بعد انتشار خبر عودة لحوم الحمير | الجزائر 1 بعد انتشار خبر عودة لحوم الحمير – الجزائر 1

24 مايو، 2018 - 00:17

تقرير إسباني عن الجزائر يصدم المغرب

صفع تقرير إسباني حديث نظام المخزن المغربي عندما إعترف بأن الجزائر حليف قوي لمدريد و أشار إلى أن “هناك خلافات عميقة في العديد من الملفات بين الرباط ومدريد”، بحسب ما كشف عنه المعهد الملكي الاسباني “إلكانو” في أحدث تقاريره السنوية.

بالرغم من أن إسبانيا تعتبر الشريك الأول بالنسبة للمغرب من حيث معدلات الصادرات والواردات منذ سنة 2012، ورغم حالات الهدوء التي تميز العلاقات بين البلدين وجعلتها تتأرجح بين المد والجزر.

تقرير معهد “إلكانو” الملكي الإسباني، الذي يرصد و يتابع و يقيم السياسة الخارجية الاسبانية في العالم خلال سنة 2018، توقف عند طبيعة العلاقات بين مدريد والرباط، التي اعتبرها “تسير إلى توتر جديد وإلى المزيد من الانغلاق، لأسباب منها تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية الذي قضى باستثناء الأقاليم الجنوبية من اتفاق الصيد البحري”.

وقال التقرير إن “تعليق الاتفاق من شأنه أن يُدخل العلاقات بين البلدين في نفق مظلم، خاصةً وأن الاسبان يُراهنون على تجديد البرتوكول لِما يكتسي من أهمية قصوى على الاقتصاد الوطني”.

وفي استعراضه لباقي الأسباب التي قد تساهم في تأزيم مناخ العلاقات الاسبانية المغربية خلال هذا العام، أقرَّ تقرير المعهد المقرب من دوائر صنع القرار في الجارة الشمالية بأن “حكومة العثماني ضعيفة وغير قادرة على اتخاذ قرارات ملموسة لتطوير العلاقات بين البلدين، ولاسيما في القطاعات الرئيسية”، مورداً أنه “كان يُنتظر من الحكومة المغربية أن تلعب دورها في تحريك المياه الراكدة”. وأورد تقرير المعهد الملكي أن “تأجيل ملك اسبانيا فيلبي السادس لزيارته إلى المغرب ثلاث مرات بطلب من المغرب لأسباب غريبة، لا يساعد نهائياً على تطور العلاقات بين البلدين”.

وفي المقابل، قال التقرير إن “العلاقات بين الجزائر واسبانيا تتقدم بخطى ثابتة، خاصة بعد القمة الأخيرة على مستوى رئيسي حكومتي البلدين”. وتعتبر إسبانيا، بحسب الدراسة نفسها، البلد الأوروبي الذي يعقد أكبر نسبة من اللقاءات على أعلى المستويات مع الجزائر منذ سنة 2003، متقدماً على فرنسا في هذا الشأن.

عمّـار قـردود

23 مايو، 2018 - 20:12

تسريب مواضع إمتحانات شهادة التعليم الإبتدائي مجددًا..؟

 تجددت للمرة “سين” عملية تسريب مواضع الإمتحانات النهائية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، باستعمال الهواتف النقال وتقنيات 4g. و شهد امتحان شهادة التعليم الإبتدائي”السانكيام، الذي إنطلق اليوم الأربعاء، عمليات تسريب ممنتهجة.

حيث تم تداول إمتحان اللغة العربية دقائق بعد إنطلاق الإمتحان مرفوقًا بالحل على موقع التواصل الإجتماعي “الفايسبوك”،كما تم تداول موضوع مادة الرياضيات بعد أقل من 6 دقائق من إنطلاق الإمتحان بالرغم من الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية للحد من عمليات الغش والتسريب.

