23 أبريل، 2017 - 15:00

باتنة تستقبل سلال هذا الإثنين في زيارة عمل

يقوم الوزير الأول عبد المالك سلال، غدا الاثنين، بزيارة عمل وتفقد تدوم يوما واحدا إلى ولاية باتنة، حيث سيدشن مشاريع هامة ويعاين أخرى في طور الإنجاز بعاصمة الولاية الأوراس.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة التي تندرج في إطار تنفيذ ومتابعة برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، معاينة عديد المشاريع التابعة لقطاعات الصناعة والفلاحة والتربية والتعليم العالي والأشغال العمومية، فببلدية عين ياقوت، سيتفقد الوزير الأول مشروع إنجاز مركب لإنتاج التوربينات يقع بالحظيرة الصناعية لذات البلدية.

ويشرف على حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين مجمع سونلغاز وشركة أجنبية مختصة في صيانة التوربينات.

كما سيدشن الوزير الأول بنفس الحظيرة الصناعية وحدة خاصة “أوراس سولار” لإنتاج لوحات الطاقة الشمسية ستنتج 125 ألف لوحة شمسية سنويا.

أما ببلدية فسديس، سيقوم سلال بتدشين 3 آلاف مقعد بيداغوجي لجامعة باتنة 2  الشهيد “مصطفى بن بولعيد” قبل أن يدشن ثانوية تتسع لـ 800 مقعد بيداغوجي ببلدية  الحاسي.

وسيتجه الوفد الحكومي بعد ذلك الى بلدية الشمرة حيث سيتم تشغيل محيط للسقي يتربع على 7300 هكتار ، يتم سقيه انطلاقا من سد بني هارون بولاية ميلة.وعند عودته إلى عاصمة الولاية يقوم الوزير الأول بتدشين الطريق الاجتنابي  الشمالي لمدينة باتنة بطول 18 كلم.

كما سيشرف سلال، على افتتاح صالون الاستثمار بمدينة باتنة، قبل أن يشرف  أيضا على حفل تسليم عقود الامتياز لفائدة مستثمرين. وسيشرف الوزير الأول كذلك على لقاء مع ممثلي المجتمع المدني بدار الثقافة  محمد العيد آل الخليفة.

23 أبريل، 2017 - 14:47

مستودعات مدينة بشار تحترق

اندلعت أسلنة النيران زوال اليوم الأحد، في أحد الاحياء السكنية بمدينة بشار.

وحسب مصادر محلية ، فإن الحريق المهول الذي تصاعدت منه أعمدة الدخان وغطت كامل سماء مدينة بشار، كان نتيجة احتراق مستودع لتخزين العجلات المطاطية، يقع في قلب حي السلام السكني.

وقد تدخلت مصالح الحماية المدنية لإخماد ألسنة اللهب، فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في أسباب الحادث.

23 أبريل، 2017 - 14:34

رشيد غزال ينتقل إلى أكبر الأندية الإنجليزية

قالت صحيفة “ذا صن” البريطانية، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، إن نادي

إيفرتون  الإنجليزي يعتقد أنه أقنع مهاجم ليون الفرنسي، الجزائري رشيد غزال، بالانتقال إلى صفوفه في الموسم المقبل، لتعزيز هجوم التوفيز.

وكان فريق المدرب رونالد كومان قد قدم عرضين لضم غزال (24 عامًا)، الصيف الماضي، إلا أنهما قوبلا بالرفض من قبل النادي الفرنسي.

ويقترب غزال، الذي يلعب في مركز الجناح، من نهاية عقده مع ليون، وقد ينتقل إلى فريق آخر بنهاية الموسم الحالي بدون مقابل مادي.

ولعب غزال 11 مباراة دولية مع المنتخب الجزائري، وسجل هدفًا واحدًا في مباراة إثيوبيا، التي انتهت بفوز الجزائر (6-0) في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017.

ويعاني غزال من انحدار في مستواه مع ليون هذا الموسم، حيث هز الشباك مرتين فقط خلال 32 مباراة بجميع المسابقات، علمًا بأنه قدم 7 تمريرات حاسمة، وكان قد سجل 10 أهداف في الموسم الماضي، 8 منها في الدوري.

ويبحث إيفرتون عن جناح جديد قبل بداية الموسم المقبل، بعدما تأكد غياب الكونجولي يانيك بولاسي -الذي انتقل للفريق الصيف الماضي من كريستال بالاس- حتى بداية العام المقبل بسبب الإصابة.

