13 مارس، 2016 - 19:19

بن غبريط تكشف..اللغة الصينية والتركية والكورية في الطور الثانوي

أعلنت، اليوم الأحد، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، عن توسيع خيار طلبة الثانوي فيما يخص اللّغات الأجنبية على أن لا يطرأ أي تغيير على الطورين الابتدائي و المتوسط.

وكشفت الوزيرة في تصريح ليومية  “لوكوتديان دوران”، أنه وعلى غرار اللّغات الإسبانية والإيطالية والألمانية والروسية المدرسة في فرع الآداب واللّغات الأجنبية، سيتم توسيع خيار طلبة الثانوي ليشمل اللغات الصينية والتركية والكورية على الأرجح، أين أكدت أنه لن يطرأ أي تغيير على الطورين الإبتدائي والمتوسط فيما يخص العلوم الأجنبية. وأوضحت بن غبريت أنه  “في كل الأطوار تدرس جميع المواد باستثناء اللغات الأجنبية باللغة العربية إضافة إلى مادة اللغة العربية”  مشيرة إلى أن 100% من المواد تدرس باللغة العربية بالنسبة للسنتين الأولى والثانية ابتدائي وابتداء من السنة الثالثة ابتدائي تمثل اللغة العربية 80% من المواد المدرسة.

13 مارس، 2016 - 16:45

تخوف مصري بعد إعلان إثيوبيا بناء سد جديد

إعلان إثيوبيا بناء سد جديد والذي جاء على لسان رئيس الوزراء هايلي ماريام ديسالين، جاء عقب إعلانها عن عدة مشاريع مماثلة قيد التشييد وفي مقدمتها سد النهضة الذي سبب أزمة كبيرة مع مصر وأثار قلقا بشأن حصتها التاريخية بمياه النيل.

 

اعتبر خبراء مصريون أن إعلان إثيوبيا بناء سد جديد للطاقة الكهربائية بطاقة ألفي ميغاوات يهدف إلى استفزاز مصر وجرها بعيدا عن مسار التفاوض بغية هيمنة أديس أبابا على مياه نهر النيل.

ويأتي هذا الإعلان الجديد والذي جاء على لسان رئيس الوزراء هايلي ماريام ديسالين، عقب إعلان أديس أبابا عن عدة مشاريع مماثلة قيد التشييد وفي مقدمتها سد النهضة الذي سبب أزمة كبيرة مع مصر وأثار  قلقا بشأن حصتها التاريخية بمياه النيل.

ووفق رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية هاني رسلان فإن الخطة الإثيوبية ببناء ثلاثة سدود على النيل الأزرق معلنة وليست مفاجئة، وهي “أحد أسباب المعارضة القوية للإستراتيجية التفاوضية الحالية”.

وفي تقديره فإن الإعلان عنها في هذا التوقيت يهدف “لتقويض النظام القانوني الحاكم لقضايا المياه، والدخول لعصر الهيمنة الإثيوبية على المياه، وما يتبع ذلك من تداعيات اقتصادية وتوظيف سياسي

 

 

13 مارس، 2016 - 16:42

نجمة الدراما التركية لميس تحط بالجزائر

قامت الممثلة التركية “توبا بويوكستون” المعروفة بإسم “لميس” في الوطن العربي،على هامش زيارة قادتها إلى الجزائر بدعوة من العلامة التجارية “مول فيكس ” molfix

بزيارة إلى قسم الأطفال المصابين بمرض السرطان بمستشفى” نفيسة حمود” بارني سابقا بحسين داي بالجزائر  العاصمة. وأشرفت على تدشين قسم جديد للمرضى.للإشارة، زيارة الممثلة تعد الأولى للجزائر

13 مارس، 2016 - 16:41

بن زية يُضرم النيران في أثواب زملائه السابقين

وجّه اللاعب الجزائري المغترب ياسين بن زية انتقادات لاذعة إلى بعض زملائه في الفريق السابق أولمبيك ليون الفرنسي.

ويمثل المهاجم ياسين بن زية (21 سنة) ألوان فريق ليل الفرنسي منذ الصيف الماضي ولمدة 4 مواسم، بعد أن كان يرتدي زي أولمبيك ليون.

وقال بن زية في تصريحات أدلى بها لصحيفة “ليكيب” الفرنسية، السبت: “كان بعض زملائي في فريق ليون يتصيّدون عثراتي ويسعون لعرقلتي. لمّا التحقت بهذا الفريق وعمري 16 سنة، بعض اللاعبين القدماء لم يسرّهم مجيئي“.

وأضاف بن زية قائلا: “في فريق ليل يوجد المخضرم صانع الألعاب ريو مافوبا عمره 32 سنة (يمثل ألوان النادي منذ عام 2008)، خاض أكثر من 400 مباراة، إلاّ أنه يأتي إلى ميدان التدريب مبتسما، ويشاركني المران وكأنّي زميل قديم له“.

ومعلوم أن بن زية عانى كثيرا، حيث لم تُمنح له الفرصة في أولمبيك ليون، وهو ما أجبره على تغيير الأجواء.

وقد يخوض ياسين بن زية أولى مقابلاته الدولية مع “الخضر” في الـ 25 والـ 29 من مارس الحالي، لمّا يواجهون المنافس الإثيوبي، برسم الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017.

13 مارس، 2016 - 16:39

الجزائر تدفع بواشنطن إلى التقدم في مجال تحسين مناخ الأعمال

شكلت الدورة الرابعة للمفاوضات الجزائرية-الأمريكية حول الاتفاق-الإطار الخاص بالتجارة والاستثمار فرصة لعرض التقدم الذي حقق في مجال تحسين مناخ الأعمال في الجزائر، حسبما أكدت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والمناجم السيدة ربيعة خرفي.

وصرحت السيدة خرفي عقب هذه المحادثات المخصصة للاتفاق-الإطار حول التجارة والاستثمار، أن “اللقاء مكن الطرف الجزائري من تقييم مدى تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بمناخ الأعمال وحول إجراءات قوانين المالية 2015 و2016 المتعلقة بتحسين شروط الاستثمار”.

13 مارس، 2016 - 16:37

البحر يلفظ نصف قنطار من المخدرات ببومرداس

 لفظت، نهاية الأسبوع، أمواج البحر بشاطئ قورصو غرب ولاية بومرداس قرابة 60 كلغ من المخدرات.

وقد تم استرجاع الكمية المذكورة من قبل عناصر الدرك الوطني لذات المنطقة بعدما وصلتهم معلومات بأن البحر لفظ كمية معتبرة من المخدرات والمقدرة بنحو نصف قنطار.

يذكر أنه تم الأسبوع الماضي استرجاع نفس الكمية بكل من شاطئ رأس جنات والشويشة بزموري

عاجل