8 فبراير، 2018 - 17:00

التلفزيون مع طليبة ضد ولد عباس

أسقطت التلفزة الوطنية الندوة الصحفية لأمين عام الأفلان جمال ولد عباس من مواضيع نشرة الثامنة، على الرغم من ان طاقمين للقناة الاولى والقناة الثانية الوطنية كانا حاضرين وغطّيا الحدث حتى نهايته، وهو ما يعتبر موقفا غريبا تجاه أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني .

ولا يعرف ان كان الامر يتعلق بمضمون الندوة التي تحدث فيها ولد عباس بإسهاب عن تنسيقية العهدة الخامسة التي يقف وراءها النائب بهاء الدين طليبة،

حيث كان ولد عباس في قمة الغضب مهددا طليبة بإحالته على لجنة الانضباط لأنه بادر الى تأسيس هذه التنسيقية .

وبالعودة الى سبب إحالة طليبة على لجنة الانضباط حسب ولد عباس، هو مناصرته لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة للترشح لعهدة خامسة ودعوة شخصيات وطنية للانضمام الى هذا الخيار، مما اثار استغراب النائب كونه لم يستغل الافلان كعنوان لهذه المبادرة وانما باعتباره نائبا عن الشعب وهذا خيار الشعب حسب بهاء الدين طليبة .

ومن هنا يمكن اعتبار تصريحات ولد عباس اجتهادا منه لفرض نفسه على الاقل اعلاميا، وانفراده برفع لواء العهدة الخامسة مما ادخله في حالة من الغضب، في انتظار ما ستسفر عنه اعمال اللجنة المركزية المقررة انعقادها شهر افريل القادم .

بديس قدادرة

8 فبراير، 2018 - 07:52

وزراء جدد يتبرأون من تنسيقية “طليبة”؟؟

أفادت مصادر متعددة و متطابقة لـــ”الجزائر1” أن معظم المسؤولين البارزين و الوزراء و الشخصيات السياسية التي تداولتها وسائل الإعلام الوطنية في الآونة الأخيرة على أنها انضمت بالتنسيقية الوطنية لمساندة العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة،قد أبدوا استغرابهم الشديد من ذكر أسماءهم دون استشارتهم أو الاتصال بهم من طرف أصحاب هذه المبادرة،

و أعابوا على أصحابها “استغلال اسم رئيس الجمهورية و المتاجرة به،دون الحديث عن استغلال أسماءهم لتحقيق مكاسب شخصية ضيقة” و اعتبروا ما قاموا به من “قبيل المزايدة السياسية،لأن رئيس الجمهورية هو المخول الوحيد بالإعلان عن رغبته في الترشح لعهدة خامسة و متى أراد ذلك و عبر القنوات الرسمية و ليس بواسطة أشخاص انتهازيين و وصوليين لا يهمهم إلا مصالحهم الخاصة”.

و في هذا الإطار قال مصدر مقرب من الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال لــــ”الجزائر1” بنوع من السخرية و التهكّم” أن ورود اسم سلال ضمن قائمة أسماء الملتحقين بتنسيقية النائب البرلماني بهاء الدين طليبة ربما هو مجرد خطأ مطبعي وقع فيه بعض الوصوليون،أو ربما تم إقحام اسمه من أجل تحقيق مكاسب سريعة و آنية و إيهام الرأي العام بأن هذه التنسيقية تتضمن أسماء من العيار الثقيل و بالتالي تجعل الإقبال عليها كبيرًا لحاجة في نفوسهم الضعيفة” و نفى أن يكون سلال قد انضم إلى هذه التنسيقية،لأنه رجل دولة أولاً و هو لا يمتثل إلا لأوامر مرؤوسيه و ثانيًا و على أساس أن سلال أفلاني الانتماء فهو يلتزم بتعليمات الأمين العام للحزب العتيد الذي أصدر تعليمة داخلية تمنع المنتمين للأفلان الخوض في موضوع العهدة الخامسة”.

