3 أغسطس، 2018 - 12:55

انهاء مهام 3 وزراء هذا الصيف..؟

كشف مصدر مطلع لـــ”الجزائر1″ أنه من المرتقب إجراء تعديل حكومي يشمل عددًا من الوزراء على رأسهم وزير الثقافة عز الدين ميهوبي و وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، فيما وزير المجاهدين الطيب زيتوني فقد حسم أمره وينتظر التأشير فقط على قرار الإعفاء بصفة رسمية من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

فيما سيطال الإعفاء كذلك عدد من الوجوه الوزارية من ضمنهم وزير المالية عبد الرحمان رابية،وزير السكن عبد الحميد تمار،وزير الصحة مختار حسبلاوي، وزير السياحة عبد القادر بن مسعود، وزير العمل محمد زمالي،و وزراء آخرين لم يتم الكشف عن هوياتهم.

ومن المنتظر أن تفرج رئاسة الجمهورية في غضون الأيام المقبلة من شهر أوت الجاري على الحركة في سلك ولاة الجمهورية تحسبًا للدخول الإجتماعي و المدرسي القادمين مطلع سبتمبر المقبل.

هذا و ما تزال الأوساط الجزائرية تترقب تنقية المشهد السياسي و الحكومي من عدد من الوجوه و الشخصيات البارزة في مقابل تسجيل عودة وجوه أخرى بارزة كالوزير الأول السابق عبد المجيد تبون، الوزيل الأول الأسبق عبد المالك سلال، رئيس الحكومة السابق عبد الغزيز بلخادم و الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعيداني.

عمّار قـردود

3 أغسطس، 2018 - 11:37

“لهبيري” يطيح باحد اهم اتباع “الهامل”..

بلغ موقع “الجزائر1” ان مصطفى لهبيري  , المدير العام للأمن الوطني ، انهى مهام رئيس مصلحة الحماية والأمن، مهدي لمهيدي، فيما تم تعيين نائبه خلفا له. وجاءت إقالة مهدي لمهيدي ضمن سلسلة الإقالات التي عرفها سلك الأمن منذ تنصيب لهبيري مديرا عاما للأمن الوطني.

 

ف.سمير

 

2 أغسطس، 2018 - 23:40

“ميهوبي” يُسيء لـ الرئيس بوتفليقة..

 ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن الممثلة السينمائية الفرنسية ذات الأصل الجزائري ايزابيل عجاني ستحل باالجزائر في شهر اكتوبر المقبل و ستمكث فيها مدة شهرين ونصف الشهر ، متنقلة بين العاصمة ووهران وقسطينة ، لتمثيل مشاهد من فيلم ” الأخوات ” للمخرجة يمينة بن غيغي ذات الأصول الجزائرية

. و المعروف عن هذه الممثلة الفرانكو جزائرية أنها رفضت دعوة لتناول العشاء مع رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة ووفد مرافق له أثناء زيارته الى فرنسا . ووصفت الممثلة ايزابيل ياسمين عجاني -63 سنة- الرئيس بوتفليقة في حوار صحفي نشرته جريدة “ليبراسيون” الفرنسية يوم 15 جوان 2000 ، بـ” الهستيري ، المجنون الذي يريد تحويل الجزائريين الى مجانين مثله “!!،

وانتقدت عجاني أيضا في حوارات لاحقة قانون المصالحة الوطنية الذي وضعه رئيس الجمهورية وقدّمه للاستفتاء وانتخب عليه الشعب الجزائري ، رغم أن الأمر لا يعنيها …”. فمن المسؤول عن إستضافة ممثلة سينمائية بالجزائر أساءت إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي يعتبر رمز من رموز الجزائر؟ هل هو الوزير الأول أحمد أويحي؟ أم وزير الخارجية عبد القادر مساهل؟ أم وزير الثقافة عز الدين ميهوبي؟ أم كل هؤلاء مجتمعون يتحملون مسؤولية ذلك؟.

عمار قـردود

 

 

2 أغسطس، 2018 - 23:02

“ربراب” مغضوب عليه من السلطة..

بلغ موقع “الجزائر وان” من مصادر مقربة ان مجمع الخدمات المينائية التابع لوزارة النقل والأشغال العمومية، طالب من جميع المديرين التنفيذيين والمديرين الإداريين للموانئ الجزائرية رفض إنزال الحاويات التي تحتوي على معدات صناعية لمجمع سيفيتال، تتعلق بمشروع مصنع سحق البذور الزيتية في بجاية.

