28 مايو، 2017 - 10:39

الموت يفجع ” أحلام ” في أعزّ الناس لها

صرحت الفنانة الإماراتية أحلام، عبر حسابها الرسمي على تطبيق “انستغرام” ، أم والدة زوجها مبارك الهاجري، حمدة محمد المزروعي.

ونشرت أحلام صورة “إنّا لله وإنّ إليه راجعون”، وكتبت: “انتقلت الى رحمة الله الوالدة الغالية أم مبارك زوجي الآن الى رحمة الله تعالى ادعوا لها بالرحمة والمغفرة اسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها من عتقائه من النار وأن تكون هذه الأيام خير أيامها ويبدلها دار خير من دارها وأهل خير من اَهلها ويجعلها مع الصديقين في جناته جنات النعيم وصبرهم وسيوارى جثمانها الثرى الْيَوْمَ يعد صلاة العصر ان شاء الله ادعوا لها”.

28 مايو، 2017 - 10:27

فيلم “رجل ذو نزاهة” يحصد جائرة بمهرجان كان

فاز فيلم “رجل ذو نزاهة” أو “مان أوف انتيجريتي” للمخرج الإيراني علي محمد رسولوف ،الذي سبق وأن حكم عليه بالسجن بسبب أعماله في إيران، بالجائزة الكبرى في مسابقة “سيرتن ريغارد” أو نظرة ما في مهرجان كان السينمائي الدولي.

وجرى تصوير فيلم “مان أوف إنتيغريتي” في إيران وهو دراما مثيرة عن رجل يرفض استخدام الرشا كطريق للخروج من المشكلات. وكان رسولوف وهو مخرج وكاتب قد اعتقل مع المخرج الذائع الصيت جعفر بناهي في 2010.

ومسابقة “سيرتن ريغارد” مسابقة منفصلة عن المسابقة الرئيسية في كان ويفترض أنها تستكشف المواهب الشابة والصناعة المبتكرة للأفلام.

وستعلن أسماء الفائزين في المسابقة الرسمية ومنها السعفة الذهبية لأحسن فيلم اليوم الأحد.

28 مايو، 2017 - 10:16

الدرونز في خدمة رسائل سناب تشات

استحوذت شركة سناب التي تملك خدمة التراسل بالفيدو سناب تشات على شركة أميركية ناشئة في مجالو الدرونز، الأمر الذي يؤكد بأن الشركة تعمل على تطوير طائرات الدرونز المسيرة.

ولفت موقع بزفيد نيوز بأن الشركة قامت بالاستحواذ على شركة أميركية صغيرة “كونترول مي روبوتيكس” بقيمة وصلت إلى مليون دولار.

وبحسب البوابة العربية للأخبار التقنية فإن العمل على طائرة مسيرة مبني بشكل كبير على إطلاق نظارة شمسية مجهزة بكاميرا لتسجيل مقاطع فيديو قصيرة ومن ثم مشاركتها مع سناب تشات.

وهدفت الشركة من خلال النظارة إلى تحقيق عائدات في خطوة تمهيدية لإطلاق أسهم لها للاكتتاب العام في وقت مبكر من هذا العام.

ويُعتقد أن لجوء سناب لهذه التقنية لإنتاجها في المستقبل تحاول منافسة في سوق التكنولوجيا مع عملاقي السوق فيسبوك وغوغل.

28 مايو، 2017 - 10:01

استيراد 27 ألفا و500 سيارة في جوان

رخّصت الحكومة، بداية من شهر جوان المقبل، باستيراد 27 ألف و500 سيارة سياحية توزع على كافة المتعاملين المتواجدين بالسوق، بغرض القضاء على أزمة الندرة التي تشهدها الجزائر، منذ السنة الماضية، حيث ستشرع وزارة التجارة في منح رخص الاستيراد للمتعاملين المعنيين بغرض استيراد الحصص المحددة لهم.

وقررت الحكومة تقليص حصة استيراد السيارات بغرض تخفيض الفاتورة السنوية من جهة، وكذا تشجيعا للإنتاج المحلي من جهة أخرى، خاصة في ظل الإجراءات التي باشرتها وزارة التجارية في وقت سابق، من خلال العمل على ضبط الواردات بما يتناسب وعائدات الجزائر من العملة الصعبة، وهو الأمر الذي مكن من تخفيض فاتورة الواردات بنسبة قاربت 50 من المئة.

وعرفت أسعار السيارات السياحية ارتفاعا جنونيا، خلال السنتين الأخيرتين، تجاوز 40 من المئة، بعد فرض نظام «الكوطة»، حيث تسعى الحكومة الجديدة بقيادة، عبد المجيد تبون، إلى ضمان توازن السوق الجزائرية، من خلال التركيز على الإنتاج المحلي من جهة واستيراد الكميات المناسبة التي تضمن البعد عن الندرة والمضاربة في الأسعار.

28 مايو، 2017 - 09:51

30 جوان آخر أجل لتسجيل تلاميذ السنة أولى ابتدائي

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية تسجيل التلاميذ في أقسام السنة أولى ابتدائي وأقسام التحضيري، على أن تنتهي العملية يوم 30 جوان، حيث تخص هذه التسجيلات التلاميذ المولودين بين الفاتح جانفي و31 ديسمبر 2011، بالنسبة للذين سيسجلون في السنة أولى ابتدائي، وبين الفاتح جانفي و31 ديسمبر 2012 بالنسبة للذين سيسجلون في الأقسام التحضيرية.

وقد جهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى المديريات الموزعة عبر التراب الوطني، أمرتهم من خلالها بضرورة الشروع في استقبال ملفات التلاميذ الذين سيسجلون في أقسام السنة أولى ابتدائي والأقسام التحضيرية.

واشترطت الوزارة شروع المؤسسات التربوية في تعليق الإعلانات أمام المؤسسات التربوية، قصد تمكين أولياء التلاميذ من الاطلاع عليها وتحضير الملفات التي تتضمن كل من شهادة الميلاد ونسخة من شهادة التلقيح وصورتين شمسيتين، إضافة إلى وصل كراء الكهرباء والغاز لإثبات الانتماء وتجنب الاكتظاظ في الأقسام التحضيرية. كما اشترطت الوزارة على مديري الابتدائيات ألاّ يتجاوز عدد التلاميذ المسجلين في الأقسام التحضيرية 25 تلميذا، وفقا للمعايير البيداغوجية المعمول بها، كما أمرت مفتشي إدارة المواد بمتابعة ملف الأقسام التحضيرية عن كثب.

28 مايو، 2017 - 09:39

احتراق سيارة داخل مستشفى بڨالمة

اهتزّت المؤسسة العمومية الاستشفائية، الشهيد براهمية مسعود بدائرة بوشڨوف شمال شرقي ڨالمة ، على وقع حادثة احتراق سيارة سياحية من نوع “اكسنت” لأحد مرافقي المرضى ، كانت مركونة داخل المستشفى .

وذكر شهود عيان أنّ الحادثة خلفت حالة من الذعر في أوساط عمال وموظفي المؤسسة الاستشفائية ، من طبيين وشبه طبيين وإداريين .

وأفادت مصادر طبية من داخل المستشفى أنّه لحسن الحظّ كانت السيارة خالية من الركاب ، وأنّه لولا يقظة الحرّاس لوقعت كارثة.

وقد هرعت مصالح الإطفاء التابعة للوحدة الثانوية للحماية المدنية بذات الدائرة ، لإطفاء الحريق الذي تسبب في تفحّم شبه كلّي للمركبة ، كما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في الحادثة . –