3 يونيو، 2016 - 13:30

النفط يتماسك فوق 50 دولارا بعد اجتماع أوبك

تماسك سعر خام برنت فوق 50دولارا للبرميل، الجمعة، بعد اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذي لم يتفق خلاله الأعضاء على سقف للإنتاج رغم النظر إلى ذلك الاجتماع على أنه كان إيجابيا.

وفشلت أوبك في التوافق على استراتيجية واضحة للإنتاج خلال الاجتماع الذي عقد الخميس في فيينا حيث تصر إيران على زيادة إنتاجها لاستعادة الحصة السوقية التي فقدتها خلال سنوات العقوبات التي انتهت في يناير.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين إنهم سينتهجون أسلوبا ناعما وسيحرصون على عدم التسبب في صدمة للسوق بأي شكل.

ونتيجة لذلك تماسك سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة فوق 50 دولارا للبرميل، الجمعة، وبلغ 50.19 دولارللبرميل بحلول الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش بزيادة 15 سنتا عن سعر آخر تسوية وبما يعادل نحو مثلي المستويات المتدنية التي سجلهاالخام في يناير.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بزيادة تسعة سنتات إلى 49.26 دولار للبرميل.

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 13:19

إسرائيل تفرج عن البرلمانية الفلسطينية خالدة جرار

أفرجت السلطات الإسرائيلية، الجمعة، عن النائبة في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار ، بعد اعتقال دام 15 شهرا.

وأفاد مراسلنا بأن بالإفراج عن جرار جرى عند حاجز “جبارة” شمالي الضفة الغربية، بعد أن أنهت فترة اعتقالها.

واعتقلت جرار مطلع عام 2015، وأصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية قرارا بسجنها بعد إدانتها “بتشجيع هجمات ضد إسرائيل وخرق أوامر منع السفر”.

وتنتمي جرار إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتتولى رئاسة لجنة الأسرى في المجلس التشريعي الذي أصابه الشلل منذ عام 2007 بسبب الانقسام الفلسطيني.

ويقبع في السجون الإسرائيلية 6 من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، وينتمون إلى مختلف الفصائل، وفق بيانات نادي الأسير الفلسطيني.

 

 

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 13:05

“الادانة واستنكار” في بيانات نقابات التربية ضد الفيسبوك

أفاد الشركاء الاجتماعيون لوزازة التربية  حول لجتماعها ببن غبريت انه  تم خلاله “ادانة واستنكار” عملية تسريب بعض مواضيع البكالوريا و نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي قبل انطلاق الإمتحانات كما تم تقديم مقترحاتهم للوزارة بشأن ما يجب اتخاذه حول البكالوريا بعد تسريب هذه المواضيع.
وتتمثل هذه الإقترحات في إما الإعادة الكلية للبكالوريا, من خلال تنظيم دورة استثنائية في شهر يوليو أي بعد عيد الفطر المبارك, أو الإعادة الجزئية للبكالوريا, بإعادة إجراء الإمتحانات في المواد التي تم تسريبها, أو عدم إعادة إجراء البكالوريا, و هو الامر الذي ستقرره الحكومة في الأيام المقبلة.
وفي هذا الصدد أكد مزيان مريان أن اللقاء خلص إلى التوقيع على بيان مشترك يقضي بضرورة احترام مبدأ تكافؤ الفرص و الحفاظ على مصداقية البكالوريا, مؤكدا أن القرار يكون بالتشاور بين أطراف الحكومة حول مصير بكالوريا 2016 .
واعتبر مزيان مريان بأنه يستحيل تصحيح أوراق بكالوريا بها غش ,مؤكدا أن التنسيقية التي يترأسها تطالب بإعادة البكالوريا في المواد التي سربت مواضيعها.
بدوره, أكد رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ أن القرار يعود للحكومة, مؤكدا ان إجراءات ستتخذ لضمان مصداقية البكالوريا و احترام مبدأ تكافؤ الفرص.
أما سيد علي بحاري رئيس نقابة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين فقد أكد بأن هذا اللقاء سمح بتسليط الضوء على “الفعل الجبان” الذي يهدف إلى ضرب مصداقية البكالوريا و حقوق التلاميذ, داعيا إلى إعادة تنظيم البكالوريا في المواد التي تم تسريبها معتبرا أن “القرار يعود للحكومة”.
من جانبه, أكد زوبير روينة عضو المجلس الوطني لثانويات الجزائر أن الاجتماع سمح بنقل استنكار وتنديد أساتذة التعليم الثانوي من تسريب البكالوريا الذي ضرب مجهودات التلاميذ و الأساتذة عرض الحائط, معبرا عن رفض أساتذة تصحيح بكالوريا بها غش.
واقترح هذا التنظيم النقابي إعادة الامتحان في المواضيع المسربة, مؤكدا انه في الأيام المقبلة سيكشف عن القرار الذي سيتخذ و الذي سيكون منصفا للتلاميذ ويسمح بإعادة مصداقية البكالوريا .