وحسب الوثيقة التي نشرها موقع “تي .اس .ا” فانه وفي حال تم تفريغ الحاويات، فإن مجمع الخدمات المينائية يطلب من مسؤولي الميناء “الاحتفاظ بها في الميناء ومطالبة الجمارك إعادة تصديرها”.

كما حثت التعليمة على إبلاغ أصحاب السفن أن الحاويات التي تحتوي على آلات مصنع سحق البذور لصالح سيفيتال لن يتم تفريغها في الموانئ.

الامر الذي يعني ان السلطة غاضبة من “اسعد ربراب”  , الدي تحول من رجل اعمال الى دولة اقتصادية داخل دولة يحاول التحكم في المسار السياسي للبلاد بإيعاز من الخارج .

س.مصطفى

2 أغسطس، 2018 - 18:45

وزارة الشؤون الدينية تأمر بسحب هذا المصحف؟؟

دعت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الخميس ، إلى سحب النسخ المتداولة من المصحف الشريف الموسوم “مصحف الحاذق الصغير” الذي ضبطه ونسقه عبد الحميد رياش بسبب ورود أخطاء فيه، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

2 أغسطس، 2018 - 18:37

” خليه يدوّد” حملة جديدة لمقاطعة الدجاج

أطلق رواد مواقع “السوشيال ميديا” في الآونة الأخيرة حملة “إفتراضية” لمقاطعة شراء و إقتناء الدجاج بسبب الإرتفاع الكبير في أسعارها و التي قفزت في ظرف أسبوع واحد من 200 دينار إلى حوالي 450 دينار،و تهدف حملة مقاطعة اللحوم البيضاء و التي جات بمسميات عديدة هذه المرة كــــ “خليه يدوّد” أو “خليه ينتان” أو “خليه يزراق” أو “خليه يقراص” إلأى التأثير على تجار و سماسرة لحوم الدواجن الذي ألهبوا أسعار الدجاج لإحراق جيوب المواطنين الفقراء و من ذوي الدخل المتوسط و المحدود و الذين يعتبرون الأكثر إستهلاكًا للحموم البيضاء بسبب أسعارها التي كانت معقولة.

هذه الحملة و لأنها مسّت شرائح عديدة من المجتمع الجزائري تفاعل و تجاوب معها الكثيرون بغية النجاح في تخفيض الأسعار و عودة الزوالية لتناول لحوم الدواجن.و من بين المنشورات التي روجت للحملة أبدع الجزائريون المقاطعون كعادتهم في مثل هكذا أمور:”بربعين ألف مانشريش خليه #ينتان خليه #يزراق خليه #يقراص خليه #يدود”،”حملة خليه يتعفن نظرا للسعر الجنوني للدجاج 430دج قاطعوه لمدة اسبوع فقط وسيسقط سوف نبدأ يوم 1اوت،كي ماتكلش اسبوع دجاج ياك متموتش”.

هذا و قد شهدت أسعار اللحوم البيضاء بأسواق مختلف ولايات الوطن ارتفاعًا قياسيًا حيث بلغ سعر الكيلوغرام من الدجاج 400 إلى 450 دج بعدما كان لا يتجاوز 250 للكيلوغرام خلال الشهر الماضي في حين قدر سعر الديك الرومي 550 و بلغ سعر البيضة بـ 10 دج، و أعزا التجار هذا الإرتفاع الجنوني للأسعار إلى الندرة وغلاء الأسعار عند مربو الدواجن الذين إحتكروا بدورهم الثمن على حساب قدرة المواطن الشرائية و عادة يكثر الطلب على هذه المادة الواسعة الإستهلاك خلال موسم الصيف من طرف المطاعم والعائلات التي تكثر أفراحها أين يزيد الطلب عليها بكثرة،

كما أن إرتفاع أسعار الدجاج تزامنت مع ظهور نتائج البكالوريا و لجوء أهالي الطلبة الناجحين إلى إقامة الولائم و دعوة الأحبة لمشاطرتهم أفراحهم،ناهيك عن بداية سفر الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة و التي تتم كذلك بإقامة الولائم و الأكيد أن الإقبال على لحوم الدواجن بهذا الشكل الكبير هو ما أدى إلى إرتفاع أسعارها، في حين قال آخرون بأن السبب راجع إلى إرتفاع الحرارة التي تجتاح الجزائر في الوقت الحالي والتي عادة ما تؤثر سلبًا على الدجاج و خاصة الكتاكيت أو الصيصان.

عمّــــــــار قــــردود