13 مارس، 2018 - 22:23

بالفيديو..المغرب يسطو على التاريخ الجزائري

في سطو واضح و فاضح للمغرب على الإرث التاريخي للجزائر جهارًا نهارًا و أمام الصمت المطبق لوزير الثقافة عز الدين ميهوبي المهتم فقط بكل ما له علاقة بالغناء و الشطيح و الرديح متناسيًا الدفاع عن التراث الجزائري و الحفاظ على الموروث التاريخي للبلاد،

قدم المغرب في فعالية “المغرب في أبو ظبي” التي إفتتحها هزاع بن زايد اليوم بحضور الأمير مولاي رشيد شقيق الملك المغربي محمد السادس بالإمارات الملك الأمازيغي الجزائري “يوبا الثاني”-الذي يتواجد قبره بالجزائر-من خلال عرض تمثال له على أنه ملك أمازيغي مغربي و ليس جزائري.

و يعمل المؤرخون المغاربة بإيعاز و دعم مالي و معنوي كبيرين من طرف نظام المخزن على تشويه الحقائق التاريخية و الترويج لأن بعد الملوك الأمازيغ هم مغاربة الأصل و الفصل و ليسوا جزائريين و سلطاتنا الموقرة في سبات عميق.

هذا و نشير إلى أن يوبا الثاني أو جوبا الثاني ابن يوبا الأول ولد حوالي 52 ق.م توفي ح 23 ب.م ملك نوميدي حكم من عاصمته (شرشال) مملكة موريطنية التي تمتد من شرق الجزائر إلى شمال المغرب الأقصى الحاليين. يوبا الثاني يمثل الملك المثقف الذي شجع وناصر الفنون والعلوم والاداب وكان يتقن عدة لغات وقد ازدهرت في عهد هذا الملك الشاب العلوم والفنون الجميلة والعمران، فكان عصره هذا عصرًا ذهبيًا.

عمّـار قـردود