2 فبراير، 2018 - 17:23

بن غبريت .. “لن تكون سنة بيضاء”

صرحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت انه لا وجود لسنة بيضاء في ولايات البليدة، تيزي وزو وبجاية، بسبب الاضراب المتواصل لنقابة الكنابست

واعتبرت الوزيرة أنه للمرة الأولى تشاهد فيها أولياء تلاميذ وجمعيات أولياء التلاميذ في محاولة لحث الأساتذة على العودة الى التعليم، مؤكدة أنهم قاموا بتقديم شكوى لدى العدالة.

كما كشفت الوزيرة أن العديد من الاساتذة بدؤوا يعودون لمزاولة عملهم، حيث قالت “يوم الخميس المئات من المعلمين عادوا إلى العمل”.

2 فبراير، 2018 - 16:19

هزة أرضية بسكيكدة

سجلت منطقة عين بوزيان بولاية سكيكدة اليوم الجمعة، في حدود الساعة 15و33 دقيقة هزة أرضية .

وحسب ما أفاد به المعهد الفلكي للفيزياء والجيوفيرياء الفلكية، فإن الهزة الأرضية بلغت شدتها 3.1 درجات على سلم ريشتر

2 فبراير، 2018 - 15:44

ماقيمة جماجم المقاومة وحفيدة بوعمامة تبيع “الشيفون” ؟؟

في الوقت الذي أكد فيه وزير المجاهدين الجزائري الطيب زيتوني، الثلاثاء الماضي، أن ملف استعادة جماجم المقاومين الجزائريين من متحف باريس انتقل من المرحلة التقنية إلى التنفيذية دون تحديد موعد لتسلمها.

ووفقا للوزير، فإن القضية مرت بمرحلة أولى تقنية، من خلال الاتصالات ثم إجراء محادثات مع الجانب الفرنسي بشأن الموضوع.

في هذا الوقت انتشر بسرعة البرق و كالنار في الهشيم خبر صادم و مثير للشفقة و جالب للحزن و الغم و المأساة تناقلته بعض وسائل الإعلام الجزائرية و تم ترويجه و تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفايسبوك و التويتر و حتى اليوتيوب و يتعلق بسيدة جزائرية تدعى “صفية” قالت أنها حفيدة الشيخ بوعمامة و مكمّن المأساة و الصدمة أنها مشردة و تبيع الملابس القديمة و المستعملة “الشيفون” ،حيث أطلقت حفيدة رمز المقاومة الشعبية في الجزائر محمد بن العربي بن إبراهيم، الملقب بالشيخ بوعمامة، صرخة استغاثة عبر قناة تلفزيونية جزائرية خاصة هي “الشروق نيوز” إلى السلطات الوصية في وهران، من أجل إنصافها ومنحها سكنا يؤويها هي وعائلتها حتى يقيهم برد الشتاء القارص بعد أن وعدها المسؤولون بتسوية وضعيتها منذ 17 سنة.. لكن لا حياة لمن تنادي.
الحاجة صفية بوعمامة، التي بلغت من الكبر عتيًا وعمرها يقارب الـ 75 سنة، أطلّت عبر شاشة “الشروق نيوز” منذ أيام، حيث سلّط معد التقرير الضوء على المعاناة التي تعيشها حفيدة القائد الثائر صاحب السيف المسلول.
فإذا كان هذا حال إحدى سليلات أحد رمز المقاومة الشعبية في الجزائر،فما الداعي لقيام وزارة المجاهدين باستنفار قواعدها من أجل استرجاع جماجم المقاومين الجزائريين و إعادة دفنها على أرض الوطن، فيما أحفادهم و ربما أبناءهم يُعانون التشّرد و الضياع و الفقر و الحرمان؟

جدير بالذكر أنه في ماي 2010، صادق البرلمان الفرنسي على قانون يسمح بإعادة جماجم محاربي “الماوري” الذين جرى الاحتفاظ بهم بفرنسا إلى موطنهم الأصلي نيوزيلندا، ما يعني أنه في حال حدوث اتفاق بين الجزائر وفرنسا حول الجماجم، فإن الأمر سيحتاج إلى قانون جديد تصدره الجمعية الوطنية (البرلمان) و هو تمامًا ما أشار إليه السفير الجزائري بفرنسا مؤخرًا.
عمّـار قـردود

 

2 فبراير، 2018 - 14:46

اضراب وطني لـ “الفاراملة” ؟

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان رئيس النقابة الوطنية للشبة الطبي، الوناس غاشي، اكد  أنه سيتم عقد مجلس وطني طارئ غدا السبت ليتم تحديد موقف النقابة من قرار شن إضراب يوم الإثنين المقبل من عدمه.

