26 مارس، 2018 - 18:37

بجاية تغرق

تسببت الامطار والثلوج المتساقطة منذ نحو اربعة ايام ،على ولاية بجاية في حدوث العديد من الفيضانات واغلاق الطرق الوطنية والولائية واحداث الكثير من الخسائر في الممتلكات.

واهم الطرق المغلوقة هو الطريق الوطني رقم 9الرابط بين بجاية وسطيف حيث وصل سمك الثلوج في منطقة وريسية الئ 20سنم.

بالاظافة الئ صعوبة السير على نفس الطريق في منطقة ابوداو قرب الجامعة حيث تراكمت المياه مشكلة فيضان امتد على عدة امتار.

ونفس الوظعية عرفها الطريق الوطني رقم 12حيث اغلق بسبب الثلوج في بلدية ادكار والطريق الوطني رقم26 الذي يربط بحاية بالبويرة في منطقة شلاطة بسبب الثلوج .

وعرف الطريق الوطني رقم 75الرابط بين اميزور وبرباشة ،صعوبة في حركة المرور بسبب تراكم الثلوج والجليد خاصة في بلدية كنديرة. وعرف الطريق الوطني رقم 12 فيظان واد الصومام حيث اغلق الطريق في منطقة وادغير.

وكذا الطريق الولائي رقم 26 .حيث انهارت التربة في منطقة تيغزرث ،حيث تسبب في تعطيل حركة المرور.

يوسفي زهير

26 مارس، 2018 - 16:02

“بوحجة” يقود المؤتمر الاستثنائي لـ “الافلان”..؟

كشفت مصادر أفلانية و برلمانية متطابقة لـــ”الجزائر1″ أن قرار تنحية الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس تم إتخاذه منذ مدة

و أفادت ذات المصادر أن قرارات التأجيل المتكرر لعقد إجتماع اللجنة المركزية للحزب العتيد كانت تُتخذ من طرف جهات عليا و ليس ولد عباس هو من يتخذها لأنه مجرد “بيدق في الشطرنج السياسي لا حول و لا قوة له” عكس ما يدعيهويعلم جيدا ولد عباس أنه يسير الأفلان حاليًا بشكل مؤقت فقط حتى يأذن “الباب العالي” بذلك

. و أشارت نفس المصادر أنه قد تقرر تكوين لجنة تسيير مؤقتة “ديريكتوار سياسي” بقيادة رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة و القيادي بالأفلان لتحضير مؤتمر إستثنائي جامع لحزب جبهة التحرير الوطني خلال الخريف المقبل و بالتحديد في شهر أكتوبر القادم،أي قبل 6 أشهر عن موعد إجراء الإنتخابات الرئاسية لسنة 2019 و من المرتقب الكشف عن إسم مرشح الأفلان للرئاسيات

و وفقًا لذات المصادر فإن الإعلان عن إنشاء هذه اللجنة المؤقتة لتسيير الأفلان سيكون خلال إجتماع الدورة المقبلة للجنة المركزية خلال شهر أفريل المقبل.

عمّار قـردود

26 مارس، 2018 - 14:47

ارتفاع في درجات الحرارة بدءا من الغد

ستشهد حالة الطقس في المناطق الشمالية استقراراابتداء من يوم غد الثلاثاء.

أما فيما يخص درجات الحرارة، سيتم تسجيل ارتفاع تدريجي ابتداء من يوم الثلاثاء، حيث ستعود إلى معدلها الفصلي.

ف.سمير

26 مارس، 2018 - 14:25

العاصفة “هوغو” تضرب الجزائر بقوة

أفادت مصادر خاصة لــــ”الجزائر1” أن العاصفة “هوغو” HUGO القوية و المتطرفة كما سماها المرصد الاوربي للظواهر المناخية و التي ضربت اسبانيا بقوة خلال الساعات القليلة الماضية وصلت إلى الجزائر و ستكون لها عواقب وخيمة بالنظر للبنى التحتية الهشة لمعظم ولايات الوطن.

و بحسب ذات المصادر فإن بداية تأثير العاصفة أو المنخفض الجوي على الجزائر قد بدأ في صباح أمس السبت بنشاط كبير في سرعة الرياح الغربية حيث قد تلامس سرعة الهبات حاجز الـ 100 كلم/ساعة.

و تزداد غزارة الامطار تدريجيًا وانطلاقًا من المناطق الغربية مع ساعات الصباح ثم الوسطى مع ساعات الصباح المتأخرة وظهرًا المناطق الشرقية، قد تصحب الهطولات المطرية الغزيرة بالرعد أحيانًا.

كما يُتوقع أن تنشأ عواصف رملية في منطقة شمال الصحراء نتيجة للرياح القوية المصاحبة للمنخفض الجوي تعمل على تدني كبير في مدى الرؤية الأفقية.

