13 سبتمبر، 2018 - 09:46

بلوغ واردات الحبوب 12 مليون طن

من المرتقب أن تصل واردات الحبوب هذه السنة نحو 12 مليون طن، فيما تجاوزت فاتورة الاستيراد سقف ملياري دولار خلال الثمانية أشهر من السنة الحالية، وأشارت هيئات المتابعة لعمليات التسويق في الأسواق الدولية إلى أن الجزائر تلجأ مرارا لإطلاق مناقصات لشراء كميات من القمح بالخصوص، آخرها مناقصة في سبتمبر الجاري في وقت تعرف فيه العقود الآجلة ارتفاعا.

تشير أولى المعطيات، إلى لجوء الجزائر إلى إطلاق أربع مناقصات على الأقل خلال هذه السنة لاقتناء كميات من الحبوب لاسيما القمح. و تبقى الجزائر عاجزة عن تغطية الجزء الأكبر من حاجياتها من الحبوب، حيث تقوم باستيراد بصورة منتظمة حوالي 60 في المائة من حاجياتها ومن بين المنتجات الأساسية المستوردة القمح اللين ثم الذرة فالقمح الصلب والشعير وتعد فرنسا أهم ممون للجزائر بالنسبة للقمح فيما تعتبر أمريكا الشمالية أحد أهم مموني الجزائر في مجال الذرة الذي يوجه أساسا الى تربية الأنعام و المواشي والدواجن، ويعرف محصول الشعير نوعا من التحسن وهو ما عكسته الأرقام التي تشير نوعا ما إلى الانخفاض في استيراده، كما يعرف أيضا إنتاج القمح الصلب نوعا من التحسن، علما أن المساحات المسقية الجزائرية لا تتعدى مليون هكتار وتصبو الجزائر إلى توسيع نطاق زراعة الحبوب من خلال مشاريع السقي والرش المحوري ضمانا لرفع المنتوج والمردود.

13 سبتمبر، 2018 - 09:36

تنبيه لمستخدمي “ويندوز 10”

كشف مجربون للتحديث القادم لنظام “ويندوز 10” في أكتوبر المقبل عن رسالة تنبيه خاصة عند محاولة المستخدم تثبيت متصفح “كروم” أو “فايرفوكس” على جهازه.
وتقوم الرسالة بتنبيه المستخدم بوجود أحدث إصدار من متصفح “مايكروسوفت إيدج” على جهازه- وهو المتصفح الأسرع والأكثر أمانا بالنسبة لويندوز 10 (بحسب نص رسالة التنبيه).

توفر الرسالة 3 خيارات للمستخدم وهي إما تشغيل “مايكروسوفت إيدج” أو إكمال عملية تثبيت المتصفح المنافس سواء “كروم” أو “فايرفوكس”، أما الخيار الثالث فهو إمكانية إيقاف هذا التنبيه مستقبلا، علاوة على منح المستخدم الخيار بإغلاق الرسالة، وفقا لما أورده “ذا فيرج” التقني المتخصص.

وحسب نفس الموقع فإن الرسالة التنبيهية، التي نالت مايكروسوفت بسببها انتقادات عدة، ليست سوى اختبار وأنها لن تظهر في النسخة النهائية من التحديث، وهو ما أكدته بالفعل مصادر مقربة من الشركة.

13 سبتمبر، 2018 - 00:37

ردة فعل الصحفي رضا جودي بعد التكفل بعلاجه

تحدث رضا جودي الصحفي الدي عرض كليته للبيع من اجل العلاج بعد سماع خبر التكفل به من طرف الدولة الجزائرية بوساطة من مدير قناة النهار انيس رحماني 

حيث نشر في صفحة الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ” بفضل الله و بحمده ثم بفضل رجل_المواقف السيد انيس_رحماني المدير العام للقناة التي اعمل بها النهار والذي تكفل وبكل مسؤولية باجراءات علاجي بالخارج بشكل استعجالي وبفضل رجال في الدولة الجزائرية سأتمكن بحول الله من السفر الى فرنسا للعلاج من مرضي الذي ارقني طيلة سنوات

و اضف جودي “شكرا لك سيادة الاخ والزميل و المدير العام لقناة النهار وشكرا لرجال الدولة في بلدي الحبيب الذي لم افقد الامل في ان يمد لي يد العون حكومة وشعبا كما اشكر الاخوة الاعلاميين الذين سهروا على اسماع صوت معاناتي سواء من الخارج او الداخل شكرا لكل الشعب الجزائري فردا فردا بارك الله فيكم و في مساعيكم الحثيثة لأنقاذي وجعل الله سعيكم في ميزان حسناتكم … اخوكم في الله ……………………رضا جودي

 

12 سبتمبر، 2018 - 23:21

انيس رحماني يتكفل بعلاج الصحفي رضا جودي

في خطوة انسانية تعهد مدير مجمّع النهار، الإعلامي أنيس رحماني التكفّل بحالة مقدم النشرات التلفزيونية رياض شاهين جودي، من طرف “رجال” لم يذكر أسماءهم.
وقال أنيس في تغريدة على تويتر: “الزميل والأخ رضا جودي محل تكفل جدي وسينقل قريبا للعلاج إلى أوروبا بعد تدخل الرجال زاد الله من فضلهم وسترهم الله في الدنيا والآخرة”.

مضيفا أنّه ” ليس شرطا أن يكون جودي صحافيا في النهار للإستفادة من العلاج! يكفينا أننا نتقاسمنا معه الملح! لو كان الفايسبوك يوفر العلاج لوفرنا له مليون صفحة”.

للعلم تعاطف الكثير من الزملاء والاصدقاء ، مع الصحفي والمنشط التلفزيوني رياض  جودي، الذي عرض كليته للبيع على مواقع التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، محدثا ضجّة كبيرة خاصة وسط الميدان الإعلامي.

ف.سمير 

12 سبتمبر، 2018 - 21:51

وفاق سطيف يورط الـ”CAF”مع الاعلام الالكتروني..

في عمل غير مهني قامت خلية الإعلام والاتصال لفريق وفاق سطيف بمنع وإستثناء المواقع الإلكترونية الجزائري من الحصول على الاعتمادات الخاصة بتغطية مباراة الذهاب لدور الربع النهائي من منافسة رابطة أبطال إفريقيا والتي تجمع فريق وفاق سطيف بفريق الوداد البيضاوي المغربي الجمعة 14 سبتمبر على الساعة السابعة ليلا،

والادهى والامر أن الخلية نسبت عملية المنع لـ الكاف وهذا امر خطير وتجاوز في حق الإعلام الإلكتروني الجزائري , وعليه يعلن مدارء المواقع الإلكترونية إستنكار هذا العمل الغير قانوني والذي يعصف بحقوق الإعلام في الجزائر

هذه المواقع الإلكترونية التي فرضت إحترامها مع كل مؤسسات الدولة وحتى في الخارج ولديها ملفات لدى وزارة الإتصال ..تعامل بهذه الطريقة وتمنع من تغطية مباراة فهو امر لن يسكت عنه
الجزائر1

12 سبتمبر، 2018 - 20:49

الأمطار الطوفانية تُغرق تبسة

تسببت الأمطار الطوفانية التي تساقطت على ولاية تبسة مساء اليوم في خسائر بشرية و مادية معتبرة،حيث تم تسجيل شخصين جرفتهم مياه أحد الوديان،كما جرفت الأمطار عدد من السيارات و تسرب المياه إلى المساكن و المحلات التجارية و المدارس التي من المتوقع أن تغلق غدًا أبوابها في وجه التلاميذ لإستحالة تمكينهم من تلقي الدروس.

كما تسببت الأمطار في إنقطاع التيار الكهربائي و تعطّل شبكة الأنترنت و شبكات الهاتف النقال الثلاث،و سارع والي ولاية تبسة إلى إنشاء خلية أزمة لمتابعة الوضع عن كثب و تدارك الأمور في ظل إعلان مصالح الحماية المدنية و الأمن و الدرك الوطنيين حالة الإستنفار القصوى.

عمّار قـردود