20 فبراير، 2018 - 22:05

بالوثائق..إجراء فرنسي جديد ضد الجزائريين

أقرت السلطات الفرنسية في إطار مكافحتها لظاهرة الهجرة غير الشرعية من طرف عدد من الدول على غرار الجزائر قانونًا جديدًا سيدخل حيز التطبيق و التنفيذ بداية من 20 أفريل المقبل و يسري على جميع الراغبين في زيارة الأراضي الفرنسية.

و يتمثل هذا الإجراء القانوني الصارم في أنه بعد عودة الشخص المعني من فرنسا و قبل أن تنتهي صلاحية التأشيرة لا بد له من التوجه إلى قنصلية فرنسا لإثبات أن الذي كان في فرنسا قد عاد إلى وطنه دون أن يكون مقيم بصفة غير قانونية-أي حراق-و هو ما يُعرضّ الشخص أو الجهة التي قامت بتوجيه الدعوة إليك-أي البارجومون-إلى مشاكل جمة مع الأمن و القضاء الفرنسيين هو في غنى عنها.

هذا و قد وقعت الجزائر و فرنسا على إتفاقية خاصة بالمبادلة في المسائل الجنائية الممضاة بين وزيري العدل للدولتين في 5 أكتوبر 2016، والتي تخص ترحيل الجزائريين من فرنسا، الذين هم في وضعية غير قانونية. و كانت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان قد كشفت، الجمعة الماضية، نقلاً عن حقوقيين فرنسيين أن باريس تنوي ترحيل قرابة 30 ألف جزائري يقيم بطريقة غير قانونية على أراضيها. وأكد بيان للرابطة “علمنا من بعض الحقوقيين الفرنسيين، بأن باريس تخطط لترحيل ما لا يقل عن 30 ألف شخصا من الحراقة الجزائريين، بعد تقييم الموقف من قبل وزارة الداخلية الفرنسية”.

وأوضح “أن الخارجية الفرنسية فتحت نقاشا مع السلطات الجزائرية، من أجل ترحيل جزائريين ومقيمين بطريقة غير قانونية”.

ووفق الرابطة، فإن دولاً أوروبية أخرى على غرار بلجيكا وإيطاليا، تسير في نفس الاتجاه، حيث تجري مشاورات مع السلطات الجزائرية لترحيل مهاجرين يقيمون بطريقة غير قانونية.

وأكدت “أنه في كل سنة ترحل البلدان الأوروبية أكثر من 5000 مهاجرًا سنويًا إلى الجزائر”.وأضاف البيان “بلغ عدد الحراقة الجزائريين الموقوفين عبر حدود القارة الأوربية البرية والبحرية والجوية أكثر من 15.587 حراق، خلال سنة 2015”.

عمّار قردود

20 فبراير، 2018 - 15:08

ترحيل أكثر من 2 مليون جزائري إلى المدن

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، أن حوالي 3 ملايين و600 ألف وحدة سكنية تم توزيعها خلال 17 سنة.

وقال وزير الداخلية بدوي أنه تم توزيع 60 بالمائة من هذه  السكنات في الوسط الحضري من سنة 2000 إلى 2017.

20 فبراير، 2018 - 15:00

تحرير فتاة اختطفت من قبل عصابة بتيزي وزو

تمكنت قوات الأمن الوطني من تحرير فتاة قاصر بولاية تيزي وزو من قبضة مختطفيها ، حسب ما أفاد به اليوم السبت بيان للمديرية العامة للأمن الوطني

وأوضح ذات المصدر أن شرطة ولاية تيزي وزو “تمكنت من تحرير فتاة قاصر من قبضة مختطفيها، من إحدى الشقق بدائرة واضية بتيزي وزو، مع توقيف مختطفيها وتعود وقائع هذه القضية إلى الأيام القليلة الماضية أين تلقت مصالح أمن دائرة واضية شكوى من قبل أخت الضحية تطلب النجدة من قوات الشرطة لتحرير أختها من خاطفيها وقد تم على الفور تشكيل فوج بحث وتحري من قوات الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية وفرقة الشرطة القضائية لأمن الدائرة وفق خطة عمل محكمة و تمكن هذا الفوج “بعد حوالي نصف ساعة من التحريات من تحديد موقع الشقة التي توجد بها الفتاة وكذا تحديد هوية صاحبها، وبالتنسيق مع النيابة المحلية تم استصدار إذن بتفتيش المسكن،

حيث تم توقيف شخصين مشتبه فيهما و تحرير الضحية وبعد استكمال التحقيقات تم إعداد ملفات جزائية ضد المشتبه فيهما وتقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة
ا- امسوان

20 فبراير، 2018 - 14:43

في صحراء الوادي…حبات الرمل الصفراء أصبحت بيضاء

في منظر طبيعي رائع إكتست ولاية الوادي،مساء أمس الإثنين،حلة بيضاء بعد تساقط كثيف لحبات البرد ساهم في رسم لوحة جميلة عندما إمتزجت حبات البرد مع حبات رمال الصحراء الذهبية و طغى اللون الأبيض الناصع لدقائق لأول مرة على اللون الأصفر في حدث طبيعي نادر.

عمّــــار قــــردود

20 فبراير، 2018 - 13:42

إلتقاء بين قطارين في إتجاه واحد في محطة بومرداس

أفاد شهود عيان لــــ”الجزائر1” أن محطة القطارات المركزية ببومرداس نجت من كارثة حقيقية ،اليوم الثلاثاء،على إثر تسجيل سير قطارين قادمين من منطقتين مختلفتين على نفس السكة و في إتجاهين متضادين

و كانا على متنهما عدد كبير من الركاب و لكن لحسن الحظ لم يرتطما ببعضهما البعض في آخر لحظة بسبب تحكم سائقي القطارين فيهما و توقيفهما قبل حدوث الإصطدام و الكارثة و لم يتم تسجيل أية خسائر بشرية و مادية،لكن الحادثة تسببت في بث الرعب في قلوب المسافرين و رواد محطة القطارات ببومرداس.

عمّــــــار قـــــــردود

عاجل