هذا و قد تسببت الرياح في سقوط كوابل كهربائية في الطريق السريع أمام المسجد الكبير و أفضت إلى غلق الطريق لعدة ساعات.كما أحدثت العاصفة “هوغو” التي مست بداية من أمس السبت شرق الوطن دمارًا كبيرًا و خلفت عدد من الضحايا للأسف في كل من سكيكدة،عنابة،أم البواقي،قسنطينة،باتنة،بومرداس،بجاية،تيزي وزو،جيجل و واد سوف.

عمّــــــار قــــردود

26 مارس، 2018 - 12:59

إنقطاع الكهرباء في تيزي وزو تضامنًا مع ساعة الأرض؟؟

في تضامن غريب للطبيعة مع ساعة الأرض تم تسجيل انقطاع التيار الكهربائي عن 53 ألف و720عائلة بتيزي وزو عقب سقوط الموصلات الكهربائية بسبب الرياح القوية التي شهدتها المنطقة حسب شركة سونلغاز.

و قد تم السبت الماضي  الإحتفال بساعة الأرض عبر كل أنحاء العالم من ضمنها الجزائر،حيث تم إطفاء الأضواء و الأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعة واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 -بالتوقيت المحليّ-.

هذا و نشير إلى أن ساعة الأرض هي حدثٌ عالمي سَنوي من تَنظيم الصندوق العالمي للطبيعة يتم خلاله تشجيع الأفراد والمجتَمعات ومُلّاك المنازل والشَرِكات على إطفاء الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 -في توقيت الدولة المحليّ- في يومِ أحد أيّام السبت في شهر مارس، وذلك لرفع الوعي بخطر التغير المناخي.وكانت مدينَة سيدني الأسترالية هي أول من بدأت بهذه الحملة في 2007، ومنذ ذلك الحين، نمى هذا العدد ليُصبِح أكثر من 7000 مدينة وقرية حول العالم. ساعة الأرض 2018 ستكون في يوم السبت في 24 -3 من الساعة 8:30 حتّى 9:30 بالتوقيت المحليّ للدول المُشارِكة، كما أنّها ستكون الذكرى السنويّة الثانية عشرة مُنذ انطلاق الحملة في أستراليا.

عمّـــــار قــــردود

26 مارس، 2018 - 09:10

وفد من “الأقدام السوداء” يحج الى عنابة

أفادت مصادر محلية متطابقة لـــ”الجزائر1″ أن وفدًا من الأقدام السوداء يضم في صفوفه أزيد من 25 شخصًا قادم من فرنسا قد زار ولاية عنابة بداية من الأسبوع الجاري،

حيث تم تنظيم لهم من طرف السلطات المحلية و الولائية لعنابة زيارات سياحية إلى مختلف المعالم الأثرية و الحضارية لعنابة ككتدرائية القديس أوغيستن في أعالي هضبة مدينة البوني و مدينة هيبون الأثرية

و بحسب ذات المصادر فإن بعض الأقدام السوداء طالبوا و لايزالون من الحكومة الجزائرية بإستعادة ممتلاكاتهم الضائعة منهم بعد إستقلال الجزائر و هروبهم نحو فرنسا.

ونشير إلى أنه ومنذ مطلع 2018 تم تسجيل زيارة 150 شخص من الأقدام السوداء إلى ولاية عنابة

و يطلق اسم”الأقدام السود” على المستوطنين الفرنسيين وغيرهم من الأوروبيين المولودين أو الذين عاشوا في الجزائر مثل الإيطاليين والإسبان والمالطيين فضلا عن اليهود خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

و ترجع تسمية “الأقدام السوداء” إلى لون أحذية الجنود الفرنسيين الذين دخلوا الجزائر للمرة الأولى عام 1830، والتي كانت سوداء، لكن البعض يربط هذا الاسم بالمزارعين من المستوطنين الذين كانوا يعصرون العنب بأقدام حافية لإنتاج العصير والخمور.

وبلغ عدد الأقدام السوداء في الجزائر عام 1960 حوالي مليون نسمة،و يوجد في فرنسا حاليا نحو مليون شخص من الأقدام السوداء، يعيش أغلبهم في جنوب فرنسا، خاصة في مارسيليا.

و نصت اتفاقيات إيفيان لإنهاء الاحتلال الفرنسي في الجزائر، والموقعة بين الحكومة الجزائرية المؤقتة ونظيرتها الفرنسية يوم 18 مارس1962 على اختيار الأقدام السوداء خلال 3 سنوات بين نيل الجنسية الجزائرية أو الاحتفاظ بالفرنسية واعتبارهم أجانب،

وكان قادة جبهة التحرير يرفضون الجنسية المزدوجة للأقدام السوداء.و قد قام أصحاب الأقدام السوداء مؤخرًا برفع مئات القضايا أمام المحاكم الجزائرية، للمطالبة بطرد عائلات جزائرية من منازلها، وتسليم هذه البيوت لهم

عمّـار قـردود

عاجل