22 أبريل، 2017 - 14:15

بلعيز يخلف أويحيى مديرا لديوان الرئاسة

تولى مستشار رئيس الجمهورية الطيب بلعيز، مهمة إدارة ديوان الرئاسة، خلفا للأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي أحمد أويحيى، الذي أحيل على عطلة إجبارية بسبب الحملة الانتخابية، وسط تضارب في المعلومات بخصوص مصير أويحيى مع منصب مدير الديوان بعد انقضاء مدة “العطلة الانتخابية”.
علم موقع الجزائر 1 من مصادر خاصة ، أن الرئيس بوتفليقة لم يبق منصب مدير الديوان بالرئاسة شاغرا، بل عين مستشاره الطيب بلعيز لاستخلاف أويحيى الذي جرد من المنصب بسبب الحملة الانتخابية، وسط أنباء تفيد بأن الرجل أبدى استعداده للالتحاق بمنصبه والاكتفاء بتنشيط الحملة أيام العطلة الأسبوعية فقط.

مقترح أويحيى رفض، في وقت رسم قرار تفويض شخصية من وزن وزير الداخلية السابق، رئيس المجلس الدستوري الأسبق، الطيب بلعيز الذي طرح علامات استفهام حول مصير الأمين العام للأرندي مع هذا المنصب، خاصة أن معلومات تخطت أسوار قصر المرادية تحدثت عن ملفات لم تعد تأخذ طريقها إلى مكتب أويحيى قبل الحملة لأسباب يرجح أنها أحدثت “الشقاق” بينه وبين مراكز صناعة القرار وضربت مصداقيته لديهم، الأمر الذي قد يعجل بترحيله من الرئاسة والحزب معا.

22 أبريل، 2017 - 14:01

اويحي لولد عباس: قوائمنا تخلو من المال القذر

دعا أمين عام التجمع الوطني الديموقراطي ،أحمد أويحي، اليوم، من تيبازة الطبقة السياسية إلى قول كلمة الحق للشعب ورد على جمال ولد عباس الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني ، عندما أشار إلى أن الارندي حزب استمرارية في بناء الجزائر ولد في زمن الكفاح من أجل بقائها حرة ، كما أشار إلى أن حزبه يدعم الرئيس منذ 18 سنة .

وصوب اويحي سهامه تجاه ولد عباس دون ان يذكره بالامس عندما أكد أن حزبه يدعم الرئيس منذ 18 سنة ولا يزال على ذلك وعلى هذا الاساس جاء ببرنامج يساهم في تسيير شؤون البلاد من خلال المشاركة في الحكومة وهو ايضا طرف في الاغلبية وصرح “الحزب الذي ليس له برنامج ذاتي يساهم به في تسيير شؤون البلاد كيف يمكن يحاسبه الشعب”،لافتا إلى أن قوائم حزبه تخلو من المال القذر ولم تأت بالشكارة “قوائمنا لم تأت بالشكارة وليس فيها رائحة المال القذر”.

22 أبريل، 2017 - 13:44

إبتداء من شهر جويلية فواتير الكهرباء والغاز باللغة العربية

في سابقة أولى من نوعها، ألزم حكم قضائي صادر عن المحكمة الإدارية لولاية أم البواقي، الشركة العمومية للكهرباء والغاز “سونلغاز” ، على إصدار الفواتير باللغة العربية.

وصدر هذا الحكم، بعد أن استعملت  شركة سونلغاز اللغة الفرنسية في الفواتير، وكانت مخالفة لنص المادتين “الثالثة والرابعة” من الدستور، وبناء على ذلك ستصدر أول فاتورة باللغة العربية  بداية من شهر جويلية المقبل.

وتعود وقائع القضية، بعد  أن نجح مواطنان من ولاية أم البواقي،  في استرجاع الهيبة للغة الرسمية للجزائريين، وذلك بعد أن رفعا دعوى قضائية ضد الشركة العمومية للغاز والكهرباء سونلغاز لتوظيفها اللغة الفرنسية في الفواتير.

وعلى إثرذلك، أصدرت المحكمة الإدارية لأم البواقي، حكمها لصالح المواطنين اللذين كان قد ادعيا  على الشركة  العمومية للكهرباء والغاز، وشركة اتصالات الجزائر على عدم استعمال اللغة الفرنسية  في إصدار الفواتير في جويلية 2016.

 

22 أبريل، 2017 - 13:33

زطشي يعيد رابح سعدان إلى الإتحادية الجزائرية

علم موقع الجزائر1، أن رئيس الفاف خير الدين زطشي يسير في الأيام القادمة إلى تعيين المدرب الوطني السابق رابح سعدان في منصب مستشار فني له مثلما كان الأمر من قبل بتعيين مشرارة مستشار قانوني إضافة إلى منح منصبين لعنتر يحيى ورفيق صايفي في الطاقم الفني الجديد للخضر، ولو أن دورهما لن يكون في الأمور الفنية التي تبقى من اختصاص الإسباني ألكاراز، لكن من أجل إعادة الروح لمجموعة المنتخب الوطني الغائبة منذ مدة والتي كانت في وقت مضى تمثل قوة الخضر.

رئيس الفاف اتصل هاتفيا بالشيخ سعدان من أجل دعوته إلى وجبة العشاء، التي أقامها على شرف الطاقم الفني الجديد بقيادة ألكاراز والتي دعا إليها لاعبي منتخب 82 ماجر، عصاد وفرقاني وذلك من أجل تقديم سعدان للمدرب ألكاراز بصفته مستشاره الفني، إلا أن الشيخ تعذر عليه الحضور بما أنه كان متواجدا في الأراضي الفرنسية.

22 أبريل، 2017 - 11:43

زوابع رملية جنوب البلاد

أفاد الديوان الوطني للأرصاد الجوية، عن هبوب رياح قوية اليوم السبت، على وسط وشمال الصحراء.

وأوضح المصدر، في نشرية خاصة، نشرت في الموقع الأرصاد، أن الرياح القوية التي ستمس جنوب البلاد: ورقلة، غرداية، أدرار، جنوب بشار، وشمال تمنراست.

عاجل