المهمة الخطيرة التي ستقضي على “أحمد أويحي”..!؟ | الجزائر 1 المهمة الخطيرة التي ستقضي على “أحمد أويحي”..!؟ – الجزائر 1

11 سبتمبر، 2017 - 22:40

المهمة الخطيرة التي ستقضي على “أحمد أويحي”..!؟

طرح اعلان احمد اويحي تنشيط الحملة الانتخابية القادمة إشكالات قانون من باب بروز تأويلات قد تستغلها المعارضة تخص استغلال الوزير الأول لأملاك الدولة،

يأتي ذلك في سيناريو مماثل حدث سنة 2007 مع جبهة التحرير الوطني حينما كان عبد العزيز بلخادم حين قام بتنشيط حملتي التشريعيات والمحليات بنفسه بيعتي الامن العام للحزب و رئيس الحكومة انداك

إعلان الأمين العام للحزب الثاني في السلطة بأنه سينشط بنفسه الحملة الانتخابية لمحليات 2017 لكن بدون التقصير في مهامه على رأس الوزارة الأولى، جعل بعض الأوساط المتتبعة للشأن السياسي تتوقع أن يكون تفرغ أويحيى لمهمة تسيير شؤون الجهاز التنفيذي والتكفل بالمهام الحزبية في الوقت الراهن صعبا جدا في وقت تعيش الجزائر أزمة مالية ”خانقة” وحرجة للغاية،قال أويحيى أن الجزائر تنفست نوعا ما ماليا بعد تعديل قانون القرض والنقد.

أما دستوريا يقول المختصون  أنه لا توجد أي مادة قانونية في دستور 2016 تمنع أويحيى من تنشيط حملته ومزاولة مهامه كوزير أول،

و حسب المادة 99 التي حددت صلاحيات الوزير الأول، والمتمثلة في توزيع الصلاحيات بين أعضاء الحكومة مع احترام الأحكام الدستورية والسهر على تنفيذ القوانين والتنظيمات وترأس اجتماعات الحكومة وتوقيع المراسيم التنفيذية كما يعين في وظائف الدولة بعد موافقة رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى السهر على حسن سير الإدارة العمومية.

 

11 سبتمبر، 2017 - 22:24

السفير المغربي يتعاون مع المخابرات الأجنبية للضغط على الجزائر

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر رسمية ان السفير المغربي السابق في الجزائر عبد الإله بلقزيز قد استعان بنظرائهم الأمريكيين والأوروبيين للضغط في ملف إعادة فتح الحدود.

حيث كشفت رسالة مغربية رسمية يعود تاريخها إلى عام 2012 كيف استعان المخزن بالمخابرات الاوربية و الامريكية من اجل اخضاع الجزائر لمطالب البلاط المغربي

وحسب جريدة الفجر الجزائرية فالرسالة المؤرخة في 31 يناير 2012، التي تمثل تقريرا قدمه السفير السابق في الجزائر عبد الإله بلقزيز، إلى الطيب الفاسي الفهري، مستشار ملك المغرب، عقب اجتماعاته مع السفير الأمريكي، وسفراء الاتحاد الأوروبي في الجزائر العاصمة.

تكشف الوثيقة على وجه الخصوص عن ”رغبة” السفراء المذكورين في إعادة فتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب، التي أغلقتها الجزائر منذ عام 1994.

وحسبما كتب السفير المغربي لدى مستشار الملك فإن السفير الأمريكي ”أعرب عن أسفه لعدم وضع جدول زمني لفتح الحدود البرية، على أنه يتمنى أن يعقد الاجتماع غير الرسمي بين المغرب وجبهة البوليساريو ويؤدى إلى نتائج تسمح بالتحرك نحو تسوية تدريجية، وليس نهائية، لقضية الصحراء الغربية”

 

11 سبتمبر، 2017 - 21:04

تحرك التنسيقية الوطنية لمساندة بوتفليقة ..؟

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان التنسيقية الوطنية للجمعيات المساندة لبرنامج رئيس الجمهورية ستعود إلى الواجهة الأسبوع القادم من ولاية غرداية التي ستحتضن يوم 21 سبتمبر لقاء وطنيا حول المصالحة الوطنية والوئام المدني

ومن المنتظر أن ينشط فعاليات هذا اللقاء “عدة شخصيات بحضور المجتمع المدني والنسيج الجمعوي بولاية غرداية” حسب بيان التنسيقية.

حيث تكثف التنسيقية نشاطها وطنيا وجهويا ومحليا منذ مجيئ بوتفليقة إلى الحكم تقريبا، وذلك مع إقتراب الموعد الانتخابي الرئاسي أو الاستفتاءات حول الدستور والمصالحة.

 

11 سبتمبر، 2017 - 19:55

“مسبوق قضائيا” يدير متوسطة بالعاصمة

علم موقع الجزائر1 ان اساتذة متوسطة “ابن باديس” في ضاحية عين البنيان بالعاصمة،في إضراب لتنحية المدير المغضوب عليه.

ومنذ الدخول المدرسي،امتنع الأساتذة عن التدريس  لإنّهم على حسب اقوالهم يتعرضون لـ “إهانات وتصرفات عدوانية ولا أخلاقية من طرف المدير”.

وتساءل المحتجون حول ما وصفوها “ملابسات تمكن هذا الشخص المسبوق قضائيا” من الاستمرار في منصبه.

وأبرزوا تورّط المدير المعني في “الاعتداء على أستاذ، وحرمانه من مزاولة مهامه على رأس المؤسسة”.

11 سبتمبر، 2017 - 18:47

انطلاق عملية تقييم ترشيحات “جائزة الصحفي المحترف”

باشرت، اليوم الاثنين، لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف التي اجتمعت في اطار نشاطاتها عملية تقييم الترشيحات.

وأوضح بيان لوزارة الاتصال: “اللجنة درست أشغال المترشحين التي تتوزع بين المقالات المكتوبة والروبورتجات الاذاعية والتلفزيونية، والمضامين متعددة الوسائط والصور”.

كما قررت وضع مجموعتين تتكفل الأولى بالصحافة المكتوبة، فيما تتكفل الثانية بالصورة والسمعي البصري، والمضامين متعددة الوسائط.

وتأتي هذه الخطوة من أجل تحقيق توزيع منهجي للملفات قصد التوصل إلى تقييم أولي.

وستخضع الملفات إلى “اعادة نظر في جلسة علنية خلال الاجتماع المقبل المزمع عقده في الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر”.

وستقوم اللجنة خلاله بتوزيع منهجي جديد للملفات الجديدة المستلمة في غضون ذلك الوقت.

11 سبتمبر، 2017 - 18:35

إيقاف بارونين مخدرات بتلمسان

أعلنت وزارة الدفاع الوطني، اليوم الإثنين، عن إيقاف بارونين مخدرات في ولاية تلمسان. 

حسب بيان للوزارة،  على مستوى الناحية العسكرية الثانية لتلمسان، أوقف عناصر الدرك الوطني تاجري مخدرات.

وأفيد أنّ التاجرين كانا على متن شاحنة وبحوزتهما 40 كيلوغراما من الكيف المعالج.

ف.سمير

عاجل