18 يناير، 2017 - 17:47

بوتفليقة يسلم عبد المجيد تبون وزارتين

علمت الجزائر1 ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة كلف اليوم الأربعاء وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون بضمان نيابة وزارة التجارة خلال فترة غياب بختي بلعايب الذي يخضع للعلاج  حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان “كلف فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة اليوم عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران و المدينة بضمان نيابة وزارة التجارة خلال فترة غياب السيد بختي بلعايب الذي يخضع للعلاج”,  وكان بختي بلعايب قد دخل في عطلة مرضية وتنقل لعدة مرات إلى فرنسا لتلقي العلاج.

18 يناير، 2017 - 17:27

هذا ما قاله دراجي عن تصنيف “ابوتريكة” ارهابي

علق المعلق الرياضي و  الاعلامي “حفيظ دراجي” على تصنيف ابو تريكة في خانة الارهاب و التي تعد سابقة خطيرة و الاولى من نوعها في تاريخ الكرة المستديرة عبر العالم 

المعلق الجزائري الشهير ،حفيظ دراجي ، عبر حسابه الخاصة في شبكت التواصل الاجتماعي بموقع “تويتر”  كتب : يجب أن نقرأ على الدنيا السلام عندما يصنف الكابتن محمد أبوتريكة ارهابيا وهو واحد ممن شرفوا مصر والعرب وأسعد عشاقه بأخلاقه قبل مهاراته الكروية .

و للتدكير قالت مصادر قضائية، الثلاثاء 17 يناير، إن لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، محمد أبوتريكة، أدرج رسميا على قائمة الشخصيات الإرهابية، وفقا لأحكام قانون الكيانات الإرهابية المصري.

وأوضحت المصادر أن محكمة الجنايات أصدرت حكما بإدراج أبوتريكة ضمن قائمة الشخصيات الإرهابية، التي تضمنت 1420 اسما من الشخصيات التي تحفظت على أموالها لجنة حصر أموال الإخوان.

ويترتب على الحكم بإدراج جماعة الإخوان ضمن قائمة الإرهاب حظر ووقف نشاطها وغلق مقراتها وحظر اجتماعاتها وحظر تمويلها وتجميد الأموال المملوكة لها، وأعضائها وحظر الانضمام لها أو الترويج لها أو رفع شعاراتها.

18 يناير، 2017 - 13:34

خلية ازمة وطنية لفك عزلة الثلوج عن المحاصرين

 على خليفة التعليمة التي تلقها الولاة بتشكيل خلية ازمة قصد فك العزلة عن السكان المحاصرين بالثلوج في القرى و المداشر عبر اكثر من 19 ولاية

أكد مدير الوحدات المشكلة بقيادة الدرك الوطني العقيد محمد تريكي اليوم الأربعاء على انه تم تفعيل مخطط يقظة معد مسبقا من خلال تشكيل خلية أزمة لفتح الطرقات ولفك العزلة عن المواطنين ومستعملي الطريق على مستوى الولايات المتضررة من التقلبات الجوية والتي وصل عددها إلى غاية اليوم 21 ولاية أغلبها ولايات شرق البلاد.

وقال العقيد محمد تريكي، إن قيادة الدرك الوطني قامت بتشكيل خلية أزمة على مستوى القيادة الجهوية الخامسة بقسنطينة بعد أن شهدت أغلب الولايات الشرقية صعوبة في حركة المرور بسبب التهاطل الكثيف للثلوج والأمطار حيث ستساهم هذه الخلية بالتنسيق مع كل الفاعلين في ازالة الجليد بواسطة الكاسحات لفتح المقاطع المتضررة

18 يناير، 2017 - 09:44

حريق مهول بباب الزوار في العاصمة

تناقل رواد شبكة التواصل الاجتماعي مند الساعة الاولى من نهار اليوم صور و فيديو حريق مهول حيث يضهر الدخان المتصاعد في السماء بحي باب الزوار الجزائر العاصمة 

و حسب المعلومات الاولية فان الحريق قد شب بمستودعات شركة باناسونيك للصناعات الالكترونية كما لم يتمكن موقع الحزائر1 لحد الساعة من الوصل الى مصادر رسمية تؤكد تفاصيل ما يحدث و الاسباب الحقيقية للحريق

18 يناير، 2017 - 09:20

“صندوق اسود” للحافلات والشاحنات في الجزائر

في خطوة  فريدة من نوعها في العالم كشف وزير النقل بوجمعة طلعي، عن قانون جديد يجبر أصحاب الحافلات والشاحنات على تركيب صندوق اسود خاص لقياس السرعة ومدة الاستراحة يحتوي معلومات دقيقة عن سرعة المركبة والطريق الذي سلكته وأماكن توقفها تحت مراقبة مصالح الأمن والشرطة.

وأكد طلعي خلال رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة خلال جلسة، عرض مشروع القانون المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها المعدل والمتمم بمجلس الأمة أنه “سيتم بعث القانون المتعلق بالسلامة المرورية في الأسابيع المقبلة بعدما تم تجميد هذا القرار في وقت سابق بسبب تأكيدات الحكومة أن الجزائريين غير مهيئين لهذا الإجراء الجديد”.

كما سيجبر اقتناء هذا الجهاز الذي سيكون بمثابة علبة سوداء تتضمن معلومات دقيقة عن سرعة المركبة والطريق الذي سلكته وأماكن توقفها مما سيمنع سائقي المسافات الطويلة من القيادة أكثر من 6 ساعات يوميا مع إجبارية توفير سائقين لكل خط يتجاوز 600 كم، مذكرا أن “المرسوم التنفيذي سيفرض كذلك منع الحافلات المهترئة أو التي يكتشف فيها خلل ميكانيكي أو تقني من نقل المسافرين”.

وأكد طلعي أن الحكومة ارتأت أن تدخل بعض التعديلات أهمها تنصيب مجلس للتشاور بين القطاعات ملحق بمصالح الوزير الأول وإنشاء مندوبية وطنية للوقاية والأمن عبر الطرقات مكلفة بوضع استراتيجية وطنية للوقاية من حوادث المرور”، مضيفا أن النص المقترح سيتضمن مراجعة أصناف رخصة السياقة وإدراج رخصة السياقة البيومترية، والعمل بنظام النقط برصيد 24 نقطة، حيث يرتبط هذا النظام كما هو متوقع المرور والبطاقات الرمادية”.

وأضاف طلعي بأن القانون الجديد يتضمن جوانب كثيرة من شأنها وضع حد لإرهاب الطرقات، كرخصة السياقة بالتنقيط، سيساهم في إدراج مزيد من الصرامة على مستعملي الطريق للتقليل من حوادث المرور، كاشفا عن أن الهدف من مراجعة القانون هو التقليل من حوادث المرور ومن عدد الوفيات المسجل سنويا، خصوصا أن كل المجهودات المبذولة من قبل السلطات العمومية في هذا المجال لم تثمر في التقليص من هذه الآفة التي يتسبب فيها العنصر البشري بنسبة 95 بالمائة، وذلك بسبب الإفراط بالسرعة والتجاوز الخطير والقيادة دون راحة”.

17 يناير، 2017 - 20:58

حرب باردة بين انصار “الخضر” و التوانسة في الغابون

دخل انصار الجارتين  الجزائر و تونس في حرب باردة قبل انطلاق المباراة المنتخبين في تصفيات نهائي أمم كاس افريقيا بمدينة فرانس فيل بالغابون ، مساء غدا الخميس لحساب الجولة الثانية ،

حيث راح كل طرف يتوعد خصمه بالإطاحة به و في السياق ذاته  عرفت شوارع مدينة فرانس فيل الغابونية حركة غير عادية منذ صباح اليوم الثلاثاء صنعها أنصار المنتخبين الجزائري والتونسي في الشوارع الرئيسية للمدينة الهادئة كما زينت واجهات المحلات برايات البلدين.

وتضم مدينة فرانس فيل عددا معتبرا من الجالية التونسية، ناهيك عن تنقل بعض المناصرين من تونس لمساندة منتخب بلدهم في الغابون., حيث انطلق أنصار منتخب ” نسور قرطاج ” في عملية التعبئة من اجل دعم منتخب تونس في الخرجة الثانية التي ستجمعه بـ”الخضر” لا سيما وان مواجهة الخميس ستحدد مصيره في مسابقة كاس أمم إفريقيا بعدما خسر المواجهة الأولى أمام منتخب السنيغال.

وغير بعيد عن تجمعات أنصار المنتخب التونسي شد انتباهنا تواجد عشرات المناصرين الجزائريين في إحدى مقاهي المدينة كانت مزينة بالعلم الجزائري وضعه أحد الجزائريين مقيم في فرانس فيل يدعى ” عبّاس” يشتغل أستاذ. ومرت لحظات فقط حتى انطلقت المواجهة بين أنصار المنتخبين أمام أنظار الغابونيين وراح كل طرف يحتفل ويشجع بلده على طريقته الخاصة.

فالتونسيون توعدوا الجزائريين بإعادة سيناريو 2013 ليردوا عليهم  أنصار “الخضر” ” انتظروا ما سيفعله محرز بدفاعكم”. وجرت هذه المواجهة بين الأنصار في أجواء أخوية وروح رياضية عالية حيث راحوا يأخذون صورا تذكارية بالعلمين الجزائري والتونسي

عاجل