1 يونيو، 2017 - 22:32

بن غبريت..”حظ موفق لتلاميذ البيام”

تمنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت التوفيق والنجاح للتلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط المعروفة باسم البيام المقررة في الفترة بين 4 و 6 جوان الجاري.

ونشرت بن غبريت على حسابيها الرسميان بالفيسبوك وتويتر تغريدة تتمنى فيها حظا موفقا لجميع التلاميذ والملف في الانتباه في التغريدة أنها مكتتوبة باللغات الثلاثة العربية ،الأمازيغية و الفرنسية

1 يونيو، 2017 - 22:05

ألكاراز يعيد فيغولي ومجاني إلى تشكيلة الجزائر

اعاد المدرب الجديد للمنتخب الجزائري لكرة القدم الإسباني لوكاس ألكازار، اللاعبين سفيان فيغولي وكارل مجاني، إلى التشكيلة المدعوة إلى خوض مباراتين ضد غينيا وديا وتوغو ضمن تصفيات أمم أفريقيا 2019.

وهي التشكيلة الأولى التي يعلن عنها ألكاراز منذ التعاقد معه منتصف أبريل الماضي خلفا للبلجيكي جورج ليكنز الذي استقال في يناير عقب خروج المنتخب من كأس الأمم الأفريقية.

وكان ليكنز قد استبعد لاعب وسط وست هام الإنجليزي فيغولي وقطب دفاع طرابزون التركي مجاني من التشكيلة التي خاضت العرس القاري في الغابون.

كما استدعى ألكازار حارس المرمى رايس مبولحي والمدافع الأيمن مهدي زفان ولاعب الوسط عدلان قديورة على الرغم من قلة مشاركتهم مع فرقهم رين الفرنسي وميدلزبره الإنجليزي على التوالي هذا الموسم.

وعلق ألكازار على ذلك قائلا “كونهم لم يلعبوا كثيرا مع فرقهم سيمكنهم من الوصول إلى المنتخب في حالة بدنية جيدة”.

وكانت المفاجأة في اللائحة استدعاء الكثير من اللاعبين الشبان أبرزهم يوسف عطال الذي صعد للتو مع فريقه بارادو إلى الدرجة الأولى هذا الموسم.

وتلعب الجزائر مع غينيا الثلاثاء المقبل وديا بملعب مصطفى تشاكر في البليدة، ثم توغو في 11 يونيو على الملعب ذاته ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة في تصفيات أمم أفريقيا 2019.

1 يونيو، 2017 - 21:51

السجن لشخصين أكلوا ودخنوا في نهار رمضان

أدانت محكمة تونسية في ولاية بنزرت، شمال شرق البلاد، أربعة أشخاص بالسجن، جراء أكلهم وتدخينهم نهارا في شهر رمضان، داخل حديقة عامة.

وجرى النطق بالحكم في وقت تطالب منظمات حقوقية السلطات بحماية “حرية المعتقد” المنصوص عليها في دستور البلاد لسنة 2014، وإثر دعوة نشطاء إلى التظاهر يوم 11 يونيو للمطالبة باحترام “الحريات الفردية”.

ولا يوجد في تونس قانون يمنع الأكل وشرب الماء نهارا في الأماكن العامة، خلال شهر رمضان، لكن النقاش حول القضية يتجدد سنويا خلال الشهر، وفق ما نقلت فرانس برس.

ويقول الدستور التونسي في فصله السادس إن الدولة “كافلة لحرية المعتقد والضمير”،  لكن ينص أيضا على أن الدولة “تلتزم (..) بحماية المقدسات ومنع النيل منها”.

وأورد الناطق الرسمي باسم النيابة العامة في بنزرت، أن المفطرين الأربعة “اعتدوا على الآداب العامة” بعدما “أكلوا ودخنوا في حديقة عمومية في حركة استفزازية خلال شهر رمضان (..) في دولة ينص دستورها (في فصله الأول) على أن الاسلام دينها”.

من ناحيته، ذكر منجي بولعراس رئيس النيابة العامة بمحكمة بنزرت الابتدائية، أن المفطرين الأربعة أثاروا غضب السكان في مدينة بنزرت، مما استوْجب تدخل الشرطة وإحالتهم إلى المحكمة.

1 يونيو، 2017 - 21:36

ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية المناخ

اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ، ليفي بذلك بوعد قطعه أثناء حملة الانتخابات الرئاسية.

واعتبر الرئيس الأميركي أن اتفاق باريس بشأن المناخ “لا يصب في صالح الولايات المتحدة”.

وقال ترامب: “لا أريد أن يقف أي شيء في طريقنا” لإنهاض الاقتصاد الأميركي، مبديا استعداده للتفاوض حول اتفاق مناخ جديد “ببنود تكون عادلة للولايات المتحدة”.

ورأى أن الاتفاق الراهن لم يكن حازما بما يكفي مع الصين والهند.

وفي المقابل توالت ردود الفعل المستنكرة لإغلان ترامب الانسحاب، فقد ندد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بقرار خلفه، قائلا في بيان: “حتى في غياب القيادة، حتى لو انضمت هذه الإدارة إلى حفنة صغيرة من الدول التي ترفض المستقبل أنا واثق بأن دولنا ومدننا وشركاتنا ستكون على قدر (المسؤولية)، وستبذل مزيدا من الجهد لحماية كوكبنا”.

وقالت ألمانيا إن الولايات المتحدة “تلحق ضررا” بالعالم أجمع عبر انسحابها من اتفاق المناخ.

فيما قالت المفوضية الأوروبية: “العالم يمكنه التعويل على أوروبا” بعد انسحاب واشنطن من اتفاق المناخ.

1 يونيو، 2017 - 18:55

المخزن يهدد حياة السفير الجزائري في بروكسل

بلغ الجزائر1 ان المصالح الأمنية ببروكسل عززت من التواجد الأمني حول مقر سفارة الجزائر هناك، وذلك على خلفية ما قالت بوجود تهديدات أمنية أو احتمال التعرض للسفير الجزائري “عمار بلاني من قبل اعوان المخزن الغربي

حيث قالت مصادر عليمة إن المخزن الذي لجأ إلى العنف للتغطية على فشله الذريع في إقناع المجتمع الدولي بأحقيته في الصحراء الغربية، يحاول بذلك أن يبتز المسؤولين الجزائريين وخاصة السفير عمار بلاني، الذي كان بالمرصاد لكل المحاولات المغربية الدولية، حيث أن تصريحاته أضحت تحاصر المغاربة، ووقف بالمرصاد لكل المحاولات الفاشلة الدنيئة ضد الجزائر.

 

1 يونيو، 2017 - 18:32

تعيين “عزيز بوراس” مدربا لحراس المرمى

عين رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم خير الدين زطشي مدرب الحراس “عزيز بوراس” ضمن الطاقم الفني للمنتخب الوطني من أجل الإشراف على الثلاثي “مبولحي ، رحماني وجيانين ” المعنيين بحراسة عرين الخضر خلال المواعيد المقبلة .

هذا ومن المنتظر أن يباشر عزيز بوراس مهامه صبيحة اليوم بالمركز التقني لتحضير المنتخبات الوطنية بسيدي موسى تحسبا لمواجهة غينيا الودية ، ومواجهة منتخب لطوغو في إطار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2019 .

هذا وسبق لعزيز بوراس العمل في نادي سوشو الفرنسي، كما أنه كان ضمن صناع الإنجاز القطري في كأس الخليج 2014 رفقة المدرب جمال بلماضي .