10 نوفمبر، 2018 - 11:57

بالفيديو.. الصين تطلق أول مذيع آلي في العالم

أطلقت وكالة الأنباء الصينية،  الخميس الماضي، أول مذيع أخبار آلي في العالم، أطلق عليه اسم المذيع المركب “أيه آي”، بمقدوره قراءة الأخبار كالمذيعين البشريين.وأعلن عن المذيع “أيه آي”، خلال الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للإنترنت المنعقد، أول أمس الأربعاء، في بلدة ووتشن بمقاطعة “تشجيانغ” شرقي الصين.

و رغم تطمينات الخبراء الصينيين بأن هذا الروبوت ليس إلا مساعدًا للصحافي ولا يمكن أن يحل محله، إلا أن المحللين والمتابعين المتخصصين يرون أن هذا الروبوت يمثل إحدى الأدوات المهمة التي ستساهم في تخفيف النفقات للمؤسسات الإعلامية، وبالتأكيد سيخلق منافسة قوية و ليست شريفة مع الصحافيين.

هذا و نشير إلى أن الربوت المذيع “أيه آي” ليس أول صحافي آلي ففي مطلع سنة 2017 نجحت الصين في صناعة الروبوت “شياو نا” و الذي إستطاع كتابة أول مقالاته وهو عبارة عن نص مؤلف من 300 رمز كتابي خلال ثانية واحدة فقط، وتناول مواضيع السياحة، مع اقتراب الاحتفال برأس السنة الصينية، وتم نشره في الصحف المحلية الصينية، بحسب موقع “تشاينا نيوز”.
وقال المختصون الذين قاموا باختراع الروبوت وأجروا عليه تعديلات كثيرة، إن الحالة الفنية للروبوت تسمح له بتحليل البيانات المعلوماتية التي يحصل عليها، ليعمل كمحرر صحافي، وهو قادر على كتابة النصوص الطويلة والقصيرة.

وأفاد أحد العلماء الذين ساهموا في صناعة الروبوت “إن هذا التطور الجديد لا يعني أن الروبوتات ستحل محل الإنسان في الأعمال الصحافية، فهذه الآلات قادرة على كتابة الكلمات والرموز، كما أنها تقوم بكتابة النصوص القصيرة والطويلة أيضا، لكنها غير قادرة على إجراء المقابلات الصحافية أو طرح الأسئلة على الناس، فهي مبرمجة للقيام بالمهام البسيطة فقط”.