14 يناير، 2017 - 10:46

المغرب تكافح من أجل العودة إلى الاتحاد الإفريقي

يشارك  محمد السادس  ملك المغرب في قمة الاتحاد الإفريقي المرتقبة، نهاية يناير/كانون الثاني، من أجل الدفاع عن عودة بلاده إلى الاتحاد.

 

وقام محمد السادس خلال الأشهر الماضية بجولات عدة إلى دول إفريقية لحشد الدعم من أجل عودة بلاده إلى الاتحاد،

فيما يعمل المسؤولون في وزارة الخارجية المغربية على قدم وساق لتيسير هذه العودة مقابل معارضة من طرف الجزائر وجنوب إفريقيا.

وأعلن العاهل المغربي في رسالة إلى قمة الاتحاد الإفريقي التي انعقدت في 18 تموز/يوليو الماضي في رواندا قرار عودة المغرب إلى الاتحاد.

وقال نهاية تموز/يوليو، في خطاب بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لتوليه العرش: “إن قرار المغرب بالعودة إلى أسرته المؤسسية الإفريقية لا يعني أبدا تخلي المغرب عن حقوقه المشروعة، أو الاعتراف بكيان وهمي يفتقد لأبسط مقومات السيادة تم إقحامه في منظمة الوحدة الإفريقية، في خرق سافر لميثاقها”، في إشارة إلى جبهة البوليساريو.

وانسحب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية في سبتمبر/أيلول عام 1984 احتجاجا على قبول المنظمة عضوية “الجمهورية الصحراوية” التي شكلتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، وبقيت عضوية الرباط معلقة في المنظمة ثم في الاتحاد الافريقي الذي تأسس في يوليو/تموز 2001 ويضم حاليا 54 دولة.

13 يناير، 2017 - 18:47

2017 تبدأ من دون كاظم الساهر

صدم الفنان العراقي كاظم الساهر جمهوره مع بداية عام 2017 بقرار مفاجئ حول حياته الفنية.

فقد أعلن الفنان العراقي كاظم الساهر عن رغبته تجميد نشاطه الفني لعدة أشهر، بعيداً من الحفلات والمهرجانات والالتزامات الفنية، بهدف الحصول على قسط من الراحة، نظراً لحاجته إلى إجازة بغية الاهتمام بحياته الخاصة، على أن يستغل هذه الفرصة للتحضير لأعمال جديدة.

وقال الفنان: “أنا محتاج أني أعيش مثلكم.. وحتى أتفرغ لأعمال جديدة”، بحسب موقع دنيا الوطن.

13 يناير، 2017 - 17:03

نقل الحجاج بحرا إلى البقاع المقدسة

صرح وزير النقل والأشغال العمومية بوجمعة طلعي إن مصالحه تسعى إلى توفير خدمة نقل الحجاج بحرا إلى البقاع المقدسة بدءا من موسم حج 2018.
وأرجع طلعي خلال تصريح له على هامش الزيارة التفقدية التي قادته لولاية عنابة، اليوم، المسعى الجديد التي تعكف عليه وزارت للتخفيف من المصاريف على الحجاج.
ووصلت تكلفة الحج إلى 49 مليون سنتيم محسوبة فيه تذاكر النقل موسم الحج الفارط ويرشح أن ترتفع في موسم الحج لسنة 2017، وسيؤدي الإجراء الجديد الذي كشف عنه وزير النقل حسب مقارنة بسيطة بين تذاكر الطيران وقيمة ركوب الباخرة إلى تخفيض يصل إلى 6 مليون سنتيم.