21 أغسطس، 2017 - 15:40

تحدير من تعفن الاضاحي ليلة العيد

حذّرت مصادر بيطرية مسؤولة، من احتمال تعفن الاضاحي ليلة العيد، في حالة ما استمرت درجة الحرارة في الارتفاع، وطالبت المواطنين بضرورة تجنّب الذبح في الشارع أو داخل المنازل، والتوجه إلى المذابح حفاظا على صحتهم وعلى سلامة الأضاحي، موازاة مع ضرورة التعجيل في حفظها بالثلاجة بدل تركها إلى غاية اليوم الموالي لتفادي ظهور بكتيريا قد تحوّل لحومها إلى سم قاتل.

جاءت الإجراءات الصارمة التي اتخذتها وزارة الفلاحة بالتنسيق مع مصالح الداخلية، لتشديد الرقابة على عملية بيع الأضاحي، بتحديد 23 نقطة بيع على المستوى الوطني وفرض شهادة من الطبيب البيطري تؤكد صحة وسلامة هذه الأضاحي لمواجهة فضيحة تعفّن اللحوم العام الماضي، بعد أن تفاجأ عدد كبير من المواطنين من تحوّل لحوم الأضاحي إلى لحوم سامة تقتل مستهلكيها.

غير أنه وككل سنة، بقيت تعليمة التقيّد بنقاط البيع التي تم تحديدها، مجرد حبر على ورق، حيث سجل في الفترة الأخيرة انتشار أسواق فوضوية لبيع الكباش عبر مختلف البلديات وإقبال المواطنين عليها كونها تتمركز داخل الأحياء السكنية أو في محيطها، بشكل يجنّب هؤلاء عناء التنقل لاقتنائها، ضاربين عرض الحائط ضرورة أن تكون هذه الكباش مراقبة من قبل الطبيب البيطري، وتتوفر على شهادة طبية تؤكد سلامتها.

وهي الوضعية التي تأسفت لها مصادر نقابية مسؤولة، أكدت بأن انتشار هذه النقاط الفوضوية عصف بكل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارتي الفلاحة والداخلية، كون هؤلاء التجار سيفلتون حتما من مراقبة الفرق البيطرية، وبالتالي من الرقابة التي شدّدت عليها المصالح المختصة هذا العام لتجنّب فضيحة اللحوم المتعفنة، على غرار ما حصل العام الماضي.

وفي هذا الإطار، اتهمت مصادرنا رؤساء البلديات والمنتخبين المحليين على مستوى المدن الكبرى، لا سيما ولاية الجزائر، بالتقاعس في تطبيق تعليمة الداخلية التي تحدد نقاط بيع الأغنام. وأكدت أن عملية بيع أضاحي العيد تتم حاليا في فوضى وعشوائية، أمام أعين هذه السلطات دون أن تتدخل لردع من يقف وراءها.

وطالب محدثونا بضرورة تدخل القوة العمومية لمحاربة الباعة الفوضويين، لأن أغنامهم غير مراقبة، كما أنهم يفلتون من مراقبة فرق البياطرة التي تتحمل مسؤولية تسجيل أية حالات وباء أو تسممات خلال أيام عيد الأضحى، متسائلين عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء عدم التطبيق الصارم للقرار الولائي الذي قلص نقاط بيع الكباش، رغم أن هذا الإجراء ظل مطلب مختلف الجهات طيلة السنوات الماضية.

ولتفادي هذه الكارثة، حذّرت المصادر التي تحدثت لـ”الخبر”، من عمليات الذبح العشوائية، خاصة في حالة استمرار ارتفاع درجة الحرارة، وطالبت المواطنين بضرورة التوجه إلى المذابح بدل الذبح داخل منازلهم أو على الأرصفة، مع ضرورة التقيّد باالشروط الوقائية اللازمة، حيث شددت على ضرورة التعجيل في حفظ الأضاحي داخل الثلاجة لتجنّب تعرضها لبكتيريا تؤدي إلى تعفنها وتحولها إلى مادة سامة قاتلة.

21 أغسطس، 2017 - 14:31

غول.. “على الحكومة مصارحة الجزائريين”

قال عمار غول رئيس حزب تجمع أمل الجزائر “تاج”، اليوم الاثنين، إنّه يتعين على الحكومة مصارحة الشعب الجزائري بالأوضاع الراهنة التي تحصل في البلد، خاصة وأنّ الجزائر تعاني من أزمة مالية وإقتصادية مثلها مثل باقي البلدان.

 في لقاء صحفي بالعاصمة، أضاف غول: “لا بدّ من التخلص من الدعم الإجتماعي المباشر وتوجيهه مباشرة نحو الطبقة الفقيرة، بعد اعداد خريطة إجتماعية وطنية، لأنّ 50 بالمئة من الدعم والتحويلات الإجتماعية تذهب لغير مستحقيها”، مشيرا إلى أنّ “الحكومة تخصص سنويا 40 مليار دولار سنويا كدعم، 50 بالمئة منها تصبّ في جيوب أشخاص لا يستحقونها”.

