18 مايو، 2018 - 17:50

النيجر ترفض استيراد سيارات مركبة في الجزائر..؟

في الوقت الذي أفاد فيه مدير التجارة الخارجية النيجري، أن بلاده رفضت تحرير رخص لاستيراد سيارات “سامبول” المصنوعة في الجزائر، لأنها لا تتطابق ومعايير السلامة المرورية في العالم.

استطاع المغرب تصدير أعداد متزايدة من السيارات وكميات أكبر من قطع الغيار المرتبطة بها، مستفيدًا من ارتفاع أجور اليد العاملة الرومانية إلى مستويات لم تعد تسمح للشركات الأوروبية بضمان أسعار تنافسية لمنتجاتها؛ من ضمنها مجموعة “رونو

وضاعفت مجموعة “رونو”، التي تتوفر على مصنعين لتصنيع وتركيب السيارات بكل من الدار البيضاء وطنجة، من صادراتها بنسبة 20.6 بالمائة خلال الشهور الأربعة الأولى من السنة الجارية مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي

. وبلغ إجمالي صادرات شركة “رونو” المغرب من سيارات “داسيا” ما يناهز 13.07 مليار درهم مغربي ما بين يناير وأبريل 2018، مقابل 10.83 ملايير درهم مغربي في الفترة ذاتها من العام الماضي أي بزيادة بلغت 20.6 بالمائة.

وقامت الشركات المغربية بتصدير ما يقارب 8.4 ملايير درهم مغربي في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، مقابل 7.27 ملايير درهم مغربي في الفترة نفسها من سنة 2017. ويؤكد المسؤولون في مجموعة “رونو” أن مصنع طنجة المتوسط يوفر سيارات بكلفة تقل ثلاث مرات عن كلفة مثيلاتها في رومانيا؛ وهو ما يجعل من المصنع المغربي الأكثر تنافسية على الإطلاق في رزنامة مصانع داسيا التابعة للمجموعة الفرنسية.

ويرى المسؤولون أنفسهم أن هناك عوامل أخرى تسهم في رفع تنافسية مصنعها المغربي، الذي ينتج ما يقارب 1200 سيارة يوميًا، ترتبط بالجانب اللوجيستيكي؛ فنقل السيارات صوب ميناء طنجة لا يتطلب سوى 40 دقيقة الموالية لخروجها من المصنع.

واستطاعت سيارات “داسيا”، المصنعة في المغرب، أن تجد لها موطئ قدم في أسواق أوروبية كبيرة كفرنسا وإسبانيا، بعدما كانت محصورة على الشركات التابعة للمجموعات الأوروبية والأمريكية والأسيوية.

هذا و نشير إلى أن شركة “رونو الجزائر”، كانت قد فنّدت الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام بخصوص قيامها بعملية تصدير لسياراتها نحو النيجر. ونشرت الشركة بيانًا على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، قالت فيه إن التصريحات التي أدلت بها مختلف المنابر الإعلامية خاطئة تمامًا.رغم أن من تداول الخبر هي مجلة “جون أفريك” الفرنسية.

عمّار قـردود

18 مايو، 2018 - 15:17

#يحكى_أن برنامج مصور على “الجزائر1” في رمضان

في خطوة فريدة والأولى من نوعها في الجزائر سيطلق موقع “الجزائر1” برنامج مصور تحت عنوان #يحكى_أن على المنصة الرقمية خلال الشهر الكريم من 29 حلقة

#يحكى_أن ، برنامج رمضاني من إعداد و تقديم إلياس شويخي، يحمل هذا البرنامج بين طياته العديد من القيم الثقافية والاجتماعية و الدينية، تتجلى هذه القيم في الحكم و العبر التي تتنتهي بها كل حلقة من حلقات البرنامج.

تقدم حكايات هذا البرنامج في شكل رسومات كرتونية ظريفة و ممتعة، يصحبها تعليق صوتي يسرد وقائع الحكاية بطابع تفاعلي خفيف يضفي على الإفادة لمسة الإبداع

ف.سمير

18 مايو، 2018 - 14:45

تجار جزائريون يحتالون على صينيون بـ 200 مليار في رمضان

كشفت مصادر محلية عليمة لـــــ”الجزائر1″ أن الديون المتراكمة لتجار من الصين الشعبية على عدد من تجار مدينة عين الفكرون بولاية أم البواقي تزيد عن 200 مليار سنتيم

وبحسب ذات المصادر فإن تجار من عين فكرون جلبوا كميات معتبرة من السلع و البضائع من الصين تتمثل في ألبسة و أفرشة و أكسسوارات و أغراض أخرى بقيمة مالية تزيد عن 2 مليار دينار و لم يسددوا هذا المبلغ حتى الآن و هو الأمر الذي جعل تجار صينيون يسافرون إلى مدينة عين الفكرون للمطالبة بأموالهم والتي أقرضوها على شكل سلع لتجار من المدينة المذكورة

. و هدد هؤلاء التجار الصينيون الذين حلوا بعين فكرون يوم الأربعاء الماضي بإبلاغ السفير الصيني بالجزائر بغية التدخل لدى السلطات الجزائرية في حال لم يقم تجار المدينة بتسديد ديونهم المتراكمة.

عمّار قـردود

18 مايو، 2018 - 13:18

الإطاحة ببارونين مخدرات بغليزان

تمكّنت مؤخرا عناصر الدرك الوطني بغليزان من حجز أزيد من 14 كيلوغرام من الكيف المعالج، كانت مخبأة داخل مركبة سيّاحية.

تم توقيفها على مستوى الطريق السيار شرق غرب، حيث جاءت هذه العملية على إثر معلومات وردت إلى قيادة المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بغليزان.

مفادها نقل وتمرير كمية من المخدرات على متن سيارة قادمة من إحدى ولايات الغرب للوطن، حيث تم وضع خطة محكمة بغلق جميع المحاور والمسالك.

المحتملة العبور منها أين تمكن أفراد التابعين للسرية الإقليمية بمعية  الدرك من توقيف سيارة سياحية نوع “كيا بيكانتو” على متنها شخصان.

بالطريق السيار شرق ـ غرب بعد تفتيشها بواسطة الثنائي “السينوتقني”  المختص في الكشف عن المخدرات.

تمّ العثور على كمية من الكيف المعالج يقدر وزنها 14.600 كلغ كانت مخبأة بإحكام بالأبواب الأربعة للسيارة.

18 مايو، 2018 - 01:30

الـ MBC تشتري مسلسل “بوقرون” من الشروق

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر مقربة ان قناة الشروق الجزائرية قد أبرمت صفة استثنائية و الأولى من نوعها ببيع مسلسل “بوقرون” لمجمع الـ MBC .

حيث يفيد مصدر الخبر ان مسلسل “بوقرون” الذي يعرض حاليا في وقت الدروة على قناة الشروق ,من اخراج “ريم غزالي” قد تم الاتفاق على بثه في قناة MBC1 و قناة 4 MBC , و ذلك بع مروره بصفة حصرية في الشروق TV و النيوز

وعليه تعد هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها في تاريخ القنوات الجزائرية وبالأخص في شهر رمضان اين يتم انتقاء أحسن الاعمال التلفزيونية خصوصا ادا تعلق الامر بقنوات الـ MBC التي سحبت من شبكة برامجها اقوى المسلسلات التركية و اخدت تهتم بالمشاهد في المغرب العربي و بالأخص الجزائري