22 سبتمبر، 2017 - 12:03

امن ولاية بجاية يوقف مجرم خطير

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية لولاية بجاية الاسبوع الماضي من توقيف مجرم خطير صدرت في حقه عدة اوامر بالقبض عليه بتهم الترويج للمخدرات والمتاجرة غير الشرعية.

ويتعلق الامر بالمدعو “ح.ن”والملقب ب سليم بطاطا.حيث بعد ورود معلومات الي المصلحة بتواجد الشخص في بيته تم وضع خطة محكمة وتطويق منزل المتهم وتم القبض عليه. بتهم الترويج والمتاجرة غير الشرعية بالمخدرات. وقد تم تقديم المتهم الي وكيل الجمهورية لدي محكمة بجاية الذي امر بايداعه الحبس المؤقت في انتظار محاكمته.

يوسفي زهير بجاية

22 سبتمبر، 2017 - 11:46

قرار وزاري يمنع النقاب في الجزائر

نشر عمراوي على صفحته الرسمية على الفيسبوك مشروع قرار وزاري لوزارة التربية يحدد كيفيات تنظيم الجماعة التربوية وسيرها، حيث تنص  المادة 46  منه “.. لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحول لباس التلاميذ دون التعرف على هويتهم ، أو السماح لهم بحجب أي وسيلة تساعد على الغش أثناء الفروض والاختبارات”، في حين تنص المادة 71 على ” .. يمنع ارتداء كل لباس يحول دون التعرف على هوية الموظف”.

ويقول عمراوي أن “الظاهر في هذا النص محاربة الغش، والمستهدف من هذه الفقرة هن التلميذات المحجبات لاستعمالهن الخمار الذي يعتبر وسيلة للغش”، وأضاف “كما يفهم من هذه الفقرة منع اللثام التارقي وكذلك النقاب سواء أكن أستاذات أو موظفات أو عاملات ، المستهدف هو اللثام والنقاب”.

ف.سمير

22 سبتمبر، 2017 - 11:26

“بن جامين ستورا ” في قسنطينة يوم 30 سبتمبر

علم موقع الجزائر1 ان المؤرخ الفرنسي بن جامين ستورا سينزل  ضيفا على مدينة قسنطينة يوم 30 سبتمبر الجاري ضمن فعاليات ” هنا قسنطينة التي تشرف عليها جمعية نوميديا فنون بالتعاون مع قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة.

وسيتطرق ستورا في مداخلته عن طفولته بمدينة الجسور المعلقة التي شهدت مولده ومساره المهني وإنجازاته.

عبد الرحمان عبد الإله

22 سبتمبر، 2017 - 11:15

كمال داود.. “أكتب بالفرنسية لأني أعشقها، والعربية ليست جنسيتي”

قال الروائي الجزائري كمال داود إن اختياره الكتابة باللغة الفرنسية نابعه عن عشقه للغة موليير، موضحا أنه يتقن اللغة العربية لكنه لا يستخدمها، قائلا : هي جذر من جذوري، لكنها ليست جنسيتي, هي واحدة من ثرواتي لكنها ليست جواز سفر لي”.

وهاجم صاحب رواية ” زبور أو المزامير ” في حوار له نشر مؤخرا في القدس العربي المعربين الذين يدافعون عن اللغة العربية قائلا : لاحظت أن أولئك الذين يدعون إلى تقديس هذه اللغة هم أنفسهم الذين لا يفعلون الشيء الكثير من أجلها، هم الذين لا يكتبون سوى قليل، ولا يشاركون في إثراء العالم. هي لغة وقعت في قبضة مخاوفنا وانغلاقنا. يجب تحرير العربية من الخطابات عن اللغة العربية يذكر أنه رغم مرور حوالي الشهر على صدور رواية زبور او المزامير، فهي ما تزال في قائمة اﻟ50 رواية الأكثر مبيعاً في فرنسا.

عبد الرحمان عبد الإله

22 سبتمبر، 2017 - 11:07

نشرية خاصة تحذر من أمطار غزيرة وعواصف

حذرت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة، اليوم الجمعة، من أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة على ولايات الجنوب التالية أدرار، شمالي تمنراست وجنوب غرداية.

وتمتد صلاحية النشرة من الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 22 سبتمبر، إلى غاية منتصف نهار السبت 23 سبتمبر.

ف.سمير

22 سبتمبر، 2017 - 10:56

بطاقات بيومترية لأفراد الجيش و شباب الخدمة الوطنية بداية من 2018

كشف مصدر عسكري مطلع لــــ”الجزائر1” أنه و في إطار العصرنة و التماشي مع التقدم التكنولوجي،قرر رئيس الجمهورية بإعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة و وزير الدفاع الوطني إصدار بداية من سنة 2018 بطاقات هوية عسكرية بيومترية لصالح كل منتسبي المؤسسة العسكرية و تعميم العملية لتشمل كذلك حتى بطاقات الإعفاء و أداء الخدمة الوطنية و التخلص بشكل تدريجي من البطاقات الورقية الحالية التقليدية و التي باتت غير مسايرة للعصر.

و بحسب نفس المصدر فإنه سيتم إصدار بطاقات عسكرية بيومترية لكل أفراد الجيش الوطني الشعبي بدءًا من العام المقبل.وسيشتمل مخزون المعلومات على صورة وجه وبصمتين و سيكون بإمكان كل حاملي هذه البطاقة إستظهارها كبطاقة هوية لهم و باستعمالها لأغراض التعريف الشخصي بشكل أدق من خلال قراءتها إلكترونيّاً، سواءً أكان في المعاملات والدوائر الرسميّة أم في المؤسسات الخاصّة.

و أفاد ذات المصدر إلى أن هذا القرار و إن جاء متأخر، فإنه يأتي بعد فترة دراسة دقيقة و سيتم إصدار أولى هذه البطاقات العسكرية البيومترية أواخر شهر دسيمبر المقبل و تخص الإطارات السامية لوزارة الدفاع الوطني كحطوة أولى. و أفاد مصدرنا أن هذه البطاقات العسكرية البيومترية ستكون محمية بأعلى درجات الحماية و مؤمنة بشكل كبير على إعتبار أنها تخص فئة العسكريين.

عمّـــــــار قـــــردود

عاجل