وكانت قد أعلنت نقابة الشبه الطبي عن شن إضراب وطني يوم 5 فيفري للضغط على مصالح وزارة الصحة قصد لتكفل بمطالبهم.

ف.سمير

2 فبراير، 2018 - 14:13

برلماني فرنسي..”الجيش الجزائري متطرف” !

فيما يشبه التدخل السافر في الشؤون الداخلية للجزائر،أبدى نائب بالبرلمان الفرنسي قلقه العميق من الأوضاع في الجزائر-و كأنها مقاطعة من المقاطعات الفرنسية و ليس بلد مستقل , وذا سيادة منذ أزيد من نصف قرن-و قال البرلماني الفرنسي “جان لاسال” Jean Lassalle خلال مساءلته للحكومة الفرنسية حول سياستها تجاه الجزائر أن الجيش الجزائري تنشّطه أفكار إسلامية وسلفية !.
و يبدو أن هذا البرلماني الفرنسي لا يعلم-أو أنه يدري و يتغابى عمدًا و عن قصد-أن الجزائر بلد إسلامي و تعتبر أكبر بلد إسلامي من حيث المساحة في إفريقيا و الوطن العربي،و أن معظم الجزائريين مسلمين و فرنسا تدرك ذلك أكثر من غيرها لأنها و على مدار 130 سنة من إستعمارها للجزائر لم تنجح في “تمسيح” أو “تهويد” أو حتى “تلحيد”-من الإلحاد-الشعب الجزائري.
و على إثر هذه التصريحات المسيئة لهذا البرلماني الفرنسي في حق الجيش الجزائري حامي حمى البلاد و العباد،تجاوب الجزائريين من نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي على “الفيسبوك” و “تويتر” مع ذلك و أبدوا تضامنهم المطلق مع الجيش الجزائري و قالوا أنه جيش مسلم مؤمن بالله و وصفه بالإسلامي أمر إيجابي و ليس العكس،فيما قاموا بقصف البرلماني الفرنسي Jean Lassalle بالثقيل و إتهموه بالتدخل في شؤون الجزائر الداخلية و ذكروه بأنه و بفضل تضحيات قوات الجيش الجزائري بقيت الجزائر صامدة شامخة رغم محاولات بث الفوضى فيها و تفكيكها و تقسيمها.
فيما قام البعض الآخر بنشر صور لجنود الجيش الجزائري و هم يؤدون الصلاة حيثما كانوا و قالوا أن مثل هذه الصور و أمثالها من الصور هي التي تزعج فرنسا و أولادها.
و الجدير بالذكر أن البرلماني الفرنسي “جان لاسال” Jean Lassalle هو سياسي فرنسي، ونائب عن المنطقة الرابعة من البرانيس الأطلسية منذ عام 2002.والمعروف بمدخلاته الغير عادية في الجمعية الوطنية الفرنسية ، واكتسب شهرة على مستوى فرنسا مع ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية سنة 2017.هو قريب من فرنسوا بايرو رئيس حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية الفرنسية المنتمي إلى وسط اليمين.
عمّـار قــردود

2 فبراير، 2018 - 12:02

ماذا حدث لمحرز؟؟

 كان عدد كبير من عشاق اللاعب محرز جد مقتنعين بأن رياض محرز قريب من الانتقال لنادي مانشيستر سيتي، لكن الأمر لم يحدث بسبب المبلغ الذي اشترطه نادي ليستر سيتي من أجل تسريحه.

ونقلت مواقع إخبارية عديدة أن المبلغ الذي حدد من أجل انتقال اللاعب محرز رياض قدر بـ114 مليون يورو، في حين أن عرض مانشيستر سيتي لم يتجاور 57 مليون يورو.

وتساءل عدد من المتابعين عن خلفيات قرار فريق ليستر سيتي بعدم السماح للاعب رياض محرز بالتنقل إلى فريق آخر، رغم العروض التي تصله من أكبر النوادي الأوروبية.

وفي هذا الصدد كتب الإعلامي الجزائري، حفيظ دراجي، أن اللاعب رياض محرز “ليس عاديا”، وبرر حكمه بالقيمة المالية التي اشتطرها ناديه لتسريحه.

وفي تويتر انتشر هاشتاغ #محرز ، استخدمه عدد من المدونين للتعبير عن غضبهم من عدم اكتمال صفقة انتقال اللاعب محرز.

ف.سمير

عاجل