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 12:12

بن غبريت تستند على طرطاق و سلال

من الواضح ان وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت تلقى دعما غير مصرح به من طرف الوزير الأوّل عبد المالك سلّال وزملائها في الحكومة ،

كما  شوهدت بن غبريتوهي تجلس إلى جانب مدير المخابرات بشير طرطاق ، في رسالة واضحة حول وقوف السلطات معها .


محتمل جدا ان تتخد بن غبريت قرار اعادة الامتحانات البكالوريا في المواد التي سربت أسئلتها ، وتكون قد تلقت الضوء الأخضر للقيام بذلك من طرف الوزير الأوّل عبد المالك سلّال .


والتقت بن غبريت ، البارجة الخميس ، على عجل مع ممثلي نقابات قطاع التربية ، في اجتماع طارئ بمقر الوزارة ، وطرحت عليهم فكرة إعادة الامتحانات ، إلا أن النقابات لم تتفق على موقف واحد بشأن ذلك .


وتتموقع الوزيرة بن غبريت في وضعية صعبة للغاية ، لأن إعادة الامتحانات في المواد المعنية بالتسريب يضعها في حرج كبير من التلاميذ، في حين سيكون موقفها أكثر صعوبة إذا تركت الوضع على حاله ولم تقرر إعادة الامتحانات على أساس أن الأسئلة تمّ تداولها في الفايسبوك قبل طرحها على التلاميذ بيوم كامل ، وهو ما شكّل ضربة قاتلة لامتحانات البكالوريا و زعزع مصداقيته .

 

 

الجزائر1

3 يونيو، 2016 - 11:15

اجتماع دولي في باريس لإحياء عملية السلام بين فلسطين و إسرائيل

بدأ في العاصمة الفرنسية باريس اجتماعا لوزراء خارجية القوى الكبرى ودول عربية وغربية، لإعادة عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين إلى جدول الأعمال الدولي وإيجاد أرضية مشتركة بالقدر الكافي لجلوس الجانبين إلى مائدة التفاوض بحلول نهاية العام.

وفي كلمته أمام الحضور، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إن “خيار السلام يخص إسرائيل والفلسطينيين وحدهم ومبادرة فرنسا يمكن أن تساعد في توفير ضمانات لاتفاق دائم وثابت”.

وبعد عامين من توقف المساعي الأميركية الرامية للتوصل إلى اتفاق لإقامة دولة فلسطينية على أرض تحتلها إسرائيل وتركيز واشنطن على الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر ضغطت فرنسا على الأطراف الرئيسية لعقد مؤتمر يهدف إلى كسر الجمود وتحريك زخم دبلوماسي جديد.

وتنامى لدى فرنسا الشعور بالإحباط بسبب عدم إحراز أي تقدم بشأن “حل الدولتين” منذ انهيار أخر جولة من محادثات السلام في أبريل 2014. وقالت إن السماح ببقاء الوضع الراهن أشبه “بانتظارانفجار برميل من البارود”.

وقال دبلوماسي فرنسي كبير “نعرف أننا لن نتمكن من إقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بتحقيق السلام على الفور لكننا نرغب في تهيئة الظروف المناسبة لجلوس الجانبين إلى مائدة التفاوض”.

ويضم اجتماع الوزراء في باريس اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط التي تتألف من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وتشارك فيه أيضا الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي ونحو 20 دولة.

ولم يتم توجيه الدعوة لإسرائيل ولا فلسطين.

ولن يتطرق الاجتماع لأي من الخلافات الجوهرية بين الجانبين. وهذا أول مؤتمر دولي بشأن القضية منذ اجتماع أنابوليس في الولايات المتحدة عام 2007.

 

الجزائر1

2 يونيو، 2016 - 19:46

هزة ارضية بقوة 6.5 درجات في جزيرة سومطرة الإندونيسية

هز زلزال بقوة 6.5 درجة، الخميس، جزيرة سومطرة الإندونيسية، حسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

ونقلت رويترز عن الهيئة إن مركز الزلزال يقع على بعد 155 كيلومترا جنوبي مدينة بادانغ الساحلية في سومطرة، وعلى عمق نحو 50 كيلومترا

وكانت الهيئة قد قالت في وقت سابق إن قوة الزلزال 6.2 درجة في تقدير أولي.

ولم ترد أنباء فورية عن أضرار أو إصابات.

وفي ديسمبر كانون الأول 2004 أثار زلزال تحت البحر بقوة 9.15 درجة موجات مد هائلة في المحيط الهندي، مما أدى إلى مقتل أكثر من200 ألف شخص في أكثر من 10 دول.

وكان معظم القتلى في إقليم أتشيه على الطرف الشمالي الغربي لسومطرة.

 

 

الجزائر1