10 سبتمبر، 2016 - 15:52

بالفيديو.. 6 أشهر مهلة الوزراء للتخلي عن جنسيتهم الثانية

قررت السلطات منح مهلة لمدة 6 أشهر للمسؤولين السامين في الدولة، من مزدوجي الجنسية، بهدف التأقلم مع الوضع القانوني الجديد الذي يمنع على مزدوجي الجنسية شغل مسؤوليات عليا مدنية أو عسكرية في الدولة،

 

وذلك حسب مشروع قانون سيتم عرضه على البرلمان قريبا.

يأتي مشروع القانون الذي يحدد المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية التي يشترط لتوليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها ليضبط ويحدد الطبيعة الحساسة والنوعية لهذه المسؤوليات.

و قد ورد مشروع هذا القانون الذي يضم 6 مواد بعد أن أدخلت المراجعة الدستورية الأخيرة من خلال أحكام المادة 63 من الدستور إلزامية التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها في تقلد المسؤوليات العليا للدولة.

كما يأتي مشروع هذا القانون المعروض على البرلمان مثلما ورد في عرض أسابه من أجل تنفيذ أحكام المادة المذكورة وذلك من خلال تحديد قائمة المسؤوليات العليا في الدولة والوظائف السياسية ذات الطبيعة الحساسة والتي يشترط لتوليها التمتع بالجنسية الجزائرية دون سواها.

وفي هذا الشأن تحدد المادة الـ2 من مشروع هذا القانون الوظائف المعنية  ويتعلق الأمرب:

رئيس مجلس الأمة ورئيس المجلس الشعبي الوطني و الوزير الأول و رئيس المجلس الدستوري و أعضاء الحكومة والأمين العام للحكومة والرئيس الأول للمحكمة العليا ورئيس مجلس الدولة.

كما يتعلق الامر بمحافظ بنك الجزائر و مسؤولي أجهزة الأمن  ورئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات  و قائد اركان الجيش الوطني الشعبي و قائد القوات المسلحة  وقادة النواحي العسكرية و كل مسؤولية عليا عسكرية محددة عن طريق التنظيم.

وقصد تنفيذ هذا الإجراء، ينص مشروع القانون أيضا على ضرورة تقديم المترشح أو المعين في مسؤولية عليا للدولة أو وظيفة سياسية تصريح شرفي يشهد بموجبه تمتعه بالجنسية الجزائرية دون سواها والذي يتم تحديده عن طريق التنظيم.

من جانب آخر تمنح فترة انتقالية ب6 أشهر للشاغلين الحاليين للمسؤوليات العليا للدولة والوظائف السياسية المحددة في مشروع هذا القانون من أجل التطابق مع مضمونه.

9 سبتمبر، 2016 - 16:58

مقتل شخصين وجرح آخر في حادث مرور بغرداية

لقي  شخصين  حتفهم، فيما أصيب  آخر، في حادث مرور، وقع اليوم الجمعة بولاية غرداية، حسبما أفادت مصالح الحماية المدنية.

وبحسب تقرير لذات المصلحة، فإن الحادث  وقع، على مستوى   الطريق الوطني رقم 1 الرابط بين المنيعة و تيميمون على بعد 150 كلم من الولاية المنتدبة المنيعة (323 كلم من غرداية)،

عندما انحرفت شاحنة مقطورة عن مسارها  وكانت تشحن آلية ورشة  قبل أن تتدحرج لعدة مرات مما تسبب في مقتل شخصين 2 وجرح آخر.

كما، أن الضحايا حوصرو داخل قمرة سياقة الشاحنة بعد أن تحطم سقفها بشكل كامل بفعل ضغط آلية الورشة، مما تطلب استعمال وسائل خاصة من قبل أعوان الانقاذ للحماية المدنية لانتشالهم،

وتم تحويل جثث القتلى وهم من جنس ذكر بين 27 و40 سنة نحو مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية العمومية محمد شعباني بالمنيعة والتي نقل اليها أيضا الجرحى.

9 سبتمبر، 2016 - 16:02

وفاة جزائريان و اصابة 9 آخرين من جنسية صينية في حادث مرور بالبرواقية

أفادت مصالح الحماية المدنية اليوم الجمعة عن وفاة  شخصان اصابة 9 آخرين من جنسية صينية في حادث مرور بالبرواقية في ولاية المدية،

وأضاف ذات المصدر، أن الحادث وقع إثر اصطدام سيارتين سياحيتين على مستوى الطريق الوطني رقم 62 بمنطقة الشراطة بالمدية.

وكانت أنباء أولية قد أفادت في وقت سابق أن القتيلان من جنسية صينية، قبل أن تستدرك مصالح الحماية المدنية وتصحح الحصيلة، بالكشف عن كون القتيلين جزائريان.

9 سبتمبر، 2016 - 14:31

عائلة تطعن شابا بالسكاكين حتى الموت

استيقظ سكان حي الفتوي ببلدية سكيكدة صبيحة الجمعة على وقع جريمتين منفصليتي لحيين متجاورين

فالاولى راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر بعد مناوشات لفظية بينه و بينه صديقة للتطور ليصبح شجارا عنيفا بالسيوف و الخناجر اسفر عن سقوط جريح في حالة متقدمة من الخطورة

و هو يصارع الموت بغرفة الانعاش لمستشفى عبد الرزاق بوحارة.

و الجريمة الثانية التي اسالت الكثير من الدماء و الدموع راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر كانت بينه و بين ابن حييه عداوة سببها جلوسه تحت منزلهم الواقع بنفس العمارة فكانت بداية الشجار بينهما بالسكين

و بعدها تم استدراج الضحية لمدخل العمارة لتنهال عليه عائلة خصمه مدججين بالسكاكين نساءا و رجالا ليسقطوه جثة هامدة حيث لفظ انفاسه الاخيرة بعين المكان.