجوم برشلونة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في إسبانيا، هاشتاغات بالإسبانية تحت عنوان “سطوب إسلام”، ورجحت بعض المصادر أن اليمين المتطرف هو من يقود حملة واسعة للتحريض ضد الجالية المسلمة.

19 أغسطس، 2017 - 10:13

ضباط أمريكيون التقوا بمسؤولين جزائريين ؟!

كشف التقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول واقع الحريات الدينية في العالم، الذي صدر نهاية الاسبوع‎ أن ضباطا من السفارة الأمريكية بالجزائر، قد اجتمعوا طوال السنة الماضية، مع مسؤولين جزائريين من وزارات الخارجية والداخلية والشؤون الدينية لمناقشة الصعوبات التي يواجهها المسيحيون والأقليات الدينية الأخرى في تسجيل الجمعيات وجمع المجموعات الدينية والحصول على تأشيرات الدخول، وتناول ضباط السفارة أيضا موقف الحكومة الجزائرية تجاه ما أسمته بـ”الطوائف الأقلية المسلمة” ،

وأبدت واشنطن اهتماما كبيرا حيال تعامل السلطات مع الطائفة الأحمدية.

 

وقال التقرير الأمريكي إن الإدارة الأمريكية ممثلة في السفيرة بولاشيك وعددا من الضباط علاوة على مساعد وزير الخارجية لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان قدمت نصائح للحكومة الجزائرية ومسؤولين دينيين بشأن ضرورة التعددية وقد ركز ضباط السفارة في الاجتماعات والبرامج مع الزعماء الدينيين من جماعات الأغلبية والأقليات الدينية،

وكذلك مع أفراد الجمهور، على التعددية والاعتدال الديني، والتقى مساعد وزير الخارجية لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان مع عدة مسؤولين من وزارة الشؤون الدينية للتشديد على أهمية التسامح الديني وحرية العبادة”

19 أغسطس، 2017 - 03:31

تطبيق جديد للحج

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية نسخة محدثة لتطبيقها على الأجهزة الذكية تحت مسمى تطبيق (مناسكنا)، حيث يقدم حزمة من الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار خلال تواجدهم في حج هذا العام.

وقالت الوزارة لوكالة الأنباء السعودية الخميس إن التطبيق يقدم خدماته من خلال سبعة لغات، وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردو والتركية والملايو والبنغالية.

وأضافت أن التطبيق يقدم خصائص عدة، لاسيما خرائط مكة المكرمة والأماكن المقدسة، كما يحتوي التطبيق على الأرقام الهامة وأرقام الطوارئ التي قد يحتاجها الحاج.

ويأتي التطبيق مدعوما بخاصية إضافة الصور وخدمة استقبال الرسائل الإرشادية.

19 أغسطس، 2017 - 03:06

طعنات خنجر تودي بحياة شاب بغليزان

استقبلت مصلحة الاستعجالات بمستشفى محمد بوضياف بغليزان ،ليلة الأربعاء إلى الخميس ،شاب يبلغ من العمر 30 سنة، مصاب بجروح بليغة على مستوى الظهر ،

وهذا بعدما تعرض إلى اعتداء بواسطة سلاح أبيض ،بحي برمادية ،حيث توفي بعدها في غرفة العمليات متأثرا بجروحه البليغة ،لتقوم مصالح الأمن على اثر ذلك،بفتح تحقيق في هذا الحادث، قصد معرفة الجناة,

بلفضيل لزرق

 

18 أغسطس، 2017 - 21:06

المخابرات الأمريكية تلعب على وتر الأقليات الدينية في الجزائر

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان المخابرات الامريكية تحاول اللعب على وتر الأقليات الدينية في الجزائر بعد اللقاء السري الذي جمع ضباط امريكان بمسؤولين جزائريين في هذا الشأن

و في السياق ذاته أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية نهاية الأسبوع، تقريرها السنوي حول واقع الحريات الدينية في العالم ، وفي الجزائر ركز التقرير المطول على معاملة الجزائر للطائفة الأحمدية.

وانتقدت الخارجية الأمريكية ما أسمته تضييقا من الجزائر على بعض الطوائف الدينية وعلى رأسهم الأحمديين والتعطيل في الموافقة على التأشيرة لبعض رجال الدين المسيحيين وكذا منع ادخال كتب دينية للجزائر.

وقال التقرير إن الدستور الجزائري ينص على حرية التدين، ويعلن أن الاسلام هو دين الدولة كما يحظر على المؤسسات التصرف بطريقة تتنافى مع الإسلام.