18 أكتوبر، 2018 - 12:58

انتخاب رئيس جديد لـ البرلمان..

قال حسان بونفلة، نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني، إنه سيجري إنتخاب رئيس للمجلس الشعبي الوطني في غضون 15 يوما القادمة, وهذا بعد إقرار شغور منصب السعيد بوحجة كرئيس بعد الإجتماع الذي انعقد بالأمس.

وعلم موقع الجزائر1 من مصادر موازية  إن لجنة الشؤون القانونية بالمجلس تمت مراسلتها وسيتم الإعلان الرسمي، ومنه إستدعاء جميع النواب وإنتخاب رئيس يكمل العهدة التشريعية الحالية.

س.مصطفى

18 أكتوبر، 2018 - 10:58

مطاردة ابناء المسؤولين في الحواجز الامنية

ورد موقع “الجزائر1” من مصادر إعلامية ان وزارة الداخلية والجماعات المحلية أعطت الضوء الأخضر لأعوان الشرطة على مستوى الحواجز الأمنية ونقاط التفتيش ، من أجل التأكد من هويات سائقي السيارات المزودة بمنبهات ضوئية أو ما يعرف باسم “الجيروفار”، وتفتيشهم في حال ملاحظة أو تسجيل شبهات.

وجاء في تعليمات مصالح وزارة الداخلية أن هذه الأخيرة شددت على العاملين في مختلف فرق الشرطة بوجوب مقارنة بيانات الهوية الخاصة بأصحاب السيارات المزودة بالمنبهات الضوئية مع الرخص التي تسمح لهم بحمل تلك المعدات واستعمالها في تنقلاتهم.

 

وقال مصدر مطلع من وزارة الداخلية إن مصالح الوزارة أعطت الضوء الأخضر للأجهزة الأمنية، بهدف التأكد من هويات سائقي السيارات المزودة بالمنبهات الضوئية عبر مختلف نقاط المراقبة والتفتيش، وذلك بعد تسجيل عدة حالات ثبث فيها استغلال “الجيروفار” من قبل أشخاص لا علاقة لهم بصاحب الترخيص الحقيقي لحيازته واستعماله.

وأكد ذات المصدر بأن وزارة الداخلية تسعى من خلال هذا الإجراء إلى شن حملة الهدف منها إعادة تنظيم عملية منح المنبهات الضوئية وردع كل المخالفين، حيث أصبح شائعا أن الكثير من المركبات المتنقلة عبر الطرقات التي تستعمل منبهات ضوئية موضوعة على سيارات يملكها أشخاص لا يحوزون على رخص لاستغلال المنبهات على الطرقات.

ف.سمير

17 أكتوبر، 2018 - 18:41

محاولة تهريب 170 ألف أورو بمطار هواري بومدين

أحبطت شرطة الحدود بمطار هواري بومدين محاولة تهريب 170050، كانت بحوزة شخصين أثناء محاولتهما مغادرة التراب الوطني نحو الخارج.

وحسب بيان لشرطة الحدود، العملية الأولى تمت على إثر توقيف شخص أثناء محاولته مغادرة الجزائر نحو دبي، وبحوزته مبلغ مالي يقدر بـ86800 أورو.

وهو المبلغ الذي يفوق القيمة المسموح أخذها مع أي مسافر، من دون التصريح بها.

17 أكتوبر، 2018 - 18:07

هجرة جماعية للوزراء نحو مجلس الأمة

ورد موقع “الجزائر1”  من مصادر رسمية ان مجلس الامة سيعرف غدا  انزل لعدد كبير من وزراء الحكومة، إلى قبة عبد القادر بن صالح  للمشاركة في جلسة عامة مخصصة للإجابة على أسئلة شفوية سيطرحها النواب.بعد انسداد غرفة بوحجة و حالة الفوضى التي يعرفها البرلمان 

وحسب بيان لمجلس الأمة، صبيحة اليوم، فإن هذه الأسئلة تخص قطاع الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، قطاع السكن والعمران والمدينة، بالإضافة الى قطاع الأشغال العمومية والنقل .

