15 يوليو، 2016 - 22:57

أردوغان يدعو الأتراك للنزول إلى الشوارع لدعمه

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاتراك إلى رفض الانقلاب والنزول إلى الميادين والمطارات لدعمه.
وقال أردوغان في مقابلة عبر الهاتف إن الانقلاب العسكري على حكومة حزب العدالة والتنمية، مدعوم من قبل هيئات موازية للجيش.

وتوعد الرئيس التركي “محاولي الانقلاب على الديمقراطية، وأنهم سيدفعون ثمنا باهظا أمام القضاء التركي”.

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام تركية أردوغان غادر اسطنبول، عقب إعلان الجيش توليه السلطة في البلاد.

وكان مصدر بمكتب أردوغان قد قال إن الرئيس في أمان، وأضاف أن بيانا صدر باسم القوات المسلحة يعلن استيلائها على السلطة لم تأذن القيادة العسكرية بإصداره.

وحث المصدر أيضا العالم على التضامن مع الشعب التركي.

وقال الجيش التركي اليوم الجمعة إنه استولى على السلطة لكن رئيس الوزراء قال إن المحاولة الانقلابية سيتم إفشالها.

15 يوليو، 2016 - 22:42

احتجاز رئيس هيئة الأركان التركي

ذكرت وكالة الأناضول، ليل السبت، أن رئيس الأركان التركي، الجنرال خلوصي آكار محتجز “رهينة لدى عسكريين انقلابيين”. حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

يأتي ذلك بعد وقت قصير من إعلان الجيش التركي أنه تولى السلطة في البلاد، في خطوة وصفها رئيس الوزراء بن علي يلدريم بانها عمل غير شرعي.

وقال الجيش التركي إنه “تم الاستيلاء على السلطة في البلاد بالكامل من أجل الحفاظ على الديمقراطية وحقوق الإنسان، وأن سيادة القانون هي العليا”.

وفي غضون أغلق الجيش التركي مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول أمام كافة الرحلات القادمة والمغادرة.

15 يوليو، 2016 - 22:04

انفجار بمركز تدريب للشرطة في أنقرة

شهدت العاصمة التركية أنقرة، الجمعة، انفجارا في مركز تدريب القوات الخاصة للشرطة التركية في قضاء “غولباشي” وتصاعدت ألسنة النار منه، بحسب وكالة الأناضول.

وكان الجيش التركي أعلن في بيان عبر قناة تلفزيونية أنه تولى السلطة في البلاد، في خطوة وصفها رئيس الوزراء بن علي يلدريم بأنها عمل غير الشرعي.

وقال الجيش في بيان إذاعته قناة “إن تي في” التلفزيونية إنه “تم الاستيلاء على السلطة في البلاد بالكامل”، من دون مزيد من التفاصيل، في حين كان الموقع الإلكتروني للجيش خارج الخدمة.

15 يوليو، 2016 - 22:00

إغلاق مطار أتاتورك الدولي

نقلت وكالة رويترز عن طيار قوله إن جميع الرحلات من مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول قد ألقيت، وذلك عقب إعلان الجيش توليه السلطة في البلاد. فيما أفادت مصادر سكاي نيوز عربية بسيطرة الجيش على مقر التلفزيون الرسمي.

وأعلن الجيش التركي أنه تولى السلطة في البلاد، ليل السبت، من أجل الحفاظ على الديمقراطية وحقوق الإنسان، وأن سيادة القانون هي العليا.

وأكد الجيش في بيان أن جميع العلااقت الخارجية الحالية للبلاد ستستمر.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ندد بـ”محاولة غير شرعية” تقوم بها “مجموعة” داخل الجيش التركي، وذلك بعيد قطع حركة المرور باتجاه واحد فوق جسري البوسفور من آسيا باتجاه اوروبا، كما افادت قناة تلفزيونية.