و عوضًا بوزيرة التربية أن تعترف بذلك و تعمل على إصلاح ما يمكن إصلاحه راحت تدعي عكس ذلك و أكدت نورية بن غبريت، أن إمتحان نهاية الطور الإبتادي لم يشهد تسريبًا للمواضيع وإنما توزيعًا لها بعد إنطلاق الإمتحانات، مشددة بأن التحقيقات ستكشف المتورطين الذي قد يتابعون قضائيًا. وأوضحت، بن غبريت،اليوم الأربعاء بغرداية، أن التسريبات تتم قبل انطلاق الامتحانات وهو الأمر الذي لم يحدث، فموضوع الرياضات مثلا سرب 8 دقائق بعد إنطلاق الامتحان،

وعليه فإننا نتكلم عن ظاهرة توزيع وإعادة نشر للمواضيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو الامر الذي يعد مرفوضًا كذلك. وأكدت بن غبريت بأن الجزائر تضم اليوم مخابر للتحقيقات الإلكترونية، وعليه فإن مسألة كشف المتورطين مسألة وقت فقط، حيث صار بالإمكان الوصول إلى المسرب الأول، مشددة بأن مصالحها ستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الإطار على غرار السنة الماضية التي عرفت متابعات قضائية للمتورطين.كما شددت الوزيرة بأن عقوبات وخيمة ستطال الأشخاص الذي قامو بنشر الأجوبة وتواصلو مع الممتحنين.وبهذا تكون الوزيرة بن غبريت قد خسرت معركة تسريب مواضيع الإمتحانات المصيرية، و يحدث هذا قبل أسابيع قليلة من إجراء إمتحانات الــ”بيام” و الـــ”باك”.

و جتاز اليوم الأربعاء أكثر من 797 ألف تلميذ عبر التراب الوطني امتحانات نهاية الطور الابتدائي للسنة الدراسية 2017-2018، وذلك في ثلاث مواد أساسية هي اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية.وأشرفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت على إعطاء إشارة انطلاق هذه الدورة من ولايتي غرداية وورقلة. ويبلغ عدد المترشحين في هذه الدورة حسب وزارة التربية الوطنية 797.812 مترشح لامتحانات نهاية الطور الابتدائي بزيادة تقدر بـ 4.8 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية التي احصت 760.652 مترشحا.

وحسب جدول سير الامتحان سيمتحن التلاميذ المعنيون بهذه الدورة في مادتي اللغة العربية والرياضيات في الفترة الصباحية، في حين تخصص الفترة المسائية لاجتياز امتحان مادة اللغة الفرنسية. وتم استبعاد تنظيم دورة استدراكية لهذا الامتحان حيث سيتم احتساب معدلات الامتحانات الفصلية بالنسبة للتلاميذ الذين لم يوفقوا في الحصول على معدل 5 من 10 وهو المطلوب لاجتياز هذا الامتحان.للإشارة سيتم الإعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الإبتدائي في 6 يونيو المقبل، حسب ما كان قد أكده شايب ذراع الثاني المستشار بوزارة التربية الوطنية.و جنّد الأمن الوطني 31 ألف عون شرطة لتأمين امتحان نهاية الطور الإبتدائي، وبفضل هذا التعداد ستسهر وحدات الشرطة على تأمين 7371 مركز امتحان وعدد من مراكز التصحيح.

عمّـار قـردود

 

23 مايو، 2018 - 19:48

الغاء حفل فني لمغني الكباريهات في بجاية

بعد الحملة التي اطلقها رواد على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة فيسبوك ،اصدر مدير المركز الثقافي طاووس عمروش ببجاية ،بيانا الغى فيه الحفل الذي كان سينشطه احد مغني الملاهي الليلية 26ماي2018,بحجة عدم وجود ترخيص من مديرية الثقافة

وكان للنائب البرلماني براهم بن ناجي ،وكذا رئيس المجلس الشعبي الولائي مهني حدادو, دور مهم اثر تدخلهم لدى مديرية الثقافة حيث طالبوا بإلغاء هذا الحفل الذي اعتبره الكثير من سكان بجاية اهانة لهم,خاصة ونحن في شهر رمضان

يوسفي زهير