5 سبتمبر، 2018 - 12:58

تخفيف وزن المحفظة المدرسية

يشرع ابتداء من هذا الموسم الدراسي تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيف وزن المحفظة المدرسية لتلاميذ الأطوار الدراسية الثلاث، وهو الإجراء الذي لاقى استحسانا كبيرا من طرف أولياء التلاميذ لاسيما المتمدرسين في الطور الابتدائي .

5 سبتمبر، 2018 - 12:51

فتاة تذبح شقيقيها بتلمسان

شهدت مدينة سبدو في تلمسان مساء أمس الثلاثاء جريمة قتل ذهب ضحيتها طفل يبلغ من العمر سبع سنوات ذبحا على يد شقيقته البالغة من العمر حوالي 19 سنة ، في حين نجا شقيقها البالغ من العمر 14 سنة الذي حول إلى مستشفى المدينة للعلاج نتيجة الجروح التي أصيب بها بعد محاولة ذبحه أيضا.
وحسب المعلومات المستقاة من عين المكان، فإن الجانية تتمتع بأخلاق حسنة وكانت تتأهب للالتحاق بمعهد تكوين الإطارات شبه الطبية، إلا أنها عانت في المدة الأخيرة من اضطرابات نفسية قد تكون جرتها لارتكاب جريمتها وقد شرعت مصالح الأمن في التحقيق معها.

5 سبتمبر، 2018 - 12:40

هوية الإرهابي المقضي عليه في سيدي بلعباس

تم اليوم الأربعاء، التعرف على هوية الإرهابي المقضى عليه بمنطقة تفاسور بولاية سيدي بلعباس .

وحسب بيان لوزارة الدفاع الوطني، الإرهابي يدعى غالم العتاوي المكنى حيدرة.

وأضاف ذات البيان أن الإرهابي التحق بصفوف الجماعات الإرهابية سنة 2009.

5 سبتمبر، 2018 - 12:33

مدير Djezzy .. “الجزائر لن تنتقل إلى خدمة ال_ 5G”

أكد ماتو غلفاني الرئيس المدير العام المتعامل جيزي في تصريح حصري للجزائر 1 أن الجزائر لن تذهب إلى خدمة الجيل الخامس 5G حيث قال ذات المتحدث أن جيزي غير قادرة حاليا للإنتقال من الجيل الرابع إلى الجيل الخامس في هذه المرحلة بسسب معادلة استثمارية معقدة جدا تتعلق بأكثر من 30 مليار دينار صبها جيزي في السوق الجزائرية من أجل تعميم خدمة الجيل الرابع و الثالث.

الأمر الذي لايسمح بالانتقال حاليا لخدمة وتكنولوجيا أعلى، كما أضاف ماتو أن الوضع ينطبق على كل متعامل الهاتف النقال في الجزائر

5 سبتمبر، 2018 - 12:18

إلغاء الرسم على هذه المواد

حدّدت الوزارة الأولى كيفية إلغاء تطبيق الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة لعمليات بيع  الشعير  والذرة والمواد والمنتجات الموجهة لتغذية المواشي.

وحسب ما صدر في الجريدة الرسمية، فإن الأمر يخص،الوضعيات التعريفية على غرار الشعير،ونخالة  الذرة غير البذور،نخالة جريش،نخالة البقول،الموجهة لأغذية المواشي.

ويتعيّن منح الإعفاء، بالنسبة لعمليات الإستيراد، باكتتاب دفتر للشروط وفق النّموذج المرفق أسفل المقال.

وأضاف المرسوم أنه يجب ارفاق اكتتاب بدفتر الشروط ، ببرنامج تقديري سنوي للإستيراد وفق النموذج المرفق بالملحق الثالث.

ويتعيّن على المستورد ابلاغ الوزارة المكلّفة بالفلاحة شهريا، بما حقّقه من الواردات التقديرية.

كما يجب منح الإعفاء من الرسم،على القيمة المضافة،بتقديم المستورد للمصالح الجبائية المختصة،إقليميا  دفتر الشروط المكتتب،قانونا والمذكور اعلاه.

بالإضافة إلى البرنامج التقديري السنوي المؤشر عليه من قبل المصالح المختصة للوزارة المكلفة  بالفلاحة.

ومن أجل تطبيق الإعفاء،يتعين على مستورد المواد والمنتجات،أن يقدم للجمارك،شهادة الإعفاء من الرسم على القيمة المضافة،التي سلمتها إياه،المصالح الجبائية،لهذا الغرض.

5 سبتمبر، 2018 - 12:08

إعصار اليابان يوقد النيران

أظهر تسجيل مصور حريقا هائلا يلتهم عشرات السيارات في اليابان، من جراء الإعصار الذي ضرب أجزاء غربي البلاد الثلاثاء، وأدى إلى مقتل 9 أشخاص على الأقل وإصابة المئات.
ويبين التسجيل، الذي بثته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، محاولة عشرات رجال الإطفاء السيطرة على الحريق الضخم، ومشاركة سفينة للدفاع المدني في إخماد النيران.

وبدت عشرات السيارات متفحمة من جراء الحريق، بعد أن تكدست فوق بعضها البعض بسبب الرياح المصاحبة للإعصار التي بلغت سرعتها القصوى 216 كيلومترا في الساعة.

واجتاح الإعصار “جيبي”، ويعني بالكورية “ابتلاع”، قسما كبيرا من الأرخبيل وخلّف أيضا أضرارا مادية جسيمة، لا سيما في مطار كانساي بمقاطعة أوساكا غربي البلاد الذي لا يزال مغلقا.

واقتلعت الزوابع القوية أسقف منازل، وأشجارا وقلبت سيارات وشاحنات رأسا على عقب، ودفعت سفينة شحن زنتها 2591 طنا، كانت راسية في خليج أوساكا للاصطدام بجسر بحري يؤدي إلى مطار كانساي الدولي المبني على جزيرة اصطناعية.

وأدى اصطدام السفينة بالجسر إلى تضرر الأخير، كما أن المياه غمرت أقساما عدة من المطار مما دفع السلطات إلى إغلاقه.

وتشهد اليابان سنويا العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف، لكن “جيبي” تميز عن تلك الأعاصير بقوته الشديدة، التي لم يشهد