اليوم العالمي لحرية الصحافة | الجزائر 1 اليوم العالمي لحرية الصحافة – الجزائر 1

3 مايو، 2016 - 19:06

محاولة تسلّل إرهابيين من جنسية إفريقة بعين قزام

أوقفت مفرزة الجيش الوطني الشعبي، اليوم الثلاثاء، على الساعة الثانية مساءً وإثر كمين قرب عين ڤزام بالناحية العسكرية السادسة حدودنا الوطنية، على متن دراجة نارية وبحوزتهما مسدسين رشاشين من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة.

 

 

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 18:05

مئات ملايين الدولارات قد تتدفق على خزائن ليستر

قال محللون إن فوز فريق ليستر سيتي ببطولة الدوري الإنجليزي “البريميرليغ” قد يدر عليه أرباحا تزيد على 230 مليون دولار.

وقالت مؤسسة التحليل الرياضي والترفيهي “ريبوكوم” إن الأموال التي سيحصل عليها الفريق تأتي من استحقاقات الفوز بالبطولة، وأوضحت أن الفريق سيحصل على 131 مليون دولار مكافأة لفوزه بالبطولة، مقارنة بنحو 103 ملايين دولار حصل عليها الموسم الماضي.

وأضافت المؤسسة أن قيمة الفريق إعلاميا ارتفعت على الصعيد العالمي بنسبة 30 في المئة، بينما ارتفعت في الولايات المتحدة بنسبة 70 في المئة، ما يعني أنه سيحصل على رعاة جدد بعقود جديدة.

في العام الأول من صفقة حقوق البث التلفزيوني، حصلت الفرق على نحو 73 مليون دولار، وإذا ما استمر ليستر في الفوز فإنه سيحصل على مبالغ تتراوح بين 102 و116 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفريق قد يكسب عشرات الملايين الأخرى في حال قرر بيع عدد من اللاعبين الذين أصبحوا نجوما مطلوبين لفرق أخرى، مثل رياض محرز وجيمي فاردي وغيرهما.

 

 

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 15:34

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. محاكمة صحفي تركي بتهمة إهانة أردوغان

مثل صحفي تركي أمام محكمة في اليوم العالمي لحرية الصحافة، بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ويواجه مراد بيلجي، وهو أكاديمي يكتب مقالات في صحيفة «طريف»، السجن لمدة 4 سنوات، إذا أدين بتهمة إهانة أردوغان في عمود رأي قال فيه، إن أردوغان تسبب في تجدد الصراع مع المتمردين الأكراد لتحقيق مكاسب انتخابية.

ونفى بيلجي تهمة إهانة أردوغان خلال جلسة محاكمته اليوم، الثلاثاء، التي حضرها الروائي الحائز على جائزة نوبل أورهان باموك، للتضامن.

وهناك نحو ألفي قضية ضد أشخاص متهمين بإهانة أردوغان.

ويقول منتقدون، إن أردوغان يستغل القانون لتكميم أفواه المعارضة.

وقال بيلجي ساخرا، «أنا عضو في أحد أكبر الأندية الشعبية التركية، نادي الأشخاص الذين أهانوا أردوغان».

 

 

 

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 14:48

“داعش” تبيع الدجاج والبيض في شوارع ليبيا

ذكرت صحيفة “تيلغراف” البريطانية، الثلاثاء، أن مقاتلي داعش في مدينة سرت الليبية يبيعون الدجاج والبيض على جانب الطريق لتغطية نفقاتهم.

وقد أمرت الجماعة الإرهابية أعضائها بالعمل كباعة متجولين في الشوارع بسبب ضغط الحملة العسكرية، المدعومة من الغرب، على الموارد المالية الخاصة بالتنظيم المتشدد.

واستجابة لذلك اتخذ المقاتلون، الأكثر اعتيادا على “البلطجة” في الشوارع بأسلحتهم الثقيلة، دورا أكثر تواضعا يتمثل في بيع منتجات مزارع دواجن تسيطر عليها داعش، وفقا لوسائل إعلام ليبية محلية.

