16 يوليو، 2017 - 15:10

بن غبريت..”6 سبتمبر موعد الدخول المدرسي “

أعلنت وزارة التربية الوطنية، الأحد، عن دخول التلاميذ إلى المدارس في السادس سبتمبر القادم برسم الموسم الجديد 2017 – 2018، على أن يكون دخول الأساتذة والمعلّمين في الرابع سبتمبر.

 تبعا لتغييرات طفيفة أقرّتها مصالح “بن غبريط” على الرزنامة، كشفت وزارة التربية عن اعتماد السادس من سبتمبر 2017 تاريخا جديدا للدخول المدرسي.

أما بالنسبة للإدارات المحلية فسيكون الدخول في 30 أوت الداخل، فيما تمّ تحديد  تاريخ 20 أوت موعدا لدخول الإدارة المركزية.

 

16 يوليو، 2017 - 14:29

الجزائريون غاضبون من “بن غبريت”

وجد عامة الجزائريين صعوبات كبيرة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية تنظيم الدورة الثانية لامتحان شهادة الباكالوريا، بعدما اهتدت السلطات إلى قرار حجب أغلب المواقع التفاعلية، ومنها فيسبوك، على الجمهور الافتراضي بهدف منع أي عملية غش كانت تتم في السابق عبر هذه الفضاءات، من خلال تسريب مواضيع وأسئلة الامتحانات.

وهو ما أثار أعصاب الجزائريين، وغضبهم من وزارة التربية، كما جعل البعض يسخر من القرار الذي اتخذته الوزارة خلال أيام الامتحان.

16 يوليو، 2017 - 14:03

سهيلة بن لشهب تطرح أغنية ” دانس “

طرحت سهيلة بن لشهب أمس أغنية جديدة بعنوان ” دانس ” على موقعا الرسمي باليوتوب، واعتمدت خريجة ستار أكاديمي على موسيقى غربية لأداء كلمات بعضها بالفصحى وآخرى بالدارجة مع إدراج بعض الكلمات الإنخليزية.

طريقة طرحها للأغنية من جانب الصورة اعتمد مصممو هذا العمل التقاط صور لها في وضعيات مختلفة بتوليفة استخدم فيها مخرج العمل فواصل من الألوان ينقل المشاهد من صورة إلى أخرى مع الكلمات المصاحبة التي تغنيها بن لشهب.

وبخصوص الفكرة العالمة لأغنية دانس فإنها عبارة عن نداء للطرف الأخر مقترنا بالتمني لكي يكون بجانبها للعيش معا واليكم رابط أغنية ” دانس ”

عبد الرحمان عبد الإله

16 يوليو، 2017 - 13:51

هذا ما قاله “رضا الطالياني” بعد استفاقته من الغيبوية

من خلال تسجيل صوتي للفنان رضا الطالياني، طمأن من خلاله جهوره وعشاقه على حالته الصحية، وذلك بعد تعرضه لحادثة سير بالعاصمة الفرنسية باريس.

حيث شكر الطالياني عبر التسجيل جميع محبيه لمآزرته بمحنته ومساندته، وكل من وقف إلى جانبه سواء بالدعاء أو كل من تساءل على جديد حالته.

إذ أكد لجمهوره أنه بدأ يتماثل للشفاء حيث خرج من الغيبوبة، كما أنه سيغادر المشفى في القادم من الأيام بعد أن يتعالج من الإصابات التي يعاني منها.

كما اعتبر رضا الطالياني أن الحادث بمثابة درس من القدر الذي طالما آمن به، وطالب جمهوره مزيدا من الصبر إلى حين عودته إلى الخشبة، كما أشار أنه سيطلع جميع محبيه عن موعد عودته لساحة الغناء.

عبدالرحمان عبد الإله

16 يوليو، 2017 - 13:33

الإفراج عن “كمال الدين فخار”

علم موقع الجزائر1  أنه استفاد اليوم  الأحد “كمال الدين فخّار” من الإفراج على مستوى مؤسسة اعادة التربية بالمدية.

حيث  أدين “فخار” بعامين حبسا نافذا” إثر محاكمته رفقة العشرات  ودلك بعد اتهامه   بـ “اثارة شرارة العنف” عقب الأحداث الدامية بغرداية في صيف 2015،

كما  ظلت عائلة “فخار” تطالب بإطلاق سراح المناضل السابق في فرع الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان  .

ف.سمير

16 يوليو، 2017 - 13:13

جديد ملف رخص استراد السيارات

قال وزير التجارة أحمد عبد الجفيظ ساسي ، إن تسليم رخص استيراد السيارات مرهون بتقرير لجنة وزارة الصناعة والانتهاء من إعداد دفتر الشروط الجديد الخاص بصناعة السيارات، موضحا أن الخواص استوردو بإمكانياتهم الخاصة ما قيمته نصف مليار دولار من السيارات خلال الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري .

وتحفظ عبد الحفيظ ساسي، على هامش زيارة الويزر الأول إلى العاصمة، عن اعطاء تاريخ توزيع رخص استيراد السيارات لسنة 2017 ، موضحا ان هذه الاخيرة تبقى مرهونة بنتائج اللجنة التي تم تنصيبها من طرف وزير الصناعة المكلفة بوضع دفتر شروط جديد خاص بصناعة السيارات، مضيفا أن “العمل جار حاليا على مستوى وزارة الصناعة لإعادة تأهيل دفتر الشروط الخاص بصناعة السيارات” .

واستطرد الوزير “هذا القطاع يخضع حاليا لنظام رخص الاستيراد وسنتعرف على ظروف تطور مجال توزيع السيارات بعد اصدار الرخصة ومعرفة الحصص و إعلام كل الوكلاء بالشروط الجديدة “.

وعن سؤال حول ما اذا سيتم تحديد حصص الرخص بعد وضع دفتر الشروط الجديد، اوضح ساسي ان “هذا العمل ستقوم به وزارة الصناعة بطريقة شاملة” “، مضيفا: عندما تنتهي اللجنة عملها ستجد كل هذه التساؤلات اجابات في الوقت المناسب

” وأوضح الوزير أنه لم يتم استيراد اي سيارة بالعملة الصعبة للدولة منذ جانفي 2017 ، مشيرا إلى أن واردات السيارات التي بلغت فاتورتها 530 مليون دولار خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري، كانت على عواتق خواص بإمكانياتهم المالية الخاصة باستعمال رخص المجاهدين، مضيفا أن “هذا من حقهم مع العلم اننا حاليا لم نسمح باستيراد السيارات” .

فيما يتعلق بجانب الانتاج الصناعي للسيارات اشار الوزير الى ان الملف مفتوح حاليا على مستوى وزارة الصناعة وعلى مستوى لجنة عمل وسيتم معرفة النتائج قريبا.

وقال ساسي ان عمل هذه اللجنة سيسمح بتنظيم واضح فيما يخص التصنيع والبيع بما فيه بيع السيارات في السوق الموازية.

عاجل