و هناك معلومات تفيد أن رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة و الذي ورد هو الآخر اسمه ضمن الأسماء المنخرطة في تنسيقية طليبة،قد سارع إلى استدعاء النائب بهاء الدين طليبة إلى مكتبه بقصر زيغود يوسف و طلب منه استفسار حول ورود اسمه ضمن أعضاء التنسيقية و أنه كرجل دولة و قيادي بارز بالحزب العتيد يرفض “القفز” على تعليمات المسؤول الأول عن الحزب و لا يريد أن يخوض في قضية العهدة الخامسة لأنها شأن يخص رئيس الجمهورية و متى أعلن بوتفليقة ترشحه لعهدة خامسة سيكون أول داعميه و مسانديه.

كما أشارت بعض التقارير الإعلامية أن وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل قد أبدا امتعاضه الشديد من ورود اسمه ضمن تنسيقية طليبة دون العودة إليه أو استشارته و قالت أنه ربما سيرد على طليبة خلال الساعات القادمة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أو عبر بعض وسائل الإعلام الوطنية.

هذا و كانت جريدة “الخبر” قد ذكرت في عددها  أن رئيس الحكومة الأسبق عبد العزيز بلخادم قد نفى بشكل قاطع،علمه بتنسيقية طليبة و قال لـــ”الخبر”:”ليس لدي علم بأي مبادرة من هذا النوع،و لم ألتق أحدًا بشأنها،بل لم أسمع بها و لم ألتق أحدًا من شخصياتها”.

و من جهة أخرى،تبرأت كتلة حزب جبهة التحرير الوطني بالمجلس الشعبي الوطني،  الأحد الماضي ، من مبادرة النائب بهاء الدين طليبة بإنشاء تنسيقية لدعم العهدة الخامسة لرئيس الجمهورية.

وجاء في بيان للكتلة “نؤكد التزامنا بتعليمات وتوجيهات الأمين العام للحزب، بوجوب الانضباط والحرص على ضمان الفعالية في الآراء النيابي وتنسيق المواقف في جميع مراحل العمل النيابي، والرجوع إلى قيادة الحزب في الاختيارات الكبرى لضمان وحدة المواقف لإبراز التوافق بين القيادة وإطاراتها في مختلف المستويات”.

و كان النائب البرلماني عن حزب الأفلان من عنابة بهاء الدين طليبة قد كشف عن التحاق أسماء بارزة و رفيعة المستوى بالتنسيقية الوطنية لمساندة العهدة الخامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة. كالوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال و رئيس الحكومة الأسبق عبد العزيز بلخادم و وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل و الأمين العام السابق للحزب العتيد عمار سعيداني و رئيس البرلمان الحالي السعيد بوحجة و وزير الاتصال السابق حميد قرين و الأمين العام للمركزية النقابية عبد المجيد سيدي سعيد و وزير الشباب و الرياضة الهادي ولد علي و مصطفى رحالو نوري عبد الوهاب و عبد القادر والي و بهاء الدين طليبة، و جمال بوراس ممثلا عن الجالية الجزائرية و النائبة سعيدة بوناب ممثلة للمرأة.

عمّــــــــار قــــردود

7 فبراير، 2018 - 21:45

تموين المطاعم المدرسية بلحم فاسد

علم موقع الجزائر1 ممصادر متطابقة  أن شرطة بلدية سطيف تمكنت من إحباط عملية تموين المطاعم المدرسية بلحم فاسد .

وبهذه العملية مكنت الشرطة من تفادي كارثة تسمم التلاميذ، وتعريض حياتهم للخطر.

7 فبراير، 2018 - 19:55

#نصمت_لأننا .. هاشتاغ جزائري يثير الجدل

تداول مغردون جزائريون هاشتاغ #نصمت_لأننا بشكل واسع على فيسبوك وتويتر تعبيرا عن ما يجول بخاطرهم من مكنونات شخصية.

وحقق الهاشتاغ رواجا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، إذ تصدر قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا على تويتر.

وتوسعت رقعة هذا الهاشتاغ بشكل تدريجي، حتى انتشر تداوله بشكل لافت بين المغردين الجزائريين، مرفقا بتدوينات مختلفة.

عاجل