ورغم ذلك لا يزال مسلحو داعش يرتدون الأقنعة السوداء على وجوههم، منعا للحرج، كما يبدو.

وقال أحد السكان المحليين لموقع عين الشرق الأوسط: “أقارب يقولون لي أن (الدواعش) يمكن مشاهدتهم الآن يقفون في الشوارع بأقنعتهم السوداء المغطاة لوجوههم، ويبيعون البيض والدجاج”.

وأضاف “أنهم يبيعون الدجاج بسعر رخيص جدا بدينار واحد أو دينارين”.

وأشارت تقارير وسائل إعلام ليبية نقلت عنها “تيلغراف” إلى أن هذا التطور في سلوك مقاتلي داعش في ليبيا يوضح الشعور المتزايد بأن الحياة في التنظيم الإرهابي لم تعد مجزية لأفرادها كما كانت من قبل.

 

الجزائر1

3 مايو، 2016 - 14:36

بالفيديو ..وثائق سرية تفضح تورط الأسد مع دواعش سوريا

الوثائق التي حصلت عليها محطة Sky newsالتلفزيونية البريطانية، وبثت تقريرا عنها مساء الاثنين،

توضح أن استعادة نظام الأسد للمدينة الأثرية من التنظيم الإرهابي المتطرف “كانت جزءاً من اتفاق سري تم الترتيب له مسبقاً، ويسمح بنقل “داعش” أسلحته الثقيلة من المدينة قبل الانسحاب المتفق عليه” طبقاً لما راجعته “العربية.نت” مما ذكرته “سكاي” المضيفة بخبرها أنها حصلت على الوثائق من “دواعش” انشقوا عن التنظيم.

الشبكة تحدثت أيضاً عن وثيقة تاريخها سابق لاستعادة جيش النظام للمدينة في مارس الماضي، وفيها يطلب التنظيم سحب جميع الأسلحة الثقيلة والرشاشات المضادة للطائرات من داخل وخارج تدمر إلى محافظة “الرقة” في الشمال السوري، وكان النقل كما أثبتت الوقائع على الأرض آمناً للسلاح وما قلبه “الدواعش” معا.

 

وثيقة، أظهرت سكاي أن تاريخها سابق لاستعادة قوات النظام لتدمر، وتطلب تسهيل نقل السلاح الداعشي الثقيل

سؤال كبير مع جواب أكبر

كما أورد ستيوارت رامساي، مراسل “سكاي” المعد التقرير، أنه سأل أحد المنشقين عما إذا كان “داعش” ينسق تحركاته مباشرة مع القوات الموالية للأسد، أو حتى مع روسيا التي دعمت بمقاتلاتها “هجوماً سهلاً” قامت به قوات النظام على المدينة، واستعادتها بأسلوب سهل ممتنع، فرد “الداعشي” المنشق على السؤال الكبير بجواب أكبر، من كلمة واحدة: بالتأكيد.

المنشق، أو ربما غيره، ذكر أن “داعش” سلم تدمر لميليشيات النظام، في إحدى صفقات التعاون “المستمر بين الجانبين منذ سنوات خلت” وتتضمن شراء النفط مقابل الأسمدة الزراعية وإخلاء بعض المناطق من قوات التنظيم قبل هجمات الجيش الأسدي، وكله عبر اتصالات مباشرة بين قيادتي النظام والتنظيم، وأن الوثائق المسربة كشفت أن “داعش” يدرب مقاتلين أجانب لشن هجمات على أهداف غربية منذ فترة أطول بكثير مما كانت الأجهزة الأمنية تعتقد.

وحصل المراسل ستيوارت على ما أورده من معلومات في تقريره المتلفز، عبر اتصالات مباشرة مع مجموعات من “الجيش السوري الحر” كانت تنشط في “الرقة” وتتمركز الآن عند الحدود مع تركيا، متولية من هناك تهريب المنشقين عن “داعش” وإبعادهم جغرافيا عن مناطق سيطرته، ومنهم من ذكر معلومات عن وجود “اتفاق تجاري بين الجانبين، مستمر منذ سنوات” وفق تقريره.

الجزائر1

عاجل