وفي سياق آخر، أكد غول أن لقاء الثلاثية المقبل يجب أن يتأخر قليلا بعدما كان من المزمع تنظيمه في أواخر شهر سبتمبر، من أجل التشاور والتشارك مع الفاعلين وإشراكهم في تحقيق إجماع حول معركة التنمية.

21 أغسطس، 2017 - 01:18

“الكركرية” طائفة دينية غربية تزحف في الجزائر

تداول نشطاء رواد شبكات التواصل الاجتماعي فيديو لجزائري  يعلن  ولائه وبيعته  إلى الطائفة “الكركرية” وهو يرتدي اللباس الخاص بهم ويشرح أسباب الانضمام لهذه الطائفة الغريبة .

كما انتشرت صور على الفايسبوك منذ أيام  لمجموعة من الرجال يمشون في الطريق العام، وهم يرتدون ملابس ملونة تشبه كثيرا الملابس التي يرتديها مريدو الطريقة الكركرية الصوفية التي انتشرت بشكل كبير في المغرب الأقصى.

وحسب بلغ موقع “الجزائر1” تنتسب الطريقة الكركية إلى الشيخ محمد فوزي كركري المغربي المولد سنة 1974 بمدينة مسمان، وهو موطن الطريقة الأصلية. ويرتدي مشايخ، ومريدي الطريقة ملابس غريبة عبارة عن عبائة تجمع عدة ألوان مختلفة من الأحمر للأزرق للأصفر، وهو الملبس المميز لرواد الطريقة فى كل دول العالم

 

 

 

21 أغسطس، 2017 - 00:50

فضيحة بيع “كأس إفريقيا” في سوق الخردة بـ وهران

عرف الرياضة الجزائرية اكبر مهزلة في تريخيها مند الاستقلال  , و التي حدثت بيت مولودية وهران، عقب اكتشاف إحدى الكؤوس الإفريقية المتوج بها فريق كرة اليد منذ 30 سنة، متواجدة عند أحد باعة الخردوات،

وحسب ما بلغ موقع “الجزائر1” فقد امر والي الولاية شريفي مولود، بفتح تحقيق أمني وإداري معمّق من أجل كشف المتقاعسين ومحاسبتهم على عدم صيانتهم لتاريخ هذا النادي الرياضي العريق.

وأحد أهم إنجازاته على الصعيد الدولي، والذي لطالما شرّف الجزائر في المحافل الدولية، وفي حال تم ذلك فإن رؤوسا كبيرة ستسقط،

 

 

20 أغسطس، 2017 - 22:38

“بن غبريت” تلهب سعر الكتاب المدرسي

بلغ موقع الجزائر1 ان نورية بن غبريت وزارة التربية الوطنية قررت الزيادة في سعر الكتب المدرسية لهذا الموسم 2017-2018، في كل الأطوار الثلاثة ”ابتدائي، متوسط وثانوي”،

وحسب مصدر المعلومة فقد تم إخفاء المعلوم عن أولياء التلاميذ ,ولم تذكر الوزارة هذه الزيادات تفاديا لوقوع ”فوضى” ”واحتقان” قبل الدخول الاجتماعي القادم .

وفي تعليمة عاجلة لوزارة التربية الوطنية تم إرسالها عبر المركز الوطني للتوزيع والتوثيق إلى مدراء التربية ومفتشي التربية والتعليم الأساسي ومدراء المؤسسات التربوية حول أسعار الكتب المدرسية،

والتي جاء فيها ”أنه استعداد للدخول المدرسي 2017-2018 فإنه قد تم تغيير أسعار الكتب المدرسية لجميع الأطوار نظرا لتغيير نسبة الرسم على القيمة المضافة”.

 

 

20 أغسطس، 2017 - 22:13

التحقيق في هوية صحفيين مزيفين

علم موقع الجزائر1 ان وزير الاتصال السيد جمال كعوان كلف لجنة وزارية خاصة بالتحقيق في هوية الصحافيين المزيفين الذين استفادوا من بطاقة الصحفي المحترف .

وقد تمكنت اللجنة من ضبط حالات غشّ وتزوير جديدة ، و سجل ارتفع عدد الحالات المسجلة لديها ، خصوصا من ولاية وهران، أين تم اكتشاف تورط عدد من مديري جرائد محلية في منح شهادات عمل لمنتخبين بالمجلس الشعبي الولائي، وكذلك لسائقيهم و أقاربهم للاستفادة من بطاقة الصحفي المحترف

.
ومازالت اللجنة وهي مشكلة من 5 أعضاء تواصل عملها ن وستقدم تقريرها النهائي قريبا لوزير الاتصال .

 

عاجل