9 أكتوبر، 2018 - 14:39

بن غبريت للمعلميين ..ممنوع الصحافة

كشف مصدر تربوي محلي موثوق لــــ”الجزائر1″ أن بعض مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية و القنوات التلفزيونية في ولايات مختلفة من ضمنها:أم البواقي،قسنطينة،باتنة،عنابة،بومرداس،الطارف،خنشلة،سطيف و ميلة، المشتغلين في وزارة التربية الوطنية كمعلمين و أساتذة و حتى مدراء و مستشارين تربويين و مفتشين، تلقوا استفسارات من المديريات الولائية للتربية حول نشاطهم الإعلامي، وأبلغوهم أن الأمر يتعلق بممارسة مهنة منظمة بالقانون دون ترخيص؛ وهو ما يستوجب تقديم توضيحات قبل التعرض إلى “العقوبات الجاري بها العمل”.

و هو تمامًا ما حدث لمراسل الشروق بولاية تيارت سليمان بودالية الذي أمر والي تيارت بفصله من العمل كأستاذ بسبب شغله لوظيفتين معًا و هو ما يتنافى مع القوانين المعمول بها.

و أفاد ذات المصدر أن وزارة التربية الوطنية باشرت التنسيق مع وزارة الإتصال لوضع حد لآلاف الحالات الخاصة بالجمع بين وظيفتين و هو الأمر الذي بات يؤثر على التحصيل العلمي للتلاميذ خاصة من الأساتذة و المعلمين الذين يزاولون مهنة المتاعب على حساب مهنتهم الأصلية كمدرسين.كما ستطلب وزارة التربية الوطنية مساعدة وزارة العمل و الضمان الإجتماعي في هذا الشأن لتنظيم مهنة الصحافة و تطهيرها من “المتطفلين عليها” و فتح المجال أمام الصحافيين الشباب المتخرجين حديثًا من الجامعات و درسوا تخصصوا إعلام و إتصال.

و الجدير بالإشارة أن غالبية المراسلين الصحافيين الذين يتعاونون مع مختلف وسائل الإعلام الوطنية هم يمتهنون مهنة التدريس،و تلجأ إليهم هذه الوسائل الإعلامية بسبب تلقيهم مستحقات مالية ضئيلة و دون تأمين أو عقود عمل أو إمتيازات أخرى.

عمّـــــار قـــــردود

9 أكتوبر، 2018 - 13:49

الالة الالمانية تتحرك لترحيل 400 جزائري

نقلت الإثنين صحيفة “بيلد” الألمانية، حسب مصادر أمنية أن عدد المرحلين إلى الجزائر كان يبلغ 57 فردا عام 2015 وارتفع إلى 400 مهاجر إلى غاية نهاية أوت الماضي، بينما بلغ عدد الجزائريين المرحلين من ألمانيا إلى موطنهم خلال العام الماضي 504.

وكانت السلطات الجزائرية، أعطت موافقتها لاستعادة “الحراقة” المقيمين في ألمانيا شريطة التأكد من هوية المرحلين، وذلك خلال زيارة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى الجزائر سبتمبر الماضي، حيث قال الوزير الأول احمد اويحيي، بأن الجزائر حريصة على استعادة كل أبنائها المقيمين بطريقة غير شرعية هناك سواء كان عددهم 3 آلاف أو حتى 5 آلاف، محددا بعض الشروط لتنفيذ عمليات الترحيل.

ومن بين الشروط التي وضعتها الجزائر، التأكد من هوية “الحراقة”، بالاعتماد على البطاقية الوطنية للحالة المدنية والبصمات الوراثية لتسهيل عملية التعرف على هوية المرحلين، على أن يتم الترحيل عبر الرحلات الجوية الخاصة بمعدل 5 أشخاص في كل رحلة مع استبعاد الرحلات الجوية الخاصة أو نظام “الشارتر”.

ف.سمير 

9 أكتوبر، 2018 - 10:29

ملتحي يخرب تمثال عين الفوارة مرة ثانية

ورد موقع “الجزائر1” ان شاب ملتحي بالمطرقة اقدم صبيحة اليوم على تخريب تمثال المرأة العارية عين الفوارة بولاية سطيف التي صرف عليها وزير الثقافة ميهوبي الملايير لترميمها مند شهرين

حيث تفاجئ سكان سطيف بإقدام الشاب على تخريب التمثال الدي اثار الكثير من الجدل بعدما شوه و خرب مند اشهر من قبل ملتحي اخر الدي حاول اقتلاع اثداء المرأة العارية بشكل كلي ليستر عورة التمثال , وعليه فقد تدخل المارة لإيقاف المخرب صاحب المطرقة كما تدخلت مصالح الامنية لمعاينة مدى الادرار التي تسبب فيها ” بومارطو 2

مريم فادية

9 أكتوبر، 2018 - 10:13

احلام مستغانمي تقاضي اسرائيل..

ورد موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حبيب الصايغ، وجه رسالة إلى الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، ورئيس اتحاد الناشرين العرب،

دعا عبرها الاتحادات الثلاثة لرفع دعوى قضائية ضد دار النشر الصهيونية، دار (رسلينج)، التي سطت على إبداعات 45 كاتبة عربية، وترجمتها إلى العبرية، وأصدرتها في كتاب بعنوان “حرية”.

وضم الكتاب المترجم عن العربية نصوصا للروائية الجزائرية المعروفة أحلام مستغانمي، إلى جانب كاتبات أخريات مثل سعاد سليمان (مصر)، والمصرية انتصار عبد المنعم وبثينة العيسى (الكويت)، زليخة يوسف (الإمارات)، ورفاه السيف (السعودية)، وفاطمة الحسني (الإمارات)، وزينب أحمد حفني (السعودية)، وحنان بيروتي (الأردن)، نجلة سعيد (فلسطين)، وأخريات من 20 دولة ناطقة بالعربية.

ف.سمير 

8 أكتوبر، 2018 - 21:44

“بايري” يرفع رأس الجزائر في افريقيا

بلغ اليوم موقع “الجزائر1” من مصادر موازية انه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع ايفال ووكالة تشجيع الاستثمار في ماليْ من أجل انشاء فرع لها لصناعة الشاحنات في مالي

وبهذه المناسبة، صرح محمد بايري رئيس مجمع ايفال قائلا “نحن مقتنعون في ايفال ان صناعة السيارات التي يتم نشرها حاليا في الجزائر، ستشكل محور التوسع الاقتصادي لبلدنا في أفريقيا، وسيتيح تواجد ايفال في تجهيز جارنا الكبير بالمركبات والشاحنات المجمعة في الجزائر”.

ومن جانبه، أكد المدير العام للوكالة موسى توري إرادة مالي لإقامة شراكات استراتيجية بين الجزائر ومالي في مختلف المجالات، وخاصة في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية والهامة في مالي.

مضيفا بالقول،ْ أن“العلاقات التجارية بين البلدين يمكن تعزيزها في مختلف المجالات، لأن هناك تشابه وتكامل بين الاقتصادين، لا سيما في مجالات الزراعة والتجارة والبناء”

ف.سمير 

عاجل