 

23 أبريل، 2017 - 14:26

جمعية مغربية لحقوق الإنسان تفضح نظام المخزن وتبرئ الجزائر

أصدرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بيانا أمس السبت، تطرقت فيه لقضية 16 لاجئا سوريا من بينهم أطفال، علقوا على الحدود بين الجزائر والمغرب، بعدما تم طردهم من طرف قوات نظام المخزن المغربي نحو التراب الجزائري، ليجد اللاجئون أنفسهم محاصرين على الحدود المغربية الجزائرية، وتحديدا في منطقة فجيج.

وقالت الجمعية في بيانها أن السوريين قضوا أكثر من خمسة أيام، وهم تحت حصار القوات المغربية في وضعية مأساوية وفي العراء وتحت أشعة الشمس الحارقة.

وأوضح نفس البيان أن هناك مجموعة أخرى من السوريين عددهم 41 من بينهم إمرأة حامل عاشوا نفس المعاناة، خلال عدة أيام فوق التراب المغربي بمنطقة فجيج بحي بغداد، قبل إرغامهم على الدخول إلى الجزائر، بعد طردهم من المغرب.

 

23 أبريل، 2017 - 14:15

حنون: الحكومة والبرلمان دمروا الشعب

 

قالت لويزة حنون، بأن الحكومة عندما وضعت يدها في يد نواب الأغلبية، قررت تحطيم الشعب الجزائري، والقضاء على “خبزة” الطبقة الكادحة والشّغيلة، ودعت مناضليها وأنصارها في خلال تجمع شعبي بمدينة عزابة شرقي سكيكدة، إلى ضرورة التصدي لهذه الممارسات، ومقاومة السلوكات المشينة لأحزاب الأغلبية، التي وضعت يدها أيضا في يد مافيا المال الوسخ.

ووجهت حنون كلاما ناريا للنظام الحاكم من عزابة قائلة “النظام الحالي لم يعد باستطاعته التحكم في زمام الأمور، والحفاظ على أمن واستقرار البلاد، لأنّ النظام بممارساته واستفزازاته ضدّ الفئات الشعبية المهمشّة، يحرّض على الفوضى والدمار”، ووجهّت حنون رسالتها للشباب قائلة “أنتم المستقبل الحقيقي للبلاد، أنتم الأمل الذي تمّ تخريبه من قبل مافيا الفساد”.

وأضافت حنون موجهة كلامها للهيئة العليا لمراقبة الانتخابات بولاية سكيكدة “لدينا معلومات بأن هناك نية في التزوير والسطو على أصوات الناخبين، من قبل أحزاب الأغلبية، وهناك خيانة كبرى تحاك في سكيكدة خصوصا، وهناك صمت مطلق من قبلكم على تجاوزات هذه الأحزاب”.

 

23 أبريل، 2017 - 14:05

تواتي: الأفالان والأرندي يلوثون التشريعيات

هاجم موسى تواتي رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية، حملة شراء الذمم و انتهاج مترشحي ستة أحزاب لم يذكرها بالأسماء طريق المتاجرة بأصوات الناخبين مبكرا وتحويلها إلى بورصة، معتبرا ذلك في تجمع اليوم بقاعة دار الثقافة حسن الحسني بالمدية، مساسا بروح الدستور وعبثا بمصداقية الإنتخابات التشريعية.
وقال تواتي ” إن قول رئيس حزب النظام بأنه لن يغادر الحكم مدة قرن، تجنٍّ مفضوح على حق وكرامة الجزائريين، فهو لو يعد حزب الثورة أو حزب الشعب بل حزب أصبح ينظر إلى الشعب كخادم ومجرد غنيمة ملكا له دون محاسبة، وهكذا تصريحات، نعتبرها إعترافا وإقرارا بالتزوير”.
وبعد تعريجه على محطات تاريخية لما قبل الإستقلال وبعد آعتبرها آنحرافا و طلائع مبكرة لما يجري على الساحة السياسية الجزائرية اليوم، أردف تواتي محذرا الحضور” ستحاسبون على أصواتكم، إذا آسديتموها مقابل رشاوي أو عمولات تدفع لكم من أجلهم ومن أجل أن يعتلوكم خمس سنوات إضافية ، وهم الذين لم يصدروا منذ الإستقلال تشريعات لحماية الفقراء والزوالية، بل ستمنحهم الفرصة مرة أخرى لاستغبائكم، عليكم الاستنجاد بروح ومرجعية نوفمبر لمواجهتهم لأنكم أولى بها منهم”.