الامر الدي يعني ان نشاط المجلس التشرعي غير مجمد او معطل كما يبدو بعد ما يعرف بازمة بوحجة , بل تم مواصلة النشاط التشريعي بشكل جد عادي في الغرفة العليا كبديل عن الغرفة السفلى , لتقدم مصالح الدولة الجزائرية التي لم ولن تتوقف على الاشخاص 

مريم فادية

 

17 أكتوبر، 2018 - 16:27

رسميا..البرلمان يعلن عن شغور منصب رئيسه

أقر صبيحة اليوم مكتب المجلس الشعبي الوطني، اليوم الأربعاء، إقرار حالة شغور منصب رئيس البرلمان، بعد رفض السعيد بوحجة الإستجابة لطلب النواب, حيث أصدر مكتب المجلس الشعبي الوطني، بيانا عقب الإجتماع الذي عقده منذ لحظات وترأسه الحاج العايب الأكبر سنا.

وجاء في البيان أنه نظرا لقرار 351 نائب لسحب الثقة من بوحجة ورفص الأخير الإستقالة ونظرا الإنسداد, فقد تم  إقرار حالة الشغور.ومن المنتظر ان يخطر مكتب المجلس الشعبي الوطني، اللجنة القانونية للمجلس بشغور منصب الرئيس.

ف.سمير

17 أكتوبر، 2018 - 16:00

بوحجة هرب….!!

لليوم الثاني على التوالي،لم يلتحق رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة بمكتبه بمقر البرلمان،و يتزامن هذا الغياب “المتعمّد أو الخارج عن إرادته” مع إعتصام نواب أحزاب الموالاة أمام مقر زيغود يوسف و غلقهم لمداخل البرلمان بالسلاسل و “الكادنات” لمنع بوحجة من الدخول،و هو الأمر الذي يبدو أن بوحجة تفطن له أو تم تنبيهه له فقرر عدم القدوم إلى البرلمان.

فأمس الجميع كان في إنتظار ساعة المواجهة بين بوحجة و نوابه الغاضبون و المحتجون،لكن بوحجة نجح في مراوغة الجميع و غاب عن الحضور بداعي إداءه لواجب حضور مراسيم تشييع جثمان الراحل الفريق أحمد بوسطيلة القائد العام الأسبق لسلاح الدرك الوطني،و لم يحضر إلى مكتبه بالبرلمان و فوّت على النواب المحتجين فرصة لا تعوض لطرده.

و اليوم و حتى اللحظة،لم يلتحق السعيد بوحجة بمكتبه بالمجلس الشعبي الوطني،و ذلك بالرغم من قرار رؤساء الكتل الخمسة عقد إجتماع لمكتب المجلس،اليوم الأربعاء، لحل أزمة البرلمان و ربما إعلان حالة شغور منصب رئيس البرلمان.

و بحسب خبراء في القانون فإنه و في حال إستمرار السعيد بوحجة في تسجيل غيابه عن عمله و إلتحاقه بمكتبه،فإنه سيعطي السبب الكافي لمناوئيه لإثبات حالة شغور منصبه بالغياب خاصة في حال لم يُقدم الأعذار الكافية و بالأدلة القاطعة.

بوحجة لم يستقل،كما أن الرجل لا يزال على قيد الحياة،و هو حتى الآن ليس عاجزًا ،أما فيما يخص التنافي فليس هناك ما يؤكد ذلك بالرغم من أن النائب سي عفيف أكد أن عامل التنافي في قضية بوحجة متوفر،مع العلم أن هناك 4 حالات فقط في حال توفرت يُمكن الإعلان عن شغور منصب رئيس البرلمان و هي:الوفاة،الإستقالة،العجز و التنافي.

فهل يُمكن إعتبار غياب بوحجة عن مكتبه و عدم إستئنافه لعمله،مع الإشارة إلى أن مجرد إلتحاقه بمكتبه يعتبر في حكم المزاول لعمله آليًا،هو هروب مقصود أو يُراد به الوصول إلى هدف منشود…؟.

عمّار قـردود