13 ديسمبر، 2018 - 18:52

بن صالح يوقع سجل التعازي في وفاة الرئيس الكولومبي

وقع رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018، بمقر سفارة كولومبيا بالجزائر، باسم رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، على سجل التعازي إثر وفاة الرئيس السابق لجمهورية كولومبيا السيد بيليزاريو بيتانكور ، يوم السابع من ديسمبر 2018

وكتب السيد بن صالح  في سجل التعازي:

لقد تلقيت بحزن و أسى نبأ وفاة الرئيس السابق لجمهورية كولومبيا ، السيد بيليزاريو بيتانكور، يوم السابع من ديسمبر 2018 .

و على إثر هذه الفاجعة التي ألمت بالشعب الكولومبي الصديق ، لا يسعني إلا أن أعبر لكم بإسم فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة و نيابة عن الشعب الجزائري و حكومته و أصالة عن نفسي ، عن عميق مواستنا ، كما أتقدم إلى عائلة الفقيد و حكومة كولومبيا بأصدق تعازينا الخالصة.

و إذا نستحضر بكل تقدير إلتزام الفقيد بمبادئ الحوار و رفضه للعنف بشتى أشكاله في سبيل ترقية السلم و الأمن في بلاده ، فلا يجب أن ننسى ما كان يتحلى به من خصال إنسانية فضلى و نضاله الدؤوب في إقرار الوئام بين مختلف فئات الشعب الكولومبي و العيش معا في سلام.

كما أن إرثه السياسي ساهم بشكل كبير و فعال في إرساء أسس المصالحة الوطنية التي تبناها من بعده العديدي من رؤساء كولومبيا ، إلى غاية أن تحققت أمنيته سنة 2016 ، بإمضاء إتفاق سلام تاريخي الذي باركته الجزائر و كل بلدان العالم .

و بفقدان السيد بيليزاريو بيتانكور ، الذي عرف كذلك عنه مساندته للقضايا العادلة في العالم، خسرت كولومبيا و أميركا اللاتينية قاطبة شخصية سياسية محنكة و رمزا من رموز التاريخ  المعاصر للمنطقة.

و إذ نجدد لكم أحر التعازي و أصدق مشاعر المواساة، تقبلوا منا خالص تقديرنا و إحترامنا .

13 ديسمبر، 2018 - 18:42

رسميا..انطلاق امتحانات قانون المرور الكترونية

سيتم الانطلاق في تطبيق نظام جديد خاص بإجراء امتحانات قانون المرور من أجل الحصول على رخصة السياقة عن طريق استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال في غضون ستة أشهر، حسبما أفاد به اليوم الخميس بتيارت المدير العام للمركز الوطني لرخص السياقة والأمن عبر الطرق.

وأوضح إسماعيل بن عائشة في تصريح للصحافة على هامش يوم دراسي نظمته مديرية النقل للولاية لفائدة مستغلي مدارس تعليم السياقة أنه سيتم تطبيق نظام جديد لإجراء امتحانات قانون المرور من أجل الحصول على رخصة السياقة عن طريق استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال في غضون 6 أشهر وذلك من خلال تطبيقة “التصحيح الذاتي” التي لها القدرة على تقييم الممتحن آليا.

13 ديسمبر، 2018 - 18:34

حركة واسعة في صفوف رؤساء أمن الولايات

أجرى المدير العام للأمن الوطني، العقيد مصطفى لهبيري حركة على مستوى رؤساء أمن الولايات، حسبما جاء اليوم الخميس في بيان لهذه المؤسسة.

وتتمثل الولايات المعنية بالتعيينات الجديدة في منصب رئيس أمن، في كل من بشار، باتنة، بسكرة، البويرة، جيجل، بومرداس، سيدي بلعباس، قالمة، الوادي، عين تيموشنت ووهران.

كما أجرى لهبيري حركة تحويلات لرؤساء أمن:

رئيس أمن ولاية الشلف نحو أمن ولاية سعيدة.

رئيس أمن ولاية قسنطينة نحو أمن ولاية الشلف.

رئيس أمن ولاية بشار نحو أمن ولاية أم البواقي.

رئيس أمن ولاية ميلة نحو أمن ولاية بجاية.

رئيس أمن ولاية البويرة نحو أمن ولاية عنابة.

رئيس أمن ولاية تمنراست نحو أمن ولاية البيض.

رئيس أمن ولاية سكيكدة نحو أمن ولاية تمنراست.

رئيس أمن ولاية البيض نحو أمن ولاية سكيكدة.

رئيس أمن ولاية جيجل نحو أمن ولاية تلمسان.

رئيس أمن ولاية سيدي بلعباس نحو أمن ولاية غليزان.

رئيس أمن ولاية قالمة نحو أمن ولاية ميلة.

رئيس أمن ولاية بومرداس نحو أمن ولاية قسنطينة.

من جهة أخرى، أنهى المدير العام للأمن الوطني مهام رؤساء أمن ولايات باتنة، بسكرة، عنابة، الوادي وعين تيموشنت.

وتعلم المديرية العامة للأمن الوطني أن الحركة المتعلقة برؤساء أمن الولايات  “ليست لها الصفة النهائية وأنها تبقى مفتوحة إلى غاية المصادقة عليها نهائيا  من قبل السلطات العمومية”.

13 ديسمبر، 2018 - 18:23

الطيب لوح يستقبل سفير قطر

إستقبل وزير العدل حافظ الاختام، الطيب لوح، اليوم الخميس، سفير دولة قطر بالجزائر حسن بن إبراهيم المالكي.

وحسب بيان الوزارة، فقد تناولت المحادثات سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، سيما المؤسساتي في المجال القانوني والقضائي.

كما سمح اللقاء، باستعراض وجهات النظر في مختلف المواضيع ذات الإهتمام المشترك.

13 ديسمبر، 2018 - 17:43

نشرية خاصة تحذر من أمطار رعدية

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار تكون أحيانا رعدية ويتعلق الأمر بولايات مستغانم، غليزان، تيارت.
الأمطار ستبدأ من الساعة التاسعة ليلا على غاية الثانية زوالا من يوم الغد الجمعة.وستصل كمية الأمطار، إلى 30 مم محليا.

وأضافت النشرية الخاصة، أن المناطق الشمالية ستشهد أمطار تتعدى 80 ملم في كل من الجزائر، عين الدفلى، تيبازة، المدية، البليدة.
وهذا بداية من الساعة التاسعة ليلا من اليوم الخميس إلى غاية التاسعة ليلا من يوم الجمعة.

بالإضافة إلى ولايات تيبازة، الجزائر العاصمة، تيسمسيلت، عين الدفلى، البليدة، المدية، بومرداس، البويرة وتيزي وزو، برج بوعريريج، سطيف، الشلف، بجاية، جيجل.

ف.سمير

12 ديسمبر، 2018 - 13:56

تعليمة صارمة من الرئيس بوتفليقة

علم موقع الجزائر1 ان  رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، امر بتحويل ملف إنجاز المدينة الجديدة “بوغزول” بالمدية إلى مصالح الولاية

وحسب بيان مصالح ولاية المدية، اليوم الأربعاء، فقد عقد مساء الثلاثاء، اجتماع بمقر الولاية برئاسة عباس بداوي والي ولاية المدية.وبحضور الأمين العام لوزارة السكن والعمران و المدينة كمال بلجود ورئيس المجلس الشعبي الولائي والأمين العام للولاية والمدراء الولائيين.

حيث تناولوا فيه عملية تحويل ملف إنجاز المدينة الجديدة “بوغزول” بالكامل الى مصالح الولاية، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.

وأكد الأمين العام للوزارة، على أن تحويل ملف المدينة الجديدة أتخذ لتحقيق مزيد من الإنجازات محليا، بما تمتاز به اللامركزية من مرونة في التسيير وسهولة في اتخاذ القرار.

وألح على ضمان الإستمرارية في أشغال إنجاز المدينة والمحافظة على مختلف المرافق المنجزة بها.

س.مصطفى

عاجل