16 يوليو، 2017 - 20:14

بوتفليقة يقرر في مصير الحدود البرية مع ليبيا

 

كشف عبد الكريم لعبيدي، ممثل الجالية الجزائرية بليبيا لــــ”الجزائر 1″ أن السلطات الجزائرية لا تفكر حاليًا في إعادة فتح الحدود البرية مع ليبيا لا اليوم ولا غدا وذلك بسبب عدم الاستقرار الأمني والسياسي في هذا البلد على الأقل في المستقبل المنظور.

وأوضح أن رغبة الجزائر بإعادة فتح سفارتها بطرابلس و الذي كان مقررًا قبل نهاية العام الماضي و تأجل لأسباب موضوعية لا يعني بتاتًا فتح آلي للحدود البرية مع ليبيا لأن الأوضاع الأمنية والسياسية بها غير مستقرة حتى الآن

رغم انحسار نفوذ التنظيم الإرهابي “داعش”، والجزائر لن تُغامر بفتح حدودها البرية معها إلا بعد أن تستقر الأوضاع بها.

هذا وقد أكد مصدر مسؤول بوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية لـــ”الجزائر 1” أن السلطات الجزائرية لا تفكر ألبتة في إمكانية إعادة فتح الحدود البرية مع ليبيا المغلقة مند سنة 2014 خلال المستقبل القريب وذلك لعدة معطيات سياسية واعتبارات أمنية،

وفند كل المعلومات المتداولة إعلاميًا بشأن قرار الجزائر إعادة فتح حدودها البرية مع ليبيا بالتزامن مع إعادة فتح السفارة الجزائرية بطرابلس

لؤي موسى

16 يوليو، 2017 - 17:14

توقيع اتفاقية بين مهرجاني المسرح بمستغانم والقاهرة

علم موقع الجزائر1 انه تم اليوم الأحد، بمسرح مستغانم الجهوي، توقيع اتفاقية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان المسرح العربي للقاهرة.

 على هامش فعاليات الطبعة الخمسين لمهرجان الهواة المتواصلة بمستغانم، أشرف محافظ الأخير “محمد نواري” والمدير العام لمهرجان القاهرة د. “عمرو دوّارة” على توقيع الاتفاقية إياها بحضور عدد من أعضاء المهرجانين وعدة ممثلين وفنانين.

وترمي هذه الاتفاقية إلى عمل الطرفين على “الارتقاء بمستوى الوعي الفني  والمشاركة في تنمية المجتمع في كافة المجالات السياسية والإجتماعية والثقافية، وذلك عن طريق توظيف كافة الخبرات الفنية والمسرحية والتجارب المسرحية الجديدة  لاكتساب جمهور جديد”.

وتضمنت هذه الاتفاقية ثمانية بنود تتيح للطرفين العمل معا على ترويج الثقافة  المسرحية، ونشر ودعم قيم الإبداع بين فئات المجتمع كافة من خلال تنظيم ورشات تكوينية ودورات تدريبية وندوات ومهرجانات في مجالات المسرح المختلفة وتقديم عروض مشتركة يفعّلها الطرفان.

 

16 يوليو، 2017 - 17:03

بوتفليقة يلغي المعرض الدولي للسيارات

علم موقع الجزائر1 ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الغى المعرض الدولي للسيارات  لسنة 2017،

كما اكد  وزير التجارة “أحمد عبد الحفيظ ساسي”، الأحد، أنّ المعرض الدولي للسيارات تم شطبه من برنامج الحكومة لسنة 2017، مرجعا السبب إلى إبقاء رخص استيراد السيارات معلّقة إلى إشعار آخر.

ف.سمير

16 يوليو، 2017 - 16:49

ولد علي.. “جاهزون لإحتضان كان 2019”

كشف وزير الشباب والرياضة “الهادي ولد علي”، الأحد، عن جاهزية الجزائر لإحتضان كأس أمم إفريقيا 2019 في حال تم سحبها من الكامرون، وأكد في المقابل على ضرورة حصد الخضر للتاج القاري.

 على هامش الحفل الذي نظمته ولاية الجزائر بالمدرسة العليا للفندقة والإطعام بعين البنيان سهرة السبت، أوضح “ولد علي” أنّ الملاعب الجزائرية ستكون جاهزة وعلى أتم الإستعداد قبل حلول سنة 2019، وهو ما يجعل الجزائر جاهزة لتنظيم “كان 2019″ في حال سحب شرف التنظيم من الكاميرون”.

وتابع في هذا الشأن: “إن شاء الله سنكون جاهزين في 2019، لدينا ملعب 5 جويلية، والأعمال ستنتهي قريبا في ملعبي براقي ووهران، كما سنقوم بترميم وإعادة تهيئة ملعب قسنطينة.. بلادنا ما شاء الله عليها لديها الملاعب”.

وطالب الوزير المنتخب الوطني لأن يكون على أتم الإستعداد من كل النواحي للتتويج بكأس 2019 في حال احتضنتها الجزائر، وواصل بحماس: “الخضر يجب أن يكونوا جاهزين للتتويج … صراحة يجب الفوز بالكأس إذا احتضنا فعاليات الكان عوض الكامرون، فلا يعقل أن تنظمها الجزائر ويفوز بها منتخب آخر”.

في سياق منفصل، ثمّن المتحدث قرار “الفاف” الأخير باستقبال محاربي الصحراء للمنافسين مستقبلا في ملاعب مختلفة عبر ولايات الوطن عوض الإكتفاء بملعب البليدة فقط، وقال إنّ ذلك “لن يؤثر على مردود رفقاء محرز”.

16 يوليو، 2017 - 16:40

تعيين “أرزقي حوسيني “رئيسا لوكالة “ألنافت”

علم موقع الجزائر1 انه قام وزير الطاقة مصطفى قيطوني اليوم الأحد بتنصيب أرزقي حوسيني رئيسا للجنة ادارة الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ” ألنافت”.

ف.سمير

16 يوليو، 2017 - 16:27

كبش العيد لن يتجاوز 40 ألف

أكد الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين محمد عليوي، اليوم الأحد، أنّ أسعار الأغنام هذه السنة ستتراوح بين 20 ألف و40 ألف دينار جزائري.

خلال لقاء بين وزارة التجارة والمديرية العامة لضبط النشاطات وتنضيمها “مديرية المنافسة”، شدّد “عليوي” على أنّ أسعار المواشي لن ترتفع هذه السنة ولن تتجاوز 40 ألف دج، وهذا راجع للمنتوج الوفير الذي تعرفه الجزائر هذه السنة، حيث أكد أنه تم تسجيل إرتفاع في رؤوس المواشي، حيث قفزت الأخيرة من 21 إلى 